منتدي حبيبة التعليمي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثقافي - اجتماعي -ترفيهي


    نــور و الجغـرافيا

    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 385
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010
    الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009

    نــور  و الجغـرافيا    Empty نــور و الجغـرافيا

    مُساهمة من طرف أ-رمضان الأربعاء يناير 02, 2019 12:46 am

    نــور و الجغـرافيا
    الدرس
    المدرسة كلها تحدثت عن (نور) عندما حصلت في مادة الجغرافيا على درجة ضعيفة ، المديرة لم تصدق هذا فنور تلميذة مجتهدة وفازت في العام الماضي بكأس التفوق فكيف حدث هذا ؟ قالت المدرسة ربما كانت (نور) تعاني من مشكلة ما لهذا يجب علينا أن نمد لها يد المساعدة حتى لا يضيع مستقبلها .
    قالت معلمة الجغرافيا :لقد كان السؤال الوحيد في الامتحان هو ارسمي خريطة الوطن العربي وعيني عليها حدود كل قطر عربي)
    والعجيب أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية ثم سألت معلمة الجغرافيا نور : هل كانت هناك ظروف منعتك من استذكار دروس الجغرافيا ؟ قالت نور لا لم تمنعني أية ظروف وقد ذاكرت دروسي جيداً وهنا سألتها المديرة : إذن فلماذا لم تجيبي عن السؤال بطريقة واضحة يا نور قالت نور إجابتي صحيحة .
    دُهشت المعلمة وقالت كيف تكونين على صواب وأنت لم ترسمي الحدود بين الأقطار العربية؟
    قالت نور بحزن : وهل تعتقدين أن وضع الحدود بين الدول العربية يكون صواباً ؟ أنا أستطيع الآن رسم هذه الحدود أمامك وتناولت ورقة ورسمت عليها الحدود بين الدول العربية بطريقة صحيحة.
    فكرت المعلمة في كلام نور وتخيلت الوطن العربي الكبير يحتضن بعضه وبلا حدود بين أقطاره وتخيلت الإنسان العربي وهو يتنقل بحرية بين الأقطار العربية.
    وهنا أدركت المعلمة أن نور لم ترسم حدوداً بين الأقطار العربية ليس لأنها لم تكن تعرف كيف ترسمها ولكن لأنها تتمنى أن تزول الحدود بين أجزاء الوطن العربي وتصبح الدول العربية أمة عربية واحدة وانتهت المعلمة من التفكير ونظرت إلى نور وقالت لها أنت على حق

    التحليل

    س1: لماذا تحدثت المدرسة عن نور؟ (لماذا لم تصدق المديرة هذا الأمر؟)
    تحدثت المدرسة عن نور لأنها حصلت في مادة الجغرافيا على درجة ضعيفة رغم أنها طالبة متفوقة, وحصلت في العام الماضي على كأس التفوق.
    س2: ما الذي حدث لنور في رأي مُدرسة الجغرافيا؟
    ظنت معلمة الجغرافيا أن نور تعاني من مشكلة ما أدت إلى حصولها على هذه الدرجة الضعيفة.
    وقررت أن تساعدها لتتخلص من مشكلتها حتى لا يضيع مستقبلها.
    س3: ما السؤال الذي كان في الامتحان؟
    كان الامتحان يحتوي على سؤال واحد وهو "ارسمي خريطة الوطن العربي وعيني عليها حدود كل قطر"
    س4: كيف أجابت نور على السؤال؟
    أجابت نور على السؤال بأن رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بدقة, ولكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين دول وأقطار الوطن العربي.
    س5:ما الذي تعجبت منه معلمة الجغرافيا؟
    تعجبت معلمة الجغرافيا لأن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بدقة, ولكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين دول وأقطار الوطن العربي.

    س6: بماذا سألت المعلمة نور بعد الامتحان؟ وكيف أجابت نور؟
    سألت المعلمة نور وقالت لها: " هل حدث لك ظرف منعك من مذاكرة درس الجغرافيا؟"
    فأجابت تور وقالت: "لا" لم يكن هناك أي ظرف, لقد ذاكرت دروسي جيدا.
    س7: ما السؤال الذي وجهته المديرة لنور؟ كيف أجابت نور؟
    سألت المديرة نور وقالت لها: لماذا لم تجيبي عن سؤال الامتحان بطريقة واضحة؟
    أجابت نور وقالت: بأن أجابتها على السؤال صحيحة لأنها ترى أن رسم الحدود بين الدول العربية غير صحيح.
    س8: لماذا لم ترسم نور الحدود بين الدول العربية؟
    لم ترسم نور الحدود بين الدول العربية لأنها ترى أن رسم الحدود بين الدول العربية غير صحيح.
    س9: كيف دللت نور على أنها ذاكرت جيدا؟
    دللت نور على أنها ذاكرت جيدا بأن رسمت أمام المعلمة والمديرة الخريطة وعليها الحدود بين الدول العربية.
    س10: ما الذي أحزن نور؟ وما السؤال الذي سألته للمعلمة؟
    كانت نور حزينة بسبب وجود حدود بين الدول العربية وسألت نور المعلمة في حزن: هل تعتقدين أن رسم الحدود بين الدول العربية أمر صواب؟
    س11: بماذا تجيب أنت على سؤال نور؟
    س12: في أي شيء فكرت معلمة نور؟ وماذا تخيلت؟
    فكرت المعلمة في كلام نور والمقصود منه, وتخيلت الوطن العربي الكبير بدون حدود ولا فواصل وتخيلت الإنسان العربي تنقل من بلد إلى بلد بحرية وبدون قيود.
    س13: ما الذي أدركته المعلمة؟
    أدركت المعلمة أن نور لم ترسم الحدود ليس لأنها لا تستطيع أن ترسمها ولكن لأنها تتمنى زوال هذه الحدود والفواصل, وتتمنى أن تعود الأمة العربية أمة واحدة كما كانت.
    س14: ماذا قالت المعلمة لنور في النهاية؟
    قالت لها بعد أفكرت في كلامها أنت على حق.

    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 385
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010
    الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009

    نــور  و الجغـرافيا    Empty رد: نــور و الجغـرافيا

    مُساهمة من طرف أ-رمضان الأربعاء يناير 02, 2019 1:12 am

    تحليل ثان للدرس
    - كم دولة عربية يضمها الوطن العربي؟
    - 22 دولة10دول في أفريقيا (مصر، ليبيا، تونس،الجزائر ،المغرب موريتانيا ،السودان،جزر القمر،جيبوتي ،الصومال)12 دولة في آسيا سوريا،لبنان،الأردن،فلسطين، العراق ،السعودية،الكويت ،قطر، البحرين، الإمارات ،اليمن،عمان)
    2- كيف ينتقل الإنسان العربي الآن بين دول الوطن العربي؟
    - ينتقل بطرق روتينية بدءا من جواز السفر والحصول على تأشيرة دخول كأنه غريب .
    3- ما المقصود بالحدود؟ - هي الفواصل التي تفصل بين الدول.
    4- ما المقصود بعلم الجغرافيا؟-علم يدرس الظواهر الطبيعية والبشرية لسطح الأرض.
    5- لماذا تحدثت المدرسة كلها عن نور ؟
    - لأنها حصلت على درجة ضعيفة في مادة الجغرافيا على الرغم من تفوقها وحصولها على كأس التفوق.
    6- هل صدقت المديرة أن نور حصلت على درجة ضعيفة ؟ ولماذا ؟
    - لا لم تصدق لأن نور تلميذة مجتهدة وفازت في العام الماضي بكأس التفوق .
    س : ما الظن الذي ظنته المدرسة ؟وما الحل الذي رأته ؟
    - ظنت أن نور تعاني مشكلة ما والحل الذي رأته أن يمدوا لها يد المساعدة حتى لا يضيع مستقبلها.
    7- لماذا توقع الجميع أن نور تعاني من مشكلة ؟
    - لأن نور تلميذة متفوقة ولا أحد يتوقع أن تحصل على درجة ضعيفة في الجغرافيا .
    8- ما السؤال الوحيد في الامتحان ؟- ارسمي خريطة الوطن العربي وعيني عليها حدود كل قطر عربي.
    9- ماذا رسمت نور في الامتحان ؟- رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية.
    10- كيف أثبتت نور قدرتها على رسم هذه الحدود ؟
    - عندما تناولت ورقة ورسمت عليها الحدود بين الدول العربية بطريقة صحيحة .
    11- فكرت المعلمة في كلام نور ..فماذا تخيلت ؟
    1- تخيلت الوطن العربي الكبير وهو يحتضن بعضه بلا حدود بين أقطاره .
    2- تخيلت الإنسان العربي وهو ينتقل بحرية بين الأقطار العربية
    12- ما الذي أدركته المعلمة حينئذ ؟
    - أدركت أن نور لم ترسم حدودا بين الأقطار العربية ليس لأنها لم تكن تعرف كيف ترسمها ولكن لأنها تتمني أن تزول الحدود بين أجزاء الوطن العربي وتصبح الدول العربية أمة واحدة .
    13- ماذا قالت المعلمة لنور عندما أدركت هذه الحقيقة؟- قالت لها : أنت علي حق .
    14- ماذا تتوقع للإنسان الغربي لو زالت الحدود بين أقطاره ؟ لو زالت الحدود بين الأقطار العربية لشعر الإنسان العرب بحريته وكرامته وزاد انتماؤه لوطنه الكبير وتنقل بين ىربوعه بسهولة وكثرت معارفه ونما اقتصاده .
    15: تصور لو أن الدول العربية اتحدت وصارت دولة عربية كبيرة ماذا يحدث ؟تحققت الآمال في مستقبل مشرق ومجد كبير وقوي العرب واستردوا حقوقهم وتكاملت الدول العربية اقتصاديا وعلميا وثقافيا وعسكريا.
    16:وضح الجمال في (نمد لها يد العون )؟ تعبير يصور المساعدة إنسانا له يد ويوحي بالرعاية والتكافل .
    17: علل:-
    1- عدم تصديق المديرة لما حدث لنور ؟لأن نور تلميذة مجتهدة ومتفوقة وفازت بكأس التفوق العام الماضي.
    2- اهتمام المدرسة كلها بما حدث لنور ؟ لأنها معرفة للجميع بجدها واجتهادها وحسن خلقها .
    18:أرادت المعلمة أن تعلل ما حدث لنور . فماذا قالت ؟ وماذا اقترحت ؟ ولماذا ؟ عللت المعلمة ما حدث لنور بقولها Sadربما كانت نور تعاني مشكلة ما )واقترحت مد يد العون لنور وذلك لأنها متفوقة وحتى لا يضيع مستقبلها .
    21:ماذا قالت نور للمعلمة ؟ وعلام يدل تفكير المعلمة فيما قالت نور ؟ قالت نور للمعلمة :إجابتي صحيحة وأن وضع الحدود بين الدول العربية ليس صحيحا ،.ويدل تفكير المعلمة فيما قالت نور على اقتناعها بكلام نور وتأثرها به .
    22: لماذا لم ترسم نور الحدود بين الأقطار العربية ؟ لأنها ترى أن وضع الحدود بين الدول العربية ليس صحيحا ، وتتمنى أن تزول الحدود بين الدول العربية وتصبح أمة واحدة .
    23: هل توافق على ما فعلته نور ؟ ولماذا ؟
    نعم أوافق : لأن أبناء الأمة العربية تجمعهم روابط عدة منها الدم والتاريخ واللعة العربية والأديان السماوية .
    24: ما الشيء العجيب في إجابة نور ؟ العجيب في إجابة نور أنها رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق ،ولكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين أقطاره .
    25:إجابة نور تدل على خيال واسع وأمل يحلم به كل عربي . وضح ذلك؟
    لقد تخيلت نور الوطن العربي يحتضن بعضه بعضا بلا حدود بين أقطاره وتخيلت الإنسان العربي وهو يتنقل بين أقطاره بحرية فهي تتمنى أن تزول الحدود بين أقطار الوطن العربي وتصبح الدول العربية أمة عربية واحدة .
    26: ماذا أدركت المعلمة بعد حديثها مع نور ؟
    أدركت أن نور على حق وتتمنى أن تزول الحدود بين الدول العربية .
    27: ما السؤال الذي ورد في امتحان مادة الجغرافيا ؟
    ارسمي خريطة الوطن العربي وعيني عليها حدود كل قطر عربي.
    28: كيف رسمت نور خريطة الوطن العربي ؟
    رسمت نور الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق ولكنها لم ترسم الحدود الدا خلية بين الأقطار العربية .
    29: وضح أثر كلام نور على المعلمة ؟ ما الذى تخيلته المعلمة ؟ فكرت المعلمة فى كلام نور وتخيلت الوطن العربى وهو يحتضن بعضه بلا حدود وتخيلت الإنسان العربى ينتقل بحرية بين الأقطار .
    30: في أي شيء فكرت معلمة نور؟ وماذا تخيلت؟فكرت المعلمة في كلام نور والمقصود منه, وتخيلت الوطن العربي الكبير بدون حدود ولا فواصل وتخيلت الإنسان العربي تنقل من بلد إلى بلد بحرية وبدون قيود.
    31: ما الذي أدركته المعلمة؟ أدركت المعلمة أن نور لم ترسم الحدود ليس لأنها لا تستطيع أن ترسمها ولكن لأنها تتمنى زوال هذه الحدود والفواصل, وتتمنى أن تعود الأمة العربية أمة واحدة كما كانت.

    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 385
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010
    الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009

    نــور  و الجغـرافيا    Empty رد: نــور و الجغـرافيا

    مُساهمة من طرف أ-رمضان الأربعاء يناير 02, 2019 1:14 am

    معاني المفردات
    حصلت : نالت //ضعيفة : قليلة × عالية و كبيرة//مجتهدة : مجدة × خاملة و مهملة//التفوق : التقدم والسبق × التأخر//ربما : حرف جر يفيد التقليل أو التكثير // تعانى: تتألم //نمد : نقدم ونعين × نخذل//عيني : حددي و خصصي // حدود : فواصل (م) حد //قطر : دولة (ج) أقطار//العجيب: الغريب × المألوف //دقيق : صحيح × خاطئ //تمنع : تعيق وتحرم × تبيح وتتيح وتسمح //دهشت: تحيرت// صواب : صحة × خطأ// تعتقد : تتأكد وتتيقن × تظن// وتشك تناولت : أخذت وأمسكت //تخيلت : تصورت// يحتضن: يضم بعضه بعضا //حرية: × تقييد//أدركت : فهمت وعرفت × جهلت//تزول :تمحى وتتلاشى × تبقى// حق: صواب (ج) حقوق × باطل


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 8:12 pm