منتدي حبيبة التعليمي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثقافي - اجتماعي -ترفيهي


    القرأءة .. حياة للحياة عباس العقاد

    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 385
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010
    الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009

    القرأءة .. حياة للحياة  عباس العقاد Empty القرأءة .. حياة للحياة عباس العقاد

    مُساهمة من طرف أ-رمضان السبت يناير 26, 2019 10:53 pm

    القراءة .. حياة للحياة
    القرأءة .. حياة للحياة  عباس العقاد Ocia_a19



    القرأءة .. حياة للحياة  عباس العقاد Ocia_a20
    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 385
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010
    الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009

    القرأءة .. حياة للحياة  عباس العقاد Empty رد: القرأءة .. حياة للحياة عباس العقاد

    مُساهمة من طرف أ-رمضان السبت يناير 26, 2019 11:01 pm

    التعريف بالكاتب
    عباس محمود العقاد وهو أديب وشاعر ومؤلف عظيم ولد في أسوان 28يونيو 1889م وعلم نفسه بنفسه وعمل موظفا فترة ،ثم اشتغل بالصحافة طوال حياته وله أكثر من مائة كتاب منها ( عبقرية محمد ) و ( عبقرية الصديق) و ( مطالعات في الكتب والحياة ) و ( ساعات بين الكتب ) وتفي عام 1964م .

    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 385
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010
    الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009

    القرأءة .. حياة للحياة  عباس العقاد Empty رد: القرأءة .. حياة للحياة عباس العقاد

    مُساهمة من طرف أ-رمضان السبت يناير 26, 2019 11:07 pm

    ( 1 ) الفرق بين الفكرة الواحدة والأفكار المتلاقية:
    يقول العقاد : ( إن الفكرة الواحدة جدول منفصل .. أما الأفكار المتلاقية فهي المحيط الذي تتجمع فيه الجداول جميعا ،والفرق بينهما وبين الفكرة المنفصلة كالفرق بين الأفق الواسع والتيار الجارف ،وبين الشط الضيق والموج المحصور



    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 385
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010
    الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009

    القرأءة .. حياة للحياة  عباس العقاد Empty رد: القرأءة .. حياة للحياة عباس العقاد

    مُساهمة من طرف أ-رمضان السبت يناير 26, 2019 11:09 pm

    معني المفردات
    القرأءة .. حياة للحياة  عباس العقاد 13ocia10

    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 385
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010
    الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009

    القرأءة .. حياة للحياة  عباس العقاد Empty رد: القرأءة .. حياة للحياة عباس العقاد

    مُساهمة من طرف أ-رمضان السبت يناير 26, 2019 11:10 pm

    الشرح
    الشخص الذي لا يقرأ مثل الفكرة الواحدة، وعندما يقرأ فإنه يصبح مثل الفكر المتلاقية المختلفة كأمواج المحيط الذي تصب فيه كل هذه الفكر ويصبح مدركا للفرق الذي يصير إليه الأفق الفسيح الممتد عند مقارنته بالشط الضيق المحدود ، أو عند مقارنة التيار الجارف بالموج المحصور

    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 385
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010
    الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009

    القرأءة .. حياة للحياة  عباس العقاد Empty رد: القرأءة .. حياة للحياة عباس العقاد

    مُساهمة من طرف أ-رمضان السبت يناير 26, 2019 11:13 pm

    القرأءة .. حياة للحياة  عباس العقاد Ocia_a21
    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 385
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010
    الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009

    القرأءة .. حياة للحياة  عباس العقاد Empty رد: القرأءة .. حياة للحياة عباس العقاد

    مُساهمة من طرف أ-رمضان السبت يناير 26, 2019 11:18 pm

    يقول العقاد : ( وقد تبدو الموضوعات التي تتمثل بها هذه الأفكار في ظاهر الأمر أنها موضوعات تفترق فيما بينها افتراق الشرق من الغرب والشمال من الجنوب وحقيقة الأمر أنها كلها مادة حية ،وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه .. أشبه بالأمواج التي تتلاقي في بحر واحد ،وترج بنا من الجدول إلي المحيط الكبير ..) .


    القرأءة .. حياة للحياة  عباس العقاد Ocia_a22
    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 385
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010
    الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009

    القرأءة .. حياة للحياة  عباس العقاد Empty رد: القرأءة .. حياة للحياة عباس العقاد

    مُساهمة من طرف أ-رمضان السبت يناير 26, 2019 11:22 pm

    الشرح
    إن الأفكار قد تختلف في الظاهر حسب الموضوعات ولكنها تتفق في أنها مادة للحياة ناتجة من منبع واحد يتمثل في معالجتها لكل أمور الحياة كأنها تنتقل بنا من الجدول الصغير إلى المحيط الكبير.


    القرأءة .. حياة للحياة  عباس العقاد 1810
    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 385
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010
    الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009

    القرأءة .. حياة للحياة  عباس العقاد Empty رد: القرأءة .. حياة للحياة عباس العقاد

    مُساهمة من طرف أ-رمضان السبت يناير 26, 2019 11:25 pm

    ) سر العشق للقراءة.
    يقول العقاد : ( لقد أدركت حين هويت القراءة أنني أبحث عن هذا كله ،أو أن هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة .. وأدركت حين هويت القراءة أنني أستطيع أن أضاعف فكري وشعوري وخيالي كما تتضاعف الصورة بين مرآتين) .


    القرأءة .. حياة للحياة  عباس العقاد 1910
    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 385
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010
    الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009

    القرأءة .. حياة للحياة  عباس العقاد Empty رد: القرأءة .. حياة للحياة عباس العقاد

    مُساهمة من طرف أ-رمضان السبت يناير 26, 2019 11:32 pm

    الشرح
    ويدلل العقاد بأن هذه النتيجة التي توصل إليها كانت السبب وراء عشقه للقراءة التي أتاحت له أن يبحث عن مادة الحياة وكانت نتيجة رغبة جارفة في أن يفهم هذه المادة ويفهم سر تنوعها بما يمنحه من فرص لا تتوافر في غير القراءة لأن يضاعف فكره وشعوره وخياله كما يحدث للصور حين تقع بين مرآتين


    القرأءة .. حياة للحياة  عباس العقاد 2110
    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 385
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010
    الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009

    القرأءة .. حياة للحياة  عباس العقاد Empty رد: القرأءة .. حياة للحياة عباس العقاد

    مُساهمة من طرف أ-رمضان السبت يناير 26, 2019 11:34 pm

    س&ج
    - ما المقصود بكلمة " إنها " فى النص ؟
    المقصود بكلمة " إنها " فى النص الموضوعات التى تتمثل بها الأفكار
    2- ما سبب عشق العقاد للقراءة ؟
    لأنه توصل إلى أن الفكر قد تختلف فى الظاهر حسبما تعالجه من موضوعات ، ولكنها تتفق فيما بينها من أنها مادة حياة ناتجة من منبع واحد ، يتمثل فى معالجتها لكل أمور الحياة ، وكانت لديه رغبة شديدة فى معرفة مادة الحياة ، ولا سبيل إلى تحقيق ذلك إلا بكثرة القراءة والإطلاع
    3- اذكر المهارات الأساسية الأربع التى يجب أن يمتلكها كل من يحب لغته ويحرص عليها ؟
    المهارات الأساسية الأربع هى : الاستماع ، والتحدث ، القراءة ، والكتابة
    4- بم صور الكاتب الفكرة الواحدة والأفكار المتلاقية ؟
    صور الفكرة الواحدة بجدول منفصل وصور الأفكار المتلاقية بالمحيط الذى تتجمع فيه الجداول
    5- كيف تصب الموضوعات القرائية المختلفة فى مصب واحد ؟ لماذا تنتمى الموضوعات القرائية المختلفة إلى أصل واحد ؟ تختلف الموضوعات ظاهرا أو على حسب العناوين المصطلح عليها ولكنك إذا رددتها إلى ذلك الأصل كان ابعد الموضوعات كأقرب الموضوعات من واقع العناوين فهى تصب فى مصب واحد لأنها فى حقيقة الأمر إنها كلها مادة حياة وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه
    6- ما حقيقة الأمر بالنسبة للأفكار المتفرقة كما يرى الكاتب ؟
    حقيقة الأمر أنها كلها مادة حياة وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه
    7- ما الفرق بين الفكرة المنفصلة والفكرة الملتقية ؟
    كالفرق بين الأفق الواسع والتيار الجارف، وبين الشط الضيق والموج المحصور
    8- لماذا يهوى العقاد القراءة ؟ كم كان يهوى العقاد القراءة ؟
    يهوى العقاد القراءة لأنه يرى أن حياته فى هذه الدنيا لا تكفيه لأنها حياة واحدة وهو يريد أن يعيش أكثر من حياة والقراءة دون غيرها هى التى تعطى أكثر من حياة واحدة لأنها تزيد هذه الحياة من ناحية العمق والقراءة المتنوعة هى التى تكسبه أكثر من حياة لأنه يكتسب منها حياة وخبرات الآخرين فيضيفها إلى حياته وخبراته
    9- ما العلاقة بين القراءة والحياة ؟
    العلاقة بينهما قوية لأن القراءة تعمل على اتساع مدارك الإنسان وتنمية ثقافته فى شتى المجالات واتساع تجاربه فى الحياة وذلك يمكنه من فهم حياته واستغلالها مما يعود بالخير عليه وعلى مجتمعه والقراءة تزيد الحياة من ناحية العمق
    10- ما مقياس الكتاب المفيد ؟
    الكتاب الجيد هو الذي يزيد معرفة القارئ وقدرته على الإدراك والعمل وتذوق الحياة
    11- ما فوائد القراءة ؟ وكيف تؤثر القراءة فى خبرة الفرد ؟
    القراءة تعطى الإنسان أكثر من حياة لأنها تزيد هذه الحياة من ناحية العمق فالقراءة تجلب للإنسان الخير والمعرفة وتهذيب السلوك وتنمية العقول وإطلاق الأفكار ونفع المجتمع وهى غذاء الروح ، بالنسبة للكتابة تزيد المادة الفكرية وتنمى الخبرة وتوسعها وخبرة الفرد تحتاج إلى القراءة لأننا نحتاج إلى قسط من التجربة لكي نفهم الحياة حق الفهم فالكتب هي تجارب آلاف السنين فى مختلف الأمم والعصور لذا يجب على الإنسان أن يقرأ كثيراً حتى تزداد خبرته فالقراءة تضيف إلى القارئ خبرات الآخرين
    12- ما الذى أدركه الكاتب بالنسبة لحقيقة القراءة ؟
    لقد أدركت حين هويت القراءة أنني أبحث عن هذا كله، أو أن هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة.. وأدركت حين هويت القراءة أنني أستطيع أن أضاعف فكرى وشعوري وخيالي كما تتضاعف الصورة بين مرآتين
    14- ما شروط الهواية النافعة؟ أو ما مقياس الهواية النافعة ؟
    بقدر ما تجلبه الإنسان من خير ومعرفة وتهذيب للسلوك وتنمية العقول وإطلاق الأفكار ونفع المجتمع
    15- ماذا يحدث لو كف الناس عن القراءة والاطلاع على كل جديد ؟
    لو كف الناس عن القراءة والاطلاع على كل جديد ؛ لعاشوا بمعزل عن تجارب الآخرين وحجبوا أنفسهم عن المبتكرات الجديدة وتجمدت أفكارهم وأخفقوا فى مستقبل حياتهم ومسايرة التطورات الحديثة
    16- ماذا يحدث لو أصبح الناس كلهم قراء ؟
    لو أصبح الناس كلهم قراء لاتسعت مداركهم سمت ثقافتهم وتقدموا وابتكروا وتمكنوا من استغلال كل وسائل الحياة واستفادوا من تجارب الآخرين وزاد إيمانهم بالله
    17- ماذا يحدث لو : اكتفى الناس بالقديم وكفوا عن القراءة والإطلاع على كل جديد ؟
    لو اكتفى الناس بالقديم وكفوا عن القراءة والإطلاع على كل جديد تخلفوا وانقطعت صلتهم بكل جديد وفاتهم ركب الحضارة والتقدم ولفظتهم الحياة
    18- ماذا يحدث لو اختار كل إنسان هواية نافعة له وللمجتمع ؟
    لو اختار كل إنسان هواية نافعة له وللمجتمع ، لنجح فى حياته وأسعد مجتمعه وعاد عليه كل ذلك بالخير ولضمن لنفسه ولمجتمعه الرقى والفوز والتفوق فى كل دروب الحياة على اختلاف ألوانها
    19- ترعى الدولة مشروع القراءة للجميع دلل على ذلك ؟
    حيث أنشأت مكتبة الطفل فى أنحاء مصر وكذلك تشجع تكوين مكتبة الأسرة وذلك بتوفير الكتب بأسعار مخفضة
    20- ما هواياتك المفضلة ؟
    هوايتي المفضلة أن اقرأ قصص الواقع والخيال وان اقرأ كتب عن الدين لأنها تعرفني ديني وتكشف لي عن معلومات ما كنت اعرفها وأقرا قصص الواقع لأنها تربطني بالأحداث الجارية في وطني والعالم وما كان يفعله القدماء المصريين من بنى الأهرام والمعابد
    21- ماذا تعلمت من هذا الدرس ؟
    أن القراءة تزيد الحياة عمقاً ، القراءة واحدة من المهارات الأربع الأساسية ، القراءة دون غيرها هي التي تعطى للإنسان أكثر من حياة وهى من أهم وسائل تحصيل الثقافة وفيها غذاء للعقل والنفس وسمو القلب والروح


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 11:41 pm