العلم واجب
أ-رمضان- عدد المساهمات : 385
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009
- مساهمة رقم 1
العلم واجب
أ-رمضان- عدد المساهمات : 385
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009
- مساهمة رقم 2
رد: العلم واجب
التعريف بالشاعر
جميل صدقي الزهاوي شاعر عراقي ،ولد ببغداد عام 1863م كان والده مفتيا شرعيا، وله شعر كثير في العلم .
جو النص
يتحدث الشاعر عن العلم ويوضح لنا فضائله العظيمة في حياتنا , ويدعونا إلى الحرص على طلبه لأن ذلك واجب علينا
جميل صدقي الزهاوي شاعر عراقي ،ولد ببغداد عام 1863م كان والده مفتيا شرعيا، وله شعر كثير في العلم .
جو النص
يتحدث الشاعر عن العلم ويوضح لنا فضائله العظيمة في حياتنا , ويدعونا إلى الحرص على طلبه لأن ذلك واجب علينا
أ-رمضان- عدد المساهمات : 385
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009
- مساهمة رقم 3
رد: العلم واجب
( 1 ) العلم نور.
العلـم نــــور بيــن أيــــدي المرء في كل المطـالـــــب
والجهـــل أشبـــه بالظــلام يحفـه مــن كل جــانب
معاني المفردات
العلم المعرفة والإدراك × الجهل
نور المقصود بها هداية للطريق الصحيح
أيدي م يد والمراد بها أكف
المرء الرجل ج رجال من غير لفظه
المطالب المقاصد والحوائج (ف)مطلب
والجهـــل الجفاء و التسافه والحمُق وإظاهر الطيشَ × العلم
أشبـــه أكثر شبهاً
الظــلام انعدام الضَّوء، ذهابُ النُّور
يحفه يحوطه
جانب ناحية
الشرح
1-العلم نور يهدي الإنسان ويزيل عنه الغموض فهو كالنور الذي يضئ ليزيل الظلام ومن هنا فهو يساعد الإنسان في قضاء كل حوائجه فكم من الظواهر الكونية الغريبة فسرت بطريق العلم .
1-أما الجهل فهو ظلام دامس يحيط بالإنسان من كل جانب ،يفسده ويهلكه ويجعله يتخبط في حياته .
س&ج
1-بم شبه الشاعر العلم والجهل ؟ولماذا ؟
(ج)شبه العلم بالنور-والجهل بالظلام-ليدل على الحالة الجيدة للمتعلم والحالة السيئة للجاهل.
2- ما الفوائد التي ذكرها الشاعر للعلم في البيتين؟(ج) قضاء الحوائج.
الجماليات والتذوق
العلم نور صور العلم بمصباح ينير
نور نكرة للتعظيم
" العلم نور بين أيدي المرء يردد الشاعر المقولة المشهورة بأن العلم نور ولكن يزيدها جمالا بتعبير جميل يزيل تعود المرء سماعها ، حيث جعل العلم مفتاح للمطالب جميعها.
في كل المطالب تعبير يدل على أن العلم مفتاح يحقق به الإنسان أمنياته ومطالبه
الجهل أشبه بالظلام " شبه الجهل بالظلام للدلالة علي الحالة السيئة للجاهل كأنه يعيش في ظلام مما يدل على شدة خطورته
علاقة البيت الأول بالثاني مقابلة توضح المعنى وتبرزه
يحفه من كل جانب أفادت شمول إحاطة الجهل بصاحبه من كل جانب
صور الجهل نشئ مادي يحيط بالإنسان ويغطيه
كل نفيد العموم والشمول
العلـم نــــور بيــن أيــــدي المرء في كل المطـالـــــب
والجهـــل أشبـــه بالظــلام يحفـه مــن كل جــانب
معاني المفردات
العلم المعرفة والإدراك × الجهل
نور المقصود بها هداية للطريق الصحيح
أيدي م يد والمراد بها أكف
المرء الرجل ج رجال من غير لفظه
المطالب المقاصد والحوائج (ف)مطلب
والجهـــل الجفاء و التسافه والحمُق وإظاهر الطيشَ × العلم
أشبـــه أكثر شبهاً
الظــلام انعدام الضَّوء، ذهابُ النُّور
يحفه يحوطه
جانب ناحية
الشرح
1-العلم نور يهدي الإنسان ويزيل عنه الغموض فهو كالنور الذي يضئ ليزيل الظلام ومن هنا فهو يساعد الإنسان في قضاء كل حوائجه فكم من الظواهر الكونية الغريبة فسرت بطريق العلم .
1-أما الجهل فهو ظلام دامس يحيط بالإنسان من كل جانب ،يفسده ويهلكه ويجعله يتخبط في حياته .
س&ج
1-بم شبه الشاعر العلم والجهل ؟ولماذا ؟
(ج)شبه العلم بالنور-والجهل بالظلام-ليدل على الحالة الجيدة للمتعلم والحالة السيئة للجاهل.
2- ما الفوائد التي ذكرها الشاعر للعلم في البيتين؟(ج) قضاء الحوائج.
الجماليات والتذوق
العلم نور صور العلم بمصباح ينير
نور نكرة للتعظيم
" العلم نور بين أيدي المرء يردد الشاعر المقولة المشهورة بأن العلم نور ولكن يزيدها جمالا بتعبير جميل يزيل تعود المرء سماعها ، حيث جعل العلم مفتاح للمطالب جميعها.
في كل المطالب تعبير يدل على أن العلم مفتاح يحقق به الإنسان أمنياته ومطالبه
الجهل أشبه بالظلام " شبه الجهل بالظلام للدلالة علي الحالة السيئة للجاهل كأنه يعيش في ظلام مما يدل على شدة خطورته
علاقة البيت الأول بالثاني مقابلة توضح المعنى وتبرزه
يحفه من كل جانب أفادت شمول إحاطة الجهل بصاحبه من كل جانب
صور الجهل نشئ مادي يحيط بالإنسان ويغطيه
كل نفيد العموم والشمول
أ-رمضان- عدد المساهمات : 385
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009
- مساهمة رقم 4
رد: العلم واجب
- مناقب العلم وفوائده
العلم يعـفي المـــــــرء في الأعـمـــال مــن ثقل المتاعــب
في العلم تخفـيف لمــــــــا يعرو الحياة من النــوائــــــــب
فــــي العـلــم تـوسيــــــــع لأبواب التــجارة والمــكاســـب
في العلم إصلاح المفاســد والعقــائــــــد والـمـــــذاهــــب
معاني المفردات
يغفي X يكلف ومعناها يرفع عنه المتاعب.
الأعمال المهن أو الوظائف م عمل
ثقل العناء والمشقة x خفه
المتاعب المشقات × الراحة م متعب متعَبَة
تخفيف تسهيل x تعسير. لما للذي
يعرو يصيب
الحياة × الموت ج حيوات
النوائب الكوارث والمصائب م. نائبه.
توسيع بسط × تضيق
التجارة البيع والشراء
المكاسب ج. مكسب x الخسائر
إصلاح تقويم
المفاسد ج. مفسدة وهي الضرر x المصالح.
العقائد ج. عقيدة وهي ما يعتقد الإنسان ويؤمن به
المذاهب ج. مذهب والمراد : الآراء والنظريات.
الشرح
3-يخفف عن الإنسان متاعب الحياة ويرفع عنه أثقالها ويعينه في أعماله .
4 -ويخفف عنه المصائب التي تواجهه في حياته ويساعده علي تجاوز ها.
5- كما يوسع له أبواب التجارة والرزق ويحقق له مكاسب كثيرة أت التاجر المتعلم يخطط جيدا لتجارته بما يضمن له الربح الوفير .
6- ومن مكاسبه: أنه يصلح تفكيره ومفاسده ويهديه إلي الإيمان ويزيل عنه الجهل والخرافات
س&ج
(أ)ما الفوائد التي ذكرها الشاعر للعلم في الأبيات ؟
(1)تخفيف الأعباء (2)تحمل المصائب (3)توسيع الرزق (4)إصلاح الفكر (5)إزالة الخرافات.
(ب)ماالمراد بقوله:في العلم توسيع لأبواب التجارة والمكاسب؟
يفيد أن العلم مفيد في توسيع أبواب الرزق كالتجارة وغيرها من الأعمال التي تعتمد على العلم.
(جـ)لماذا خص الشاعر التجارة بالذكر؟لأنها مجال صعب يعتمد على العلم..كما أن تسعة أعشار الرزق بالتجارة.
الجماليات والتذوق
-" العلم يعفي المرء تصوير للعلم بشخص يريح الآخرين من متاعبهم الثقيلة
من ثقل المتاعب تصوير للمتاعب بالأحمال الثقيلة
المتاعب ج للكثرة والعموم والشمول
في العلم تخفيف أسلوب قصر وتخصيص وتوكيد
إطناب لبيان فضائل العلم وتأكيد لأهميته وتوضيح الفكرة
في العلم تخفيف لمــــــــا يعرو الحياة من النوائـــــــب تصوير للحياة بشخص يصاب بالمصائب وتصوير للنوائب بالأمراض مما يدل علي أثر العلم في تخفيف المصائب
في العلم توسيع لأبواب التجارة أسلوب قصر وتخصيص وتوكيد
تعبير يدل علي أثر العلم في توسيع الزرق
العلم توسيع لأبواب التجارة والمكاسب تصوير للتجارة ومكاسبها بالديار التي لها أبواب يمكن توسيعها بالعلم
عطف المكاسب علي التجارة لترغيب الناس في استخدام العلم في التجارة
أبواب التجارة : الإضافة لتوضيح الفكرة وبيانها
في العلم إصلاح المفاسد أسلوب قصر وتخصيص وتوكيد
صور العلم بداعية يصلح الشرور والفساد
في العلم إصلاح المفاسد والعقائد والمذاهب تعبير يدل علي أثر العلم في الإصلاح وقدرته علي تهذيب الفكر
عطف المذاهب على العقائد للتنويع
( إصلاح – المفاسد ) تضاد يبرز المعني ويوضحه
تكرار ( في العلم ): للتوكيد علي أهمية العلم وقيمته.
العلم يعـفي المـــــــرء في الأعـمـــال مــن ثقل المتاعــب
في العلم تخفـيف لمــــــــا يعرو الحياة من النــوائــــــــب
فــــي العـلــم تـوسيــــــــع لأبواب التــجارة والمــكاســـب
في العلم إصلاح المفاســد والعقــائــــــد والـمـــــذاهــــب
معاني المفردات
يغفي X يكلف ومعناها يرفع عنه المتاعب.
الأعمال المهن أو الوظائف م عمل
ثقل العناء والمشقة x خفه
المتاعب المشقات × الراحة م متعب متعَبَة
تخفيف تسهيل x تعسير. لما للذي
يعرو يصيب
الحياة × الموت ج حيوات
النوائب الكوارث والمصائب م. نائبه.
توسيع بسط × تضيق
التجارة البيع والشراء
المكاسب ج. مكسب x الخسائر
إصلاح تقويم
المفاسد ج. مفسدة وهي الضرر x المصالح.
العقائد ج. عقيدة وهي ما يعتقد الإنسان ويؤمن به
المذاهب ج. مذهب والمراد : الآراء والنظريات.
الشرح
3-يخفف عن الإنسان متاعب الحياة ويرفع عنه أثقالها ويعينه في أعماله .
4 -ويخفف عنه المصائب التي تواجهه في حياته ويساعده علي تجاوز ها.
5- كما يوسع له أبواب التجارة والرزق ويحقق له مكاسب كثيرة أت التاجر المتعلم يخطط جيدا لتجارته بما يضمن له الربح الوفير .
6- ومن مكاسبه: أنه يصلح تفكيره ومفاسده ويهديه إلي الإيمان ويزيل عنه الجهل والخرافات
س&ج
(أ)ما الفوائد التي ذكرها الشاعر للعلم في الأبيات ؟
(1)تخفيف الأعباء (2)تحمل المصائب (3)توسيع الرزق (4)إصلاح الفكر (5)إزالة الخرافات.
(ب)ماالمراد بقوله:في العلم توسيع لأبواب التجارة والمكاسب؟
يفيد أن العلم مفيد في توسيع أبواب الرزق كالتجارة وغيرها من الأعمال التي تعتمد على العلم.
(جـ)لماذا خص الشاعر التجارة بالذكر؟لأنها مجال صعب يعتمد على العلم..كما أن تسعة أعشار الرزق بالتجارة.
الجماليات والتذوق
-" العلم يعفي المرء تصوير للعلم بشخص يريح الآخرين من متاعبهم الثقيلة
من ثقل المتاعب تصوير للمتاعب بالأحمال الثقيلة
المتاعب ج للكثرة والعموم والشمول
في العلم تخفيف أسلوب قصر وتخصيص وتوكيد
إطناب لبيان فضائل العلم وتأكيد لأهميته وتوضيح الفكرة
في العلم تخفيف لمــــــــا يعرو الحياة من النوائـــــــب تصوير للحياة بشخص يصاب بالمصائب وتصوير للنوائب بالأمراض مما يدل علي أثر العلم في تخفيف المصائب
في العلم توسيع لأبواب التجارة أسلوب قصر وتخصيص وتوكيد
تعبير يدل علي أثر العلم في توسيع الزرق
العلم توسيع لأبواب التجارة والمكاسب تصوير للتجارة ومكاسبها بالديار التي لها أبواب يمكن توسيعها بالعلم
عطف المكاسب علي التجارة لترغيب الناس في استخدام العلم في التجارة
أبواب التجارة : الإضافة لتوضيح الفكرة وبيانها
في العلم إصلاح المفاسد أسلوب قصر وتخصيص وتوكيد
صور العلم بداعية يصلح الشرور والفساد
في العلم إصلاح المفاسد والعقائد والمذاهب تعبير يدل علي أثر العلم في الإصلاح وقدرته علي تهذيب الفكر
عطف المذاهب على العقائد للتنويع
( إصلاح – المفاسد ) تضاد يبرز المعني ويوضحه
تكرار ( في العلم ): للتوكيد علي أهمية العلم وقيمته.
أ-رمضان- عدد المساهمات : 385
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009
- مساهمة رقم 5
رد: العلم واجب
وجوب الالتزام بالعلم والحرص عليه
أنــــــا لا أوفـــي ذكـــــــــر مـــا للعـلم من غــرر المــناقب
يـــا قــــــوم إن العــلـــــــم بـالإجمــاع محمـود العواقــــب
يــا قـــــــوم إن العـلــــــــم ثـم العلــم ثـم العـــلـم واجـــب
معاني المفردات
أوفي أعطيه حقه كاملا X أبخس
غرر المناقب المراد: أكرم الفضائل.
غرر ج. غرة وهي بياض في جبهة الفرس.والمراد أفضل وأكرم
المناقب المفاخر والفضائل م. منقبة X المثالب.
بالإجماع أي: باتفاق الناس X افتراق.
محمود مشكور وطيب × مذموم
العواقب ج. عقبة وهي خاتمة الشيء أو نتيجته.
واجب لازم ×متروك
ذكر استحضار وتذكر
الشرح
وبعد أن ذكر الشاعر بعض فضائل العلم ،رأي أن يذكرها كلها ذكرا وافيا ،ثم توجه إلي قومه يؤكد لهم أن العلم باتفاق الناس آثارا محمودة وفوائد جمة ،لذا فإن العلم من أوجب الواجبات علي الإنسان ليرقي ويسعد في حياته
س&ج
س لماذا لا يستطيع الشاعر أن يوفي حق العلم؟ لكثرة فضائله وفوائده.
س علام أجمع البشر؟ على فوائد العلم وأهميته.
س ما الواجب الذي يراه الشاعر على الإنسان؟ولماذا؟ أن يظل متعلما –لأن العلم له نتائج إيجابية
الجماليات والتذوق
أنا لا أوفى استخدم ضمير المتكلم ليدل علي أعتزازه برأيه وثقته فيما يقول
أنا لا أوفي ذكر ما للعلم صور العلم بشخص لا يستطيع الشاعر أن يعطيه حقه كاملا
غرر المناقب تصوير جميل للمناقب بالخيول لها غرر
المناقب جمع للدلالة علي الكثرة
" يا قوم " نداء للتنبيه-وتكراره يدل على الحرص على نصيحة أهله
قوم – نكرة للعموم والشمول
" إن العلم واجب أسلوب مؤكد بإن يؤكد وجوب العلم وضرورة التسلح به
بـالإجمــاع محمـود العواقب بالإجماع جاء بها الشاعر ليدلل على أنه يتحدث عن قضية لا خلاف فيها
إن العـلــم ثـم العلــم ثـم العلـم واجب تكرار كلمة " العلم " ثلاثا يدل علي مكانته العالية ومدي أهميته
أنــــــا لا أوفـــي ذكـــــــــر مـــا للعـلم من غــرر المــناقب
يـــا قــــــوم إن العــلـــــــم بـالإجمــاع محمـود العواقــــب
يــا قـــــــوم إن العـلــــــــم ثـم العلــم ثـم العـــلـم واجـــب
معاني المفردات
أوفي أعطيه حقه كاملا X أبخس
غرر المناقب المراد: أكرم الفضائل.
غرر ج. غرة وهي بياض في جبهة الفرس.والمراد أفضل وأكرم
المناقب المفاخر والفضائل م. منقبة X المثالب.
بالإجماع أي: باتفاق الناس X افتراق.
محمود مشكور وطيب × مذموم
العواقب ج. عقبة وهي خاتمة الشيء أو نتيجته.
واجب لازم ×متروك
ذكر استحضار وتذكر
الشرح
وبعد أن ذكر الشاعر بعض فضائل العلم ،رأي أن يذكرها كلها ذكرا وافيا ،ثم توجه إلي قومه يؤكد لهم أن العلم باتفاق الناس آثارا محمودة وفوائد جمة ،لذا فإن العلم من أوجب الواجبات علي الإنسان ليرقي ويسعد في حياته
س&ج
س لماذا لا يستطيع الشاعر أن يوفي حق العلم؟ لكثرة فضائله وفوائده.
س علام أجمع البشر؟ على فوائد العلم وأهميته.
س ما الواجب الذي يراه الشاعر على الإنسان؟ولماذا؟ أن يظل متعلما –لأن العلم له نتائج إيجابية
الجماليات والتذوق
أنا لا أوفى استخدم ضمير المتكلم ليدل علي أعتزازه برأيه وثقته فيما يقول
أنا لا أوفي ذكر ما للعلم صور العلم بشخص لا يستطيع الشاعر أن يعطيه حقه كاملا
غرر المناقب تصوير جميل للمناقب بالخيول لها غرر
المناقب جمع للدلالة علي الكثرة
" يا قوم " نداء للتنبيه-وتكراره يدل على الحرص على نصيحة أهله
قوم – نكرة للعموم والشمول
" إن العلم واجب أسلوب مؤكد بإن يؤكد وجوب العلم وضرورة التسلح به
بـالإجمــاع محمـود العواقب بالإجماع جاء بها الشاعر ليدلل على أنه يتحدث عن قضية لا خلاف فيها
إن العـلــم ثـم العلــم ثـم العلـم واجب تكرار كلمة " العلم " ثلاثا يدل علي مكانته العالية ومدي أهميته