نص الخلق مصطفى لطفي المنفلوطي
أ-رمضان- عدد المساهمات : 385
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009
- مساهمة رقم 1
نص الخلق مصطفى لطفي المنفلوطي
أ-رمضان- عدد المساهمات : 385
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009
- مساهمة رقم 2
رد: نص الخلق مصطفى لطفي المنفلوطي
قائل النص
هو مصطفى لطفي المنفلوطي ولد بمنفلوط بمحافظة أسيوط 30 / 12 / 1876 . وتعلم بالأزهر وكان رئيس تحرير جريدة المؤيد له روايات مترجمة منها الفضيلة ماجدولين والشاعر له عدة كتب منها ( النظرات والعبرات ) وتوفى في 12 / 7 / 1924
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جو النص
يتحدث الكاتب عن السلوكيات والأخلاق فالإنسان يحيا بين الناس بأخلاقه وشمائله الكريمة ويركز الكاتب علي الخلق باعتباره كنزا لا يفنى ،يحقق ما تصبو إليه نفسه من أهداف وغايات كما أنه مصدرا لتخليد ذاكراه بعد الموت ويجعل الكاتب الضمير ميزانا الأخلاق الكريمة الفاضلة
هو مصطفى لطفي المنفلوطي ولد بمنفلوط بمحافظة أسيوط 30 / 12 / 1876 . وتعلم بالأزهر وكان رئيس تحرير جريدة المؤيد له روايات مترجمة منها الفضيلة ماجدولين والشاعر له عدة كتب منها ( النظرات والعبرات ) وتوفى في 12 / 7 / 1924
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جو النص
يتحدث الكاتب عن السلوكيات والأخلاق فالإنسان يحيا بين الناس بأخلاقه وشمائله الكريمة ويركز الكاتب علي الخلق باعتباره كنزا لا يفنى ،يحقق ما تصبو إليه نفسه من أهداف وغايات كما أنه مصدرا لتخليد ذاكراه بعد الموت ويجعل الكاتب الضمير ميزانا الأخلاق الكريمة الفاضلة
أ-رمضان- عدد المساهمات : 385
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009
- مساهمة رقم 3
رد: نص الخلق مصطفى لطفي المنفلوطي
تحليل النص
( 1 ) الخلق شعور بالمسئولية
( الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا أسمى الكريم كريما حتى تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية ولا الرحيم رحيما حتى يبكى قلبه قبل أن تبكى عيناه ولا العادل عادلا حتى يقضى على نفسه قضاءه على غيره ولا الصادق صادقا حتى يصدق في أفعاله صدقه في أقواله .
معاني المفردات
الخلق حال(طباع)الإنسان وما يصدر عنها من خير وشر
شعور إحساس
المرء الرجل الإنسان ج. رجال
مسئول مراقب – محافظ راع (ج) مسئولون
ضميره رقيبه الداخلي ج. ضمائر.
الكريم المعطاء ,السخي ×البخيل ج الكِرام ،الكرماء
تستوي تتساوى×تختلف
الصدقة ما يعطي للمحتاج ج.صدقات
السر الخفاء الكتمان ( ض) الجهر العلانية
الجهر x السر
الرحيم:- العطوف الرقيق ×القاسي ج : الرحماء
يبكي تدمع عيناه حزنا × تكف
قلبه فؤادة ج قلوب العادل المنصف ×الظالم
يقضي يحكم نفسه ذاته أو روحه ج نفوس ، انفس
قضاءه حكمه ج أفضية
الصادق المخلص× الكاذب
يصدق يطابق ظاهره باطنه أفعاله اعماله
أقواله كلامه وحديثه
( 1 ) الخلق شعور بالمسئولية
( الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا أسمى الكريم كريما حتى تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية ولا الرحيم رحيما حتى يبكى قلبه قبل أن تبكى عيناه ولا العادل عادلا حتى يقضى على نفسه قضاءه على غيره ولا الصادق صادقا حتى يصدق في أفعاله صدقه في أقواله .
معاني المفردات
الخلق حال(طباع)الإنسان وما يصدر عنها من خير وشر
شعور إحساس
المرء الرجل الإنسان ج. رجال
مسئول مراقب – محافظ راع (ج) مسئولون
ضميره رقيبه الداخلي ج. ضمائر.
الكريم المعطاء ,السخي ×البخيل ج الكِرام ،الكرماء
تستوي تتساوى×تختلف
الصدقة ما يعطي للمحتاج ج.صدقات
السر الخفاء الكتمان ( ض) الجهر العلانية
الجهر x السر
الرحيم:- العطوف الرقيق ×القاسي ج : الرحماء
يبكي تدمع عيناه حزنا × تكف
قلبه فؤادة ج قلوب العادل المنصف ×الظالم
يقضي يحكم نفسه ذاته أو روحه ج نفوس ، انفس
قضاءه حكمه ج أفضية
الصادق المخلص× الكاذب
يصدق يطابق ظاهره باطنه أفعاله اعماله
أقواله كلامه وحديثه
أ-رمضان- عدد المساهمات : 385
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009
- مساهمة رقم 4
رد: نص الخلق مصطفى لطفي المنفلوطي
الشرح
. يبدأ الكاتب بوضع ميزان للأخلاق الكريمة وهو الضمير الذي يجعل صاحب الخلق الطيب يشعر بالمسئولية تجاه ضميره عما يجب أن يفعل فالكريم من يتصدق في السر والجهر والرحيم الذي يتأثر قلبه قبل عينه بمناظر البؤس والعادل من يحكم على نفسه قبل الحكم على الآخرين والصادق من يصدق في فعله وقوله
س&ج
س: بم عرف الكاتب الخلق ؟
عرفه بأنه شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س: ما الميزان الدقيق الذي وضعه الكاتب للأخلاق الكريمة ؟
الميزان الدقيق للأخلاق الكريمة هو الضمير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من الإنسان ذو الخلق الحميد من وجهة نظر الكاتب ؟
هو الإنسان الذي لديه إحساس بأن ضميره يراقبه ويحاسبه علي كل ما يصدر عنه من أقوال وأفعال .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متى يطلق علي الشخص الأوصاف التالية ( كريما – رحيما – عادلا- صادقا)
يُطلق عليه
كريما:- حينما يتصدق في سره مثلما يتصدق في جهره .
رحيما: حينما يبكي قلبه قبل أن تبكي عيناه .
عادلا: حينما يحكم علي نفسه مثلما يحكم علي الآخرين.
صادقا : حينما يصدق في أفعاله مثلما يصدق في أقواله .
. يبدأ الكاتب بوضع ميزان للأخلاق الكريمة وهو الضمير الذي يجعل صاحب الخلق الطيب يشعر بالمسئولية تجاه ضميره عما يجب أن يفعل فالكريم من يتصدق في السر والجهر والرحيم الذي يتأثر قلبه قبل عينه بمناظر البؤس والعادل من يحكم على نفسه قبل الحكم على الآخرين والصادق من يصدق في فعله وقوله
س&ج
س: بم عرف الكاتب الخلق ؟
عرفه بأنه شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س: ما الميزان الدقيق الذي وضعه الكاتب للأخلاق الكريمة ؟
الميزان الدقيق للأخلاق الكريمة هو الضمير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من الإنسان ذو الخلق الحميد من وجهة نظر الكاتب ؟
هو الإنسان الذي لديه إحساس بأن ضميره يراقبه ويحاسبه علي كل ما يصدر عنه من أقوال وأفعال .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متى يطلق علي الشخص الأوصاف التالية ( كريما – رحيما – عادلا- صادقا)
يُطلق عليه
كريما:- حينما يتصدق في سره مثلما يتصدق في جهره .
رحيما: حينما يبكي قلبه قبل أن تبكي عيناه .
عادلا: حينما يحكم علي نفسه مثلما يحكم علي الآخرين.
صادقا : حينما يصدق في أفعاله مثلما يصدق في أقواله .
أ-رمضان- عدد المساهمات : 385
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009
- مساهمة رقم 5
رد: نص الخلق مصطفى لطفي المنفلوطي
الجماليات والتذوق
الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره :-تصوير جميل صور الضمير قاضيا والإنسان أمامه مسئول عن تصرفاته
أسلوب قصر وتخصيص وتوكيد بضمير الفصل (هو)
بأنه ... أسلوب مؤكد بأن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا أسمى الكريم كريما حتى تستوي ... ولا الرحيم رحيما حتى :-حتى هنا تفيد الغاية وينفى الكرم والرحمة والعدل إلا إذا وصل إلى هذه الغاية .
السر – العلانية – أفعاله – أقواله تضاد يوضح المعنى ، ويفيد الشمول لكل الأحوال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يبكي قلبه تصوير للقلب بإنسان يبكي ليؤكد رقة مشاعره ورحمته وفيه ترتيب منطقي فالقلب يتأثر أولا ثم تسيل الدموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يقضي علي نفسه قضاءه علي غيره صور النفس بإنسان يحكم عليه وهو تعبير يدل قمة العدل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نفسه- غيره تضاد يوضح المعني ويؤكده
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حتى يصدق في أفعاله صدقه في أقواله :-ترتيب دقيق لأن صدق الأفعال يترتب عليه صدق الأقوال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لذلك .............
استخدم اسم الإشارة للبعيد ليدل علي سمو وعدم سهولة تحقق هذه الصفات
الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره :-تصوير جميل صور الضمير قاضيا والإنسان أمامه مسئول عن تصرفاته
أسلوب قصر وتخصيص وتوكيد بضمير الفصل (هو)
بأنه ... أسلوب مؤكد بأن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا أسمى الكريم كريما حتى تستوي ... ولا الرحيم رحيما حتى :-حتى هنا تفيد الغاية وينفى الكرم والرحمة والعدل إلا إذا وصل إلى هذه الغاية .
السر – العلانية – أفعاله – أقواله تضاد يوضح المعنى ، ويفيد الشمول لكل الأحوال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يبكي قلبه تصوير للقلب بإنسان يبكي ليؤكد رقة مشاعره ورحمته وفيه ترتيب منطقي فالقلب يتأثر أولا ثم تسيل الدموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يقضي علي نفسه قضاءه علي غيره صور النفس بإنسان يحكم عليه وهو تعبير يدل قمة العدل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نفسه- غيره تضاد يوضح المعني ويؤكده
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حتى يصدق في أفعاله صدقه في أقواله :-ترتيب دقيق لأن صدق الأفعال يترتب عليه صدق الأقوال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لذلك .............
استخدم اسم الإشارة للبعيد ليدل علي سمو وعدم سهولة تحقق هذه الصفات
أ-رمضان- عدد المساهمات : 385
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009
- مساهمة رقم 6
رد: نص الخلق مصطفى لطفي المنفلوطي
2 ) يقظة الضمير:
لا ينفع المرء أن يكون زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار أو خوفه من القانون وإنما ينفعه أن يكون ضميره قائده الذي يهتدي به و منارة الذي يستنير بنوره في طريق حياته
اللغويات
لا ينفع لايفيد
زاجره مانعه وناهيه ، والجمع : زواجر.
الشر السوء والفساد (ج) شرور×الخير
خوفه خشيته×أمنه
عذاب عقاب ونكال ج أعذبة ×ثواب وصفح
النار المقصود بها جهنم
قائده هاديه ومرشده ، والجمع قواد وقادة.
يهتدي يقتدي به (×) يضل
المنار موضع ينبعث منه النور ، والمراد: أن يهديه ضميره ويرشده. يستنير يستضئ
القانون ج القوانين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشرح
لا ينفع الإنسان أن يكون المانع عن الشر هو الخوف من عذاب النار أو القانون إنما ينفعه أن يكون ضميره يهديه ويرشده إلى الأخلاق الكريمة . فالضمير الحي اليقظ هو الذي يحرك المشاعر النبيلة ، وهو القائد الصحيح والهادي للطريق السليم
س&ج
س: متى يتصف الإنسان بالخلق الطيب ؟
عندما يكونون أصحاب ضمائر حيه ويحبون الفضيلة وينفرون من الرذيلة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س هل نتمتع عن الشر بدافع الخوف من عذاب النار أو الخوف من القانون ؟ وضح
لا بل نمتع عنه بدافع الضمير الحي اليقظ الذي يهدينا ويوضح لنا الطريق المستقيم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هناك دوافع أخري غير الضمير تبعد الإنسان عن الشر .
ج الخوف من عذاب النار – الخوف من القانون
الجماليات والتذوق
زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار :- تصوير للخوف بإنسان يمنع وينهى. صور النار بأنسان يخوف الناس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
، أو خوفه من القانون ( أو) : للتنويع
تصوير القانون بحيوان مفترس يخيف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إنما ينفعه أسلوب قصر بـ ( إنما ) غرضه التخصيص
ينفع – لاينفع تضاد بالسلب يوضح المعنى ويقويه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضميره قائده تصوير للضمير بقائد يقود الإنسان ، وهو تعبير يدل على دور الضمير في حياة الإنسان .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضميره .. منارة : صور الضمير بمنارة تهدى الإنسان وهو تعبير يدل على أثر الضمير فى حياة الناس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينفع- يكون يهتدي –يستنير أفعال مضارعة تفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 3 ) مظاهر الأخلاق الطيبة:
الخلق هو الدمعة التي تترقرق في عيون الرحيم كلما و قعت عينه على منظر من مناظر البؤس
معني المفردات
الدمعة القطرة من ماء العين ج دموع،أدمع،دمعات
تترقرق تتحرك ، ومقابلها تسكن – تثبت.
عيون أحداق م عين
الرحيم صيغة مبالغة من رحِمَ: كثير الرّحمة والشفقة والعطف
وقعت هوت وسقطت والمقصود بها هنا رأت
منظر مشهدج مناظر
البؤس الفقر والشقاء ، والمضاد : الغني والسعادة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشرح
ومن مظاهر الأخلاق الطيبة ، أن يكون الإنسان رقيق الإحساس ، فهو يسقط الدمع عندما يشاهد مناظر البؤس والفقر ولا يستطيع تغيرها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجماليات والتذوق
الخلق هو الدمعة:- تصوير الخلق كالدمعة يدل علي شدة التأثر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تترقرق:- مضارع يدل علي التجدد والاستمرار واستحضار الصورة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقعت عينة علي منظر من مناظر البؤس صور العين بشئ مادي يسقط وصور البؤس بجسم يري وتقع عليه العين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مناظر البؤس : الإضافة تفيد التوضيح والجمع يفيد تعدد أشكال البؤس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 4 ) الدفاع عن الوطن من مكارم الأخلاق:
الخلق هو الصرخة التي يصرخها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه أو العبث معاني المفردات
الصرخة الصيحة الشديدةج : صرخات.× الهمس
الشجاع المقدام والجرئ (ج)شجعان×جبان
يجترئ يجرؤ×يجبن.
إهانة إذلال وتحقير واستخفاف×إعزاز-تقدير
العبث اللعب ، والمراد : الاستهانة. بكرامة عزة× مهانة
قومه أهله(ج)أقوام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشرح
والدفاع عن الوطن دليل علي الخلق الكريم ، فالإنسان الحر الشجاع الذي يصرخ في وجه العدو الذي يحتل الوطن ويستهين بكرامة الشعب ، وليس المقصود بالصرة مجرد الكلام ، بل الجهاد والكفاح بالقول والفعل.
س&ج
س1: ما مظاهر الأخلاق الكريمة بين الناس ؟
ج/1 الدمعة التي تتحرك في عين الرحيم عندما تقع على صورة من صور الشقاء .
الصرخة التي يطلقها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجماليات والتذوق
الخلق هو الصرخة :-تصوير للخلق بالصرخة مما يدل علي قوة الإنسان ذي الخلق في مواجهة من يجترئ علي إهانة وطنه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إهانه وطنه تصوير للوطن بإنسان يهان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العبث بكرامة قومه تصوير الكرامة بشيء مادي يعبث به
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5 ) الخلق أداء الواجب لذاته.
وجملة القول أن الخلق هو أداء الواجب لذاته بقطع النظر عما يترتب عليه من النتائج فمن أراد أن يعلم الناس مكارم الأخلاق فليحي ضمائرهم وليثبت في نفوسهم الشعور بالرغبة في الفضيلة والنفور من الرذيلة ....
معاني المفردات
جملة القول المراد خلاصته.
أداء تأدية وعمل
ذاته نفسه والمراد مجردا من أي دافع ج ذوات
بقطع النظر بصرف النظر.
مكارم م: مكرمة وهي الأخلاق الكريمة.
الأخلاق مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح
نتائج ثمرة الشئ
فليحي يبعث ويوقظ× يموت
ليثبت يستقر ويرسخ × اقتلع يزعزع،يضعف
الشعور الاحساس
الرغبة في حب ، المضاد: الرغبة عن. الفضيلة
الدرجة الرفيعة في حسن الخلق ،ج: الفضائل x الرذيلة.
النفور البعد والكراهية
الرذيلة .... الصفات الذميمة ج رذائل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشرح
ويختتم الكاتب النص بتحديد معني الخلق ،وهو أن يؤدي الإنسان واجبه بدافع من ضميره بصرف النظر عن خوف من عقاب أو انتظار لثواب ،وهكذا إذا أردنا أن نعلم الناس مكارم الأخلاق ،فلنعمل علي تربية ضمائرهم ،ونغرس في نفوسهم حب الفضيلة ،وكره الرذيلة.
س&ج
كيف انتهي الكاتب الى تحديد مفهوم الخلق ؟
أن الخلق هو أداء الواجب لذاته بصرف النظر عما يترتب عليه من النتائج ،فلا ينتظر مقابلا لخلقه الحميد
كيف نعلم الناس مكارم الأخلاق ؟
بأن نحيي ضمائرهم ونرغبهم في الأخلاق الفاضلة وننفرهم من الصفات الذميمة
س متى يتصف الإنسان بالخلق الطيب ؟
ج/عندما يكون صاحب ضمير حي ويحب الفضيلة وينفر من الرذيلة .
س ما الذي يفيد الإنسان ليكون ذا خلق حسن ؟
ج/ أن يكون ضميره قائده الذي يهتدي به و مناره الذي يستنير بنوره في طريق حياته
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجماليات والتذوق
أن الخلق هو أداء الواجب لذاته:- أسلوب مؤكد بأن وضمير الفصل (هو) تعبير يدل تجريد الخلق من أي منفعة يمكن أن تنال منه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تكرار كلمة ( الخلق ) تشير إلي تعدد مظاهره التي ممكن أن يظهر فيها وتظهر صفاته ووظيفته
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليحي ضمائرهم أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد ، وتصوير جميل للضمائر بكائنات حية، وتعبير يدل على أهمية يقظة الضمير لسلامة الخلق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليثبت في نفوسهم الشعور بالرغبة في الفضيلة أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد
صور الفضيلة بأرض يغرس فيها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والنفور من الرذيلة وصور الرذيلة بصورة كريهة يجب النفور منها وبين الجملتين مقابلة توضح المعنى
لا ينفع المرء أن يكون زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار أو خوفه من القانون وإنما ينفعه أن يكون ضميره قائده الذي يهتدي به و منارة الذي يستنير بنوره في طريق حياته
اللغويات
لا ينفع لايفيد
زاجره مانعه وناهيه ، والجمع : زواجر.
الشر السوء والفساد (ج) شرور×الخير
خوفه خشيته×أمنه
عذاب عقاب ونكال ج أعذبة ×ثواب وصفح
النار المقصود بها جهنم
قائده هاديه ومرشده ، والجمع قواد وقادة.
يهتدي يقتدي به (×) يضل
المنار موضع ينبعث منه النور ، والمراد: أن يهديه ضميره ويرشده. يستنير يستضئ
القانون ج القوانين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشرح
لا ينفع الإنسان أن يكون المانع عن الشر هو الخوف من عذاب النار أو القانون إنما ينفعه أن يكون ضميره يهديه ويرشده إلى الأخلاق الكريمة . فالضمير الحي اليقظ هو الذي يحرك المشاعر النبيلة ، وهو القائد الصحيح والهادي للطريق السليم
س&ج
س: متى يتصف الإنسان بالخلق الطيب ؟
عندما يكونون أصحاب ضمائر حيه ويحبون الفضيلة وينفرون من الرذيلة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س هل نتمتع عن الشر بدافع الخوف من عذاب النار أو الخوف من القانون ؟ وضح
لا بل نمتع عنه بدافع الضمير الحي اليقظ الذي يهدينا ويوضح لنا الطريق المستقيم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هناك دوافع أخري غير الضمير تبعد الإنسان عن الشر .
ج الخوف من عذاب النار – الخوف من القانون
الجماليات والتذوق
زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار :- تصوير للخوف بإنسان يمنع وينهى. صور النار بأنسان يخوف الناس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
، أو خوفه من القانون ( أو) : للتنويع
تصوير القانون بحيوان مفترس يخيف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إنما ينفعه أسلوب قصر بـ ( إنما ) غرضه التخصيص
ينفع – لاينفع تضاد بالسلب يوضح المعنى ويقويه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضميره قائده تصوير للضمير بقائد يقود الإنسان ، وهو تعبير يدل على دور الضمير في حياة الإنسان .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضميره .. منارة : صور الضمير بمنارة تهدى الإنسان وهو تعبير يدل على أثر الضمير فى حياة الناس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينفع- يكون يهتدي –يستنير أفعال مضارعة تفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 3 ) مظاهر الأخلاق الطيبة:
الخلق هو الدمعة التي تترقرق في عيون الرحيم كلما و قعت عينه على منظر من مناظر البؤس
معني المفردات
الدمعة القطرة من ماء العين ج دموع،أدمع،دمعات
تترقرق تتحرك ، ومقابلها تسكن – تثبت.
عيون أحداق م عين
الرحيم صيغة مبالغة من رحِمَ: كثير الرّحمة والشفقة والعطف
وقعت هوت وسقطت والمقصود بها هنا رأت
منظر مشهدج مناظر
البؤس الفقر والشقاء ، والمضاد : الغني والسعادة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشرح
ومن مظاهر الأخلاق الطيبة ، أن يكون الإنسان رقيق الإحساس ، فهو يسقط الدمع عندما يشاهد مناظر البؤس والفقر ولا يستطيع تغيرها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجماليات والتذوق
الخلق هو الدمعة:- تصوير الخلق كالدمعة يدل علي شدة التأثر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تترقرق:- مضارع يدل علي التجدد والاستمرار واستحضار الصورة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقعت عينة علي منظر من مناظر البؤس صور العين بشئ مادي يسقط وصور البؤس بجسم يري وتقع عليه العين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مناظر البؤس : الإضافة تفيد التوضيح والجمع يفيد تعدد أشكال البؤس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 4 ) الدفاع عن الوطن من مكارم الأخلاق:
الخلق هو الصرخة التي يصرخها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه أو العبث معاني المفردات
الصرخة الصيحة الشديدةج : صرخات.× الهمس
الشجاع المقدام والجرئ (ج)شجعان×جبان
يجترئ يجرؤ×يجبن.
إهانة إذلال وتحقير واستخفاف×إعزاز-تقدير
العبث اللعب ، والمراد : الاستهانة. بكرامة عزة× مهانة
قومه أهله(ج)أقوام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشرح
والدفاع عن الوطن دليل علي الخلق الكريم ، فالإنسان الحر الشجاع الذي يصرخ في وجه العدو الذي يحتل الوطن ويستهين بكرامة الشعب ، وليس المقصود بالصرة مجرد الكلام ، بل الجهاد والكفاح بالقول والفعل.
س&ج
س1: ما مظاهر الأخلاق الكريمة بين الناس ؟
ج/1 الدمعة التي تتحرك في عين الرحيم عندما تقع على صورة من صور الشقاء .
الصرخة التي يطلقها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجماليات والتذوق
الخلق هو الصرخة :-تصوير للخلق بالصرخة مما يدل علي قوة الإنسان ذي الخلق في مواجهة من يجترئ علي إهانة وطنه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إهانه وطنه تصوير للوطن بإنسان يهان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العبث بكرامة قومه تصوير الكرامة بشيء مادي يعبث به
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5 ) الخلق أداء الواجب لذاته.
وجملة القول أن الخلق هو أداء الواجب لذاته بقطع النظر عما يترتب عليه من النتائج فمن أراد أن يعلم الناس مكارم الأخلاق فليحي ضمائرهم وليثبت في نفوسهم الشعور بالرغبة في الفضيلة والنفور من الرذيلة ....
معاني المفردات
جملة القول المراد خلاصته.
أداء تأدية وعمل
ذاته نفسه والمراد مجردا من أي دافع ج ذوات
بقطع النظر بصرف النظر.
مكارم م: مكرمة وهي الأخلاق الكريمة.
الأخلاق مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح
نتائج ثمرة الشئ
فليحي يبعث ويوقظ× يموت
ليثبت يستقر ويرسخ × اقتلع يزعزع،يضعف
الشعور الاحساس
الرغبة في حب ، المضاد: الرغبة عن. الفضيلة
الدرجة الرفيعة في حسن الخلق ،ج: الفضائل x الرذيلة.
النفور البعد والكراهية
الرذيلة .... الصفات الذميمة ج رذائل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشرح
ويختتم الكاتب النص بتحديد معني الخلق ،وهو أن يؤدي الإنسان واجبه بدافع من ضميره بصرف النظر عن خوف من عقاب أو انتظار لثواب ،وهكذا إذا أردنا أن نعلم الناس مكارم الأخلاق ،فلنعمل علي تربية ضمائرهم ،ونغرس في نفوسهم حب الفضيلة ،وكره الرذيلة.
س&ج
كيف انتهي الكاتب الى تحديد مفهوم الخلق ؟
أن الخلق هو أداء الواجب لذاته بصرف النظر عما يترتب عليه من النتائج ،فلا ينتظر مقابلا لخلقه الحميد
كيف نعلم الناس مكارم الأخلاق ؟
بأن نحيي ضمائرهم ونرغبهم في الأخلاق الفاضلة وننفرهم من الصفات الذميمة
س متى يتصف الإنسان بالخلق الطيب ؟
ج/عندما يكون صاحب ضمير حي ويحب الفضيلة وينفر من الرذيلة .
س ما الذي يفيد الإنسان ليكون ذا خلق حسن ؟
ج/ أن يكون ضميره قائده الذي يهتدي به و مناره الذي يستنير بنوره في طريق حياته
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجماليات والتذوق
أن الخلق هو أداء الواجب لذاته:- أسلوب مؤكد بأن وضمير الفصل (هو) تعبير يدل تجريد الخلق من أي منفعة يمكن أن تنال منه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تكرار كلمة ( الخلق ) تشير إلي تعدد مظاهره التي ممكن أن يظهر فيها وتظهر صفاته ووظيفته
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليحي ضمائرهم أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد ، وتصوير جميل للضمائر بكائنات حية، وتعبير يدل على أهمية يقظة الضمير لسلامة الخلق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليثبت في نفوسهم الشعور بالرغبة في الفضيلة أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد
صور الفضيلة بأرض يغرس فيها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والنفور من الرذيلة وصور الرذيلة بصورة كريهة يجب النفور منها وبين الجملتين مقابلة توضح المعنى