التعاون قية سامية نستطيع أن نحقق بها أعظم الأعمال التي لا يستطيع إنسان القيام بها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النص
يقال : كانت قرية معمورة بأهلها و بالغنى مغمـــورة
فنضــب النبع و مــات الزرع و غلب الحــزن و سال الدمع
فقالت الشـــيوخ للـشبـــــاب الأمر سهل وهو فى الإمكان
نقيم سدا فبه نحفظ المطر ومنه نروى زرعنا علــى قدر
فاستحسنوا مقالهم جميعا و نهـضــوا لشغلـهم سريعا
فأينعـت حقـولهــم بالـكـد و غــرد الشــلال فــوق الســد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التعريف بالشاعر
إبراهيم العزب, شاعر عربي معاصر له العديد من دواوين الشعر و إصدارات فى أدب الطفل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جو النص
يحاول الشاعر أن يبين أهمية التعاون بين الناس وأثره في مواجهة الشدائد والتغلب عليها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــ
تحليل النص
ـــــــــــــــــــ
تبدل حال القرية
يقال : كانت قرية معمورة بأهلها و بالغنى مغمـــورة
فنــــــــضب النبع و مات الزرع و غلب الحزن و سال الدمع
معاني المفردات
ــــــــــــــــــــــــ
قرية كل مكان اتصلت به الأبنية وأصبح للقرار والسكنى ج القري
معمورة مسكونة ومأهولة × مهجورة وخالية
الغنى المراد الخير المضاد الفقر
مغمورة مملوءة والمضاد خالية
نضب جف المضاد فاض وسال
النبع مصدر الماء
نضب النبع جف مصدره من الماء مضادها فاض أو سال مضاد المصب
سال تدفق وانهمر المضاد توقف وتجمد
الدمع ماء العين (م) دمعة غلب الحزن
ساد وسيطر الحزن علي القرية والمضاد انكشف , زال , انقشع مضاد الحزن
الفرح وجمع الحزن الأحزان
غلب ساد وعم وشمل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشرح
البیت الأول : یذكر النَّاس أن ھناك قریة كانت عامر بأهلها قد كثر فيها الخير والنماء.
البیت الثاني : تغیَّرت أحوال ھذه القریة فجفَّ مصدر الماء مما أدي إلي موت الزرع وانعدام الخير نتيجة ذلك سيطر الحون علي أهل القرية وسالت دموعھم حزناً على ما أصابھم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجماليات والتذوق
يقال:-الفعل مبني للمجهول للتعبير عن شهرة القصة وكثرة القائلين وفيها تشويق لسماع القصة
كانت قرية معمورة كانت تفيد الثبوت والدوام
تعبير جميل يدل على انتشار البهجة والازدهار
معمورة تعبیر یدلُّ على انتشار الخیر والعمران في ھذه القریة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بأهلها وبالغنى مغمورة تعبير جميل يدل على سعادة أهل القرية
وبالغنى مغمورة تصویر للغنى بصورة الماء الذي یغمر القریة وھذا یدلُّ على كثرة خیراتھا
معمورة – مغمورة بینھما تجانس لفظي یحث موسیقى ویحرِّك الذھن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نضب النبع تعبير جميل يدل على تغير حال القريةو یدلُّ على ذھاب الماء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مات الزرع نتيجة لما قبلها وتعبير جميل يدل على خطورة المشكلة وھذا یؤكد أھمیَّة الماء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و غلب الحزن و سال الدمع غلب الحزن :- تصوير للحزن بعدو ينتصر علي أهل القرية ويوحي بتمكنه منهم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سال الدمع :- تعبير جميل يدل علي كثرة الدموع وشدة حزن أهل القرية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نضب النبع - مات الزرع- غلب الحزن – سال الدمع قصر الجمل و توافق الفواصل أحدث جرسا موسيقيا
نضب – مات – غلب - سال بين الأفعال الماضية ترتيب دقيق وكل فعل نتيجة للفعل الذي ٌقبله
تذوق معنا:-
معمورة بأهلها أجل من (معمورة بسكانها ) لأن البلدة هم أصحابها ؛كما أنهم أحق وأولى بتعميرها أما سكان البلدة فقد لا يكونون من أهلها وإنما طارئون عليها.
مات الزرع أجمل من (جف الزرع) لأنه يدل علي الموت التام للزرع فلا أمل في عودة الحياة إليه مرة أخرى أما جف الزرع فيمكن إعادة الحياة إليه بالري .
(غلب الحزن) أجمل من (زاد الحزن ):لأنه صور الحزن بعدو ينتصر علي أهل القرية ويسود عليهم كما يوحي بشدة
الحزن وتمكنه من أهل القرية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نصيحة غالية
فقالت الشيوخ للشبـــــاب الأمر سهل وهو فى الإمكان
نقيم سدا فبه نحفظ المطر ومنه نروى زرعنا على قدر
معاني المفردات
الشيوخ (م) شيخ من أدرك الشيخوخة والمراد ذو المكانة من فضل أو علم الشبان م) الشاب من أدرك سن البلوغ إلى الثلاثين
سهل يسير × صعب فى الإمكان في الجهد والطاقة (ممكن )والمراد استطاعتنا × مستحيل
نقيم ننشئ و نبنى × نهدم
سدا مانعا (ج) سدود
نحفظ ندخر ونصون × نضيع
المطر الماء النازل من السماء (ج) أمطار
نروي نسقي على قدر بمقدار ما يكفيه ج قدر , أقدار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشرح
البیت الثالث : ظهرت حكمة الشيوخ للشباب وأثر تجاربهم الطويلة في هذا الموقف فنصحوا الشباب بأن علاج تلك المشكلة سهل ويمكن القيام به
البیت الرَّابع : نقوم ببناء سدٍ یحفظ لنا ماء المطر من الضیاع دون فائدة ، ومن ھذا الماء نستطیع
أن نزرع ونروى زرعنا ونسقیھ من ھذا الماء دون إسراف .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجماليات والتذوق
قالت الشيوخ للشبان:-تعبیر یدلُّ على قدرتھم على التصرُّف نتیجة لخبرتھم في الحیاة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيوخ – الشبان بينهما تضاد يوضح المعنى و يؤكده
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمر سهل وفي الإمكان تعبير جميل يدل على سهولة الخروج من المشكلة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهو فى الإمكان نتیجة للسھولة ویدفع إلى العمل من أجل تحقیق الھدف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقيم فعل یدلُّ على الاھتمام بالبناء وإتقانھ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سدا نكرة للتعظیم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فيه شبھ جملة تدلُّ على الاتساع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نحفظ المطر تصوير جميل للمطر بالكنز الثمين الذي يحافظ عليه أهل القرية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
زرعنا على قدر تعبير جميل يوحي بالحرص والاقتصاد.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البيت الثاني بين شطري البيت إيقاع موسيقى تطرب له الأذن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخير والتعاون والعمل الجاد
فاستحسنوا مقالهم جميعا و نهضوا لشغلهم سريعا
فأينعـت حقـولهــم بالـكـد و غــرد الشلال فوق السد
اللغويات
فاستحسنوا أعجبوا × رفضوا واستقبحوا
مقالهم رأيهم اقتراحهم (ج) مقالاتهم والمراد نصيحتهم
نهضوا أسرعوا وقاموا ونشطوا × ابطئوا وتكاسلوا وتقاعسوا
لشغلهم عملهم×بطالتهم وفراغهم ج أشغال
أينعت نضجت وطابت وازدهرت× ذبلت
حقولهم مزارعهم (م) حقلهم
بالكد التعب والجهد × الراحة
غرد غنى × بكى والمراد سال وتدفق
الشلال سقوط الماء في مجرى النهر (ج) الشلالات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشرح
البیت الخامس :. رحب اهل القرية بهذا الرأى ، و استحسنوا الاقتراح ، فانطلق الجميع متعاونين لإقامة السد
البیت السَّادس فكان النجاح حليفهم و ظهر اثر التعاون و الإخلاص و الجد فى العمل ، و سريعا وصلت مياه السد إلى الأرض العطشى فأخرجت خيراتها و نبت الزرع و سمع السد غناء الشلال .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العبارة ما بها من جمال
فاستحسنوا مقالهم جميعا تعبير جميل يوحي بحكمة الشيوخ وقوة رأيهم.
أسلوب مؤكد ب(جميعا) لأنها توكيد معنوي
الفاء تدل علي سرعة إعجاب الشباب بنصيحة الشيوخ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نهضوا لشغلهم سريعا تعبير جميل يوحى بالحماس وسرعة تنفيذ رأي الشيوخ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سریعا : تدلُّ على الھمَّة والنشاط والرَّغبة الأكیدة في بناء السَّد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فأينعت حقولهم بالكد الفاء تفيد سرعة نضج الثمار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نتيجة للأخذ بنصيحة الشيوخ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعبير جميل يوحي بأثر الجهد والتعب في إعادة الحياة للقرية والحقول. بالكدِّ : الباء للسببیَّة وھذا یؤكد أھمیِّة العمل في جلب الخیر واللفظ یوحى بالتعب والمشقة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
غرد الشلال تصوير جميل للشلال بالطائر المغرد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعبير جميل مما يوحى بانتشار الفرحة و السعادة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فوق السد اختيار السد لتغريد الشلال فوقه يوحي بأن هذا البناء هو السبب في سعادة أهل القرية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البيت السادس نتيجة للبيت الخامس
تذوق معنا :-
(نهضوا لشغلهم سريعا) أجمل من (قاموا إلي شغلهم )لأن النهوض يوحي بنشاط الشباب وحماسهم وسرعتهم في أداء العمل .
(فأينعت حقولهم )أجمل من (فأزهرت حقولهم )لأن الفعل أينع يدل علي النضج التام
س&ج
س1:- كيف كان حال القرية ؟ كانت عامرة بأهلها ويكثر فيها الخير .
س2:- ما المشكلة التي نزلت بالقرية ؟ جف الماء ومات الزرع وحزن الناس .
س3:- ما العلاقة بين البيتين الأول والثاني ؟
مقابلة توضح المعنى
س4:- بم يوحي البيت الثاني ؟
يوحي بالألم والكارثة العظيمة وكذلك استخدام الشاعر الكلمة مرتين .
س5:- ما دور الشيوخ والشباب في كل الكارثة ؟
الشيوخ قدموا النصيحة وخلاصة تجاربهم . والشباب قاموا بالعمل وتنفيذ النصيحة وبنوا السد
س6:- ما الحل الذي عرضه الشيوخ وما فائدته ؟
الحل هو بناء سد يحفظ الماء ويروى الزرع .
س7: ماذا أفاد الجمع بين الشيوخ والشباب ؟
أفاد الشمول والعموم والتكامل مما يؤدى إلى تحقيق الهدف .
س8: ما عوامل نجاح الشباب فى بناء السد ؟
النشاط والكد والتعاون ..
س9:كيف نجح أهل القرية في حل المشكلة ؟
بالتعاون والعمل الجاد والنشاط والاستفادة من خبرات السابقين
س10: بم نصح الشيوخ الشباب ؟ وكيف استقبل الشباب نصيحة الشيوخ ؟
نصح الشيوخ الشباب بالتعاون في بناء سد يحفظ ماء المطر .واستقبل الشباب النصيحة بإعجاب واستحسان وأسرعوا في تنفيذها .
س11:ما الذي تهدف إليه هذه القصة ؟
تهدف القصة إلى الحث على التعاون والعمل الجاد و النشاط وإتقان العمل والاستعانة بأصحاب الخبرة من الشيوخ والاستفادة من الشباب للنهوض بالوطن .
س13:ما دور كل من الشيوخ واالشبان في مواجهة المشكلة وحلها ؟
الشيوخ أصحاب خبرة عظيمة وتجارب كثيرة فكروا في الأمر وتوصلوا إلى رأي سديد وهو إقامة سد يحفظ ماء المطر . والشباب أصحاب إرادة وعزيمة قوية إعجبوا برأي الشيوخ ونهضوا مسرعين لإقامة السد وأنجزوا ما أشار به الشيوخ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النص
يقال : كانت قرية معمورة بأهلها و بالغنى مغمـــورة
فنضــب النبع و مــات الزرع و غلب الحــزن و سال الدمع
فقالت الشـــيوخ للـشبـــــاب الأمر سهل وهو فى الإمكان
نقيم سدا فبه نحفظ المطر ومنه نروى زرعنا علــى قدر
فاستحسنوا مقالهم جميعا و نهـضــوا لشغلـهم سريعا
فأينعـت حقـولهــم بالـكـد و غــرد الشــلال فــوق الســد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التعريف بالشاعر
إبراهيم العزب, شاعر عربي معاصر له العديد من دواوين الشعر و إصدارات فى أدب الطفل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جو النص
يحاول الشاعر أن يبين أهمية التعاون بين الناس وأثره في مواجهة الشدائد والتغلب عليها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــ
تحليل النص
ـــــــــــــــــــ
تبدل حال القرية
يقال : كانت قرية معمورة بأهلها و بالغنى مغمـــورة
فنــــــــضب النبع و مات الزرع و غلب الحزن و سال الدمع
معاني المفردات
ــــــــــــــــــــــــ
قرية كل مكان اتصلت به الأبنية وأصبح للقرار والسكنى ج القري
معمورة مسكونة ومأهولة × مهجورة وخالية
الغنى المراد الخير المضاد الفقر
مغمورة مملوءة والمضاد خالية
نضب جف المضاد فاض وسال
النبع مصدر الماء
نضب النبع جف مصدره من الماء مضادها فاض أو سال مضاد المصب
سال تدفق وانهمر المضاد توقف وتجمد
الدمع ماء العين (م) دمعة غلب الحزن
ساد وسيطر الحزن علي القرية والمضاد انكشف , زال , انقشع مضاد الحزن
الفرح وجمع الحزن الأحزان
غلب ساد وعم وشمل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشرح
البیت الأول : یذكر النَّاس أن ھناك قریة كانت عامر بأهلها قد كثر فيها الخير والنماء.
البیت الثاني : تغیَّرت أحوال ھذه القریة فجفَّ مصدر الماء مما أدي إلي موت الزرع وانعدام الخير نتيجة ذلك سيطر الحون علي أهل القرية وسالت دموعھم حزناً على ما أصابھم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجماليات والتذوق
يقال:-الفعل مبني للمجهول للتعبير عن شهرة القصة وكثرة القائلين وفيها تشويق لسماع القصة
كانت قرية معمورة كانت تفيد الثبوت والدوام
تعبير جميل يدل على انتشار البهجة والازدهار
معمورة تعبیر یدلُّ على انتشار الخیر والعمران في ھذه القریة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بأهلها وبالغنى مغمورة تعبير جميل يدل على سعادة أهل القرية
وبالغنى مغمورة تصویر للغنى بصورة الماء الذي یغمر القریة وھذا یدلُّ على كثرة خیراتھا
معمورة – مغمورة بینھما تجانس لفظي یحث موسیقى ویحرِّك الذھن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نضب النبع تعبير جميل يدل على تغير حال القريةو یدلُّ على ذھاب الماء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مات الزرع نتيجة لما قبلها وتعبير جميل يدل على خطورة المشكلة وھذا یؤكد أھمیَّة الماء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و غلب الحزن و سال الدمع غلب الحزن :- تصوير للحزن بعدو ينتصر علي أهل القرية ويوحي بتمكنه منهم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سال الدمع :- تعبير جميل يدل علي كثرة الدموع وشدة حزن أهل القرية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نضب النبع - مات الزرع- غلب الحزن – سال الدمع قصر الجمل و توافق الفواصل أحدث جرسا موسيقيا
نضب – مات – غلب - سال بين الأفعال الماضية ترتيب دقيق وكل فعل نتيجة للفعل الذي ٌقبله
تذوق معنا:-
معمورة بأهلها أجل من (معمورة بسكانها ) لأن البلدة هم أصحابها ؛كما أنهم أحق وأولى بتعميرها أما سكان البلدة فقد لا يكونون من أهلها وإنما طارئون عليها.
مات الزرع أجمل من (جف الزرع) لأنه يدل علي الموت التام للزرع فلا أمل في عودة الحياة إليه مرة أخرى أما جف الزرع فيمكن إعادة الحياة إليه بالري .
(غلب الحزن) أجمل من (زاد الحزن ):لأنه صور الحزن بعدو ينتصر علي أهل القرية ويسود عليهم كما يوحي بشدة
الحزن وتمكنه من أهل القرية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نصيحة غالية
فقالت الشيوخ للشبـــــاب الأمر سهل وهو فى الإمكان
نقيم سدا فبه نحفظ المطر ومنه نروى زرعنا على قدر
معاني المفردات
الشيوخ (م) شيخ من أدرك الشيخوخة والمراد ذو المكانة من فضل أو علم الشبان م) الشاب من أدرك سن البلوغ إلى الثلاثين
سهل يسير × صعب فى الإمكان في الجهد والطاقة (ممكن )والمراد استطاعتنا × مستحيل
نقيم ننشئ و نبنى × نهدم
سدا مانعا (ج) سدود
نحفظ ندخر ونصون × نضيع
المطر الماء النازل من السماء (ج) أمطار
نروي نسقي على قدر بمقدار ما يكفيه ج قدر , أقدار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشرح
البیت الثالث : ظهرت حكمة الشيوخ للشباب وأثر تجاربهم الطويلة في هذا الموقف فنصحوا الشباب بأن علاج تلك المشكلة سهل ويمكن القيام به
البیت الرَّابع : نقوم ببناء سدٍ یحفظ لنا ماء المطر من الضیاع دون فائدة ، ومن ھذا الماء نستطیع
أن نزرع ونروى زرعنا ونسقیھ من ھذا الماء دون إسراف .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجماليات والتذوق
قالت الشيوخ للشبان:-تعبیر یدلُّ على قدرتھم على التصرُّف نتیجة لخبرتھم في الحیاة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيوخ – الشبان بينهما تضاد يوضح المعنى و يؤكده
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمر سهل وفي الإمكان تعبير جميل يدل على سهولة الخروج من المشكلة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهو فى الإمكان نتیجة للسھولة ویدفع إلى العمل من أجل تحقیق الھدف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقيم فعل یدلُّ على الاھتمام بالبناء وإتقانھ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سدا نكرة للتعظیم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فيه شبھ جملة تدلُّ على الاتساع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نحفظ المطر تصوير جميل للمطر بالكنز الثمين الذي يحافظ عليه أهل القرية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
زرعنا على قدر تعبير جميل يوحي بالحرص والاقتصاد.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البيت الثاني بين شطري البيت إيقاع موسيقى تطرب له الأذن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخير والتعاون والعمل الجاد
فاستحسنوا مقالهم جميعا و نهضوا لشغلهم سريعا
فأينعـت حقـولهــم بالـكـد و غــرد الشلال فوق السد
اللغويات
فاستحسنوا أعجبوا × رفضوا واستقبحوا
مقالهم رأيهم اقتراحهم (ج) مقالاتهم والمراد نصيحتهم
نهضوا أسرعوا وقاموا ونشطوا × ابطئوا وتكاسلوا وتقاعسوا
لشغلهم عملهم×بطالتهم وفراغهم ج أشغال
أينعت نضجت وطابت وازدهرت× ذبلت
حقولهم مزارعهم (م) حقلهم
بالكد التعب والجهد × الراحة
غرد غنى × بكى والمراد سال وتدفق
الشلال سقوط الماء في مجرى النهر (ج) الشلالات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشرح
البیت الخامس :. رحب اهل القرية بهذا الرأى ، و استحسنوا الاقتراح ، فانطلق الجميع متعاونين لإقامة السد
البیت السَّادس فكان النجاح حليفهم و ظهر اثر التعاون و الإخلاص و الجد فى العمل ، و سريعا وصلت مياه السد إلى الأرض العطشى فأخرجت خيراتها و نبت الزرع و سمع السد غناء الشلال .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العبارة ما بها من جمال
فاستحسنوا مقالهم جميعا تعبير جميل يوحي بحكمة الشيوخ وقوة رأيهم.
أسلوب مؤكد ب(جميعا) لأنها توكيد معنوي
الفاء تدل علي سرعة إعجاب الشباب بنصيحة الشيوخ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نهضوا لشغلهم سريعا تعبير جميل يوحى بالحماس وسرعة تنفيذ رأي الشيوخ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سریعا : تدلُّ على الھمَّة والنشاط والرَّغبة الأكیدة في بناء السَّد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فأينعت حقولهم بالكد الفاء تفيد سرعة نضج الثمار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نتيجة للأخذ بنصيحة الشيوخ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعبير جميل يوحي بأثر الجهد والتعب في إعادة الحياة للقرية والحقول. بالكدِّ : الباء للسببیَّة وھذا یؤكد أھمیِّة العمل في جلب الخیر واللفظ یوحى بالتعب والمشقة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
غرد الشلال تصوير جميل للشلال بالطائر المغرد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعبير جميل مما يوحى بانتشار الفرحة و السعادة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فوق السد اختيار السد لتغريد الشلال فوقه يوحي بأن هذا البناء هو السبب في سعادة أهل القرية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البيت السادس نتيجة للبيت الخامس
تذوق معنا :-
(نهضوا لشغلهم سريعا) أجمل من (قاموا إلي شغلهم )لأن النهوض يوحي بنشاط الشباب وحماسهم وسرعتهم في أداء العمل .
(فأينعت حقولهم )أجمل من (فأزهرت حقولهم )لأن الفعل أينع يدل علي النضج التام
س&ج
س1:- كيف كان حال القرية ؟ كانت عامرة بأهلها ويكثر فيها الخير .
س2:- ما المشكلة التي نزلت بالقرية ؟ جف الماء ومات الزرع وحزن الناس .
س3:- ما العلاقة بين البيتين الأول والثاني ؟
مقابلة توضح المعنى
س4:- بم يوحي البيت الثاني ؟
يوحي بالألم والكارثة العظيمة وكذلك استخدام الشاعر الكلمة مرتين .
س5:- ما دور الشيوخ والشباب في كل الكارثة ؟
الشيوخ قدموا النصيحة وخلاصة تجاربهم . والشباب قاموا بالعمل وتنفيذ النصيحة وبنوا السد
س6:- ما الحل الذي عرضه الشيوخ وما فائدته ؟
الحل هو بناء سد يحفظ الماء ويروى الزرع .
س7: ماذا أفاد الجمع بين الشيوخ والشباب ؟
أفاد الشمول والعموم والتكامل مما يؤدى إلى تحقيق الهدف .
س8: ما عوامل نجاح الشباب فى بناء السد ؟
النشاط والكد والتعاون ..
س9:كيف نجح أهل القرية في حل المشكلة ؟
بالتعاون والعمل الجاد والنشاط والاستفادة من خبرات السابقين
س10: بم نصح الشيوخ الشباب ؟ وكيف استقبل الشباب نصيحة الشيوخ ؟
نصح الشيوخ الشباب بالتعاون في بناء سد يحفظ ماء المطر .واستقبل الشباب النصيحة بإعجاب واستحسان وأسرعوا في تنفيذها .
س11:ما الذي تهدف إليه هذه القصة ؟
تهدف القصة إلى الحث على التعاون والعمل الجاد و النشاط وإتقان العمل والاستعانة بأصحاب الخبرة من الشيوخ والاستفادة من الشباب للنهوض بالوطن .
س13:ما دور كل من الشيوخ واالشبان في مواجهة المشكلة وحلها ؟
الشيوخ أصحاب خبرة عظيمة وتجارب كثيرة فكروا في الأمر وتوصلوا إلى رأي سديد وهو إقامة سد يحفظ ماء المطر . والشباب أصحاب إرادة وعزيمة قوية إعجبوا برأي الشيوخ ونهضوا مسرعين لإقامة السد وأنجزوا ما أشار به الشيوخ .