منتدي حبيبة التعليمي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثقافي - اجتماعي -ترفيهي


    نص كن بلسما

    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 385
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010
    الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009

    نص كن بلسما  Empty نص كن بلسما

    مُساهمة من طرف أ-رمضان الأحد يناير 20, 2019 10:54 pm

    تمهيد
    التفاؤل والعطاء والحب قيم جميلة تنطبع علي سلوك الذي يتصف بها وتظهر علي نظرته للكون وعلاقته بالآخرين
    النص
    كن بلسما إن صـار دهـرك أرقـما و حــــلاوة إن صـــار غـيـــرك عـلـقــما
    أحـسـن و إن لم تـجـز حتى بالثنا أى الجـــزاء الغــيث يبغــى إن همـــى
    من ذا يكـــافــئ زهــــرة فـواحــة أو مــن يثـــيب البـلبـل المتـرنـــمــا
    عد الكرام المحسنين و قسهــم بهــــما تجـــد هــذين منهـما أكـــرم
    يا صاح خذ علم المحبة عنهـــــما إنــــى وجـــــدت الحــــب علــــــــما قيما
    أحبب فيغدو الكـوخ قصرا نيرا و ابغض فيمسى الكون سجنا مظلما
    لا تطـلبــن مـحـبــة مــن جـــــاهـــل المـــرء ليــس يحــب حـتــى يـفـهـمــــا
    التعريف بالشاعر
    هو إيليا أبو ماضي شاعر لبناني، و من كبار شعراء المهجر، ولد بقرية (المحيدثة) بلبنان عام 1891م وانتقل إلى الإسكندرية، ظهرت موهبته في الشعر مبكرا فأصدر ديوانه الأول (تذكار الماضي) وهو في العشرين من عمره، ثم هاجر إلى أمريكا, واصدر مجلة السمير وله عدة دواوين ( الجداول – الخمائل – تنبر وتراب ) و توفى عام 1957م .
    جو النص
    التفاؤل والحبُّ والعطاء من القیم الجمیلة التي یجب أن یتمسَّك بھا الإنسان ؛ لأنَّ ھذه القیم تترك
    أثرھا على الإنسان ون رِّتھ للكون وعلاقاتھ بالآخرین .
    والشاعر في ھذا النصِّ یدعو إلى التفاؤل والعطاء دون الن رِّ إلى ما ورائھ من فائدة فھو عطاء دون
    مقابل ، وینظر إلى الزھور والطیور فھي مثل لذلك العطاء .
    وأیضاً یؤكد الشاعر على قیمة الحبِّ التي تحوِّل حیاة الناس إلى نعیم مقیم .
    تحليل النص
    الإحسان بدون انتظار جزاء
    كن بلسما إن صـار دهـرك أرقـما و حــــلاوة إن صـــار غـيـــرك عـلـقــما
    أحـسـن و إن لم تـجـز حتى بالثنا أى الجـــزاء الغــيث يبغــى إن همـــى
    اللغويات
    بلسما دواء شافي والمراد متفائلا
    صار تحول وتغيَّر×ثبت
    دهرك زمانك (ج) أدهر ودهور
    أرقما أخبث الحيات(الثعابين) والمراد مليئا بالازمات والصعوبات (ج) أراقم
    علقما حنظل وهو كل شيء مر والمراد هنا حاقد أو عدو
    أحسن عامل الناس بالخير والحسنة ×أسيء
    تجز تكافأ وتُثاب × تعاقب
    الثنا المدح أو الشكر × الذم أو الجحود
    أي أداة استفهام
    الجزاء الثواب والعطاء × العقاب
    الغيث المطر الكثير (ج) غيوث وأغياث
    يبغي يطلب ويريد × يرفض
    حلاوة جمالا وطيبا والمراد حَسَن الخلق ومتسامحا
    همى سال × توقف
    الشرح
    البیت الأول : يتحدث الشاعر إلى الإنسان ؛ كن دواء شافيا يخفف آلام الآخرين حتى لو صارت دنياك أفعى تبدل كل آوانة جلدها ، و عامل الجميع معاملة طيبة ، مهما زاد حقدهم عليك وعداؤهم لك
    البیت الثاني : كن معطاء جوادا ، محبا لجميع الناس ، دون أن تنتظر الثناء و الشكر من أحد ؛ فإن المطر عندما ينهمر ، لا ينتظر من أحد الشكر أو رد الجميل .
    الجماليات والتذوق
    كن بلسما إن صار دهرك أرقما:- أسلوب أمر للنصح والإرشاد.
    تشبيه جميل للإنسان المحسن بالبلسم الشافي ، وتصوير جميل للدهر بالأفعى الخبيثة السامة مما يدل علي شدة الأذي الذي قد يتعرض له الإنسان في حياته .
    أسلوب شرط قدم الجواب على الأداة وفعل الشرط لأهمية الجواب
    صار دهرك –صارغيرك : بين الجملتين توافق صوتي له تأثير موسيقي
    حلاوة:- أسلوب أمر للحث والنصح والإرشاد
    و حذفت الأداة لأنه معطوف على الشطر الأول ، وفیھ تصویر للإنسان بالحلاوة وھذا یدلُّ على أثره فى إسعاد الناس
    إن صار غيرك علقما:- تصوير جميل للإنسان الخبيث بالحنظل المر
    استخدام الفعل صار الذي يفيد معني التحول مناسب مع كلمة الدهر لأن الدهر لا يثبت علي حال
    علقما :- توحي بكثرة الألم والمرارة من الحياة
    أرقما – علقما :- بينهما ايقاع موسيقي جميل تطرب له الأذن
    حلاوة – علقما :-تضاد يوضح المعنى ويبرز الفكرة
    كرر الشاعر إن الشرطية في البيت لأنه يناقش كل احتمالات المصائب والشدائد
    البيت الأول:- بين شطريه مقابلة توضح المعنى وتؤكده
    أحسن :-فعل أمر غرضه النصح والإرشاد
    و إن لم تـجـز حتى بالثنا :استخدام ( إن ) الدَّالة على الشك ، أي ھناك القلیل الذین لا یقدِّمون الثناء مقابل المعروف .
    أي الجزاء الغيث يبغى إن همي:أسلوب استفهام ينفي طلب الغيث للمدح والثناء.
    تعبير جميل يوحى بكثرة العطاء وعدم انتظار المقابل والجزاء.
    أسلوب شرط قدم الجواب على الأداة وفعل الشرط لأهميته.
    تصوير جميل للغيث بإنسان يفعل الخير ولا ينتظر الجزاء
    الغيث: كلمة تدلُّ على كثرة الخیر

    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 385
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010
    الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009

    نص كن بلسما  Empty رد: نص كن بلسما

    مُساهمة من طرف أ-رمضان الأحد يناير 20, 2019 10:58 pm

    الزهرة والبلبل عطاء بلا حدود
    من ذا يكـــافــئ زهــــرة فـواحــة أو مــن يثـــيب البـلبـل المتـرنـــمــا
    عد الكرام المحسنين و قسهــم بهــــما تجـــد هــذين منهـما أكـــرم
    يا صاح خذ علم المحبة عنهـــــما إنــــى وجـــــدت الحــــب علــــــــما قيما
    اللغويات
    ذا اسم إشارة هذا
    يكافئ يجزي × يعاقب
    زهرة وردة (ج) زهر وزهور
    فواحة عطرة تنشر العطر
    يثيب يجازي ويكافيء × عقاب
    البلبل طائر له صوت جميل (ج) بلابل
    المترنم المغرد المغني (الشادي)× الباكي والنائح
    عد احسب وأحصي
    الكرام (م) كريم وهو المعطي للمحتاج بكثرة×البخلاء المحسنين الذين يجازون بالسيئة حسنة (م) محسن
    ×المسيئين
    قسهم زنهم وقدرهم
    هذين اسم إشارة يعود إلى الزهرة والبلبل
    صاح صاحب ×عدو
    خذ احصل واعلم × أعطي
    علم المحبة الحب والخير (ج) علوم
    قيما عظيما × حقيرا تافها
    عنهما المراد عن الزهرة والبلبل
    الشرح
    البیت الثالث : لا يستطيع أحد ان يكافئ الزهرة الجميلة التى تفوح رائحتها الذكية لتنعش و تسعد من حولها ، و كذلك بالنسبة للبلبل المغنى الذى يمتع الجميع بحسن صوته و جمال غنائه
    البیت الرَّابع : حاول ان تعرف الكرام المحسنين ، و قارن بين عطائهم و عطاء الزهرة الفواحة و البلبل المغرد ، ستجد أن الزهرة و البلبل أجود و اكثر عطاء من هؤلاء جميعا .
    البیت الخامس : تعلم من الزهرة و البلبل معنى الحب و العطاء ، و اجعلهما قدوة حسنة فى حياتك ، فإن للحب فلسفة عميقة ، فهو علم قيم عظيم .


    الجماليات والتذوق
    من ذا يكافئ زهرة فواحة:- أسلوب استفهام يستبعد وجود من يجازي الزهرة على عطرها.
    تعبير جميل يوحى بكثرة عطاء الزهرة
    ذا يكافئ زهرة:تصویر للزھرة بإنسان كریم كثیر المعروف ولا ینتظر الجزاء
    فواحة :تدلُ على كثرة عبیرھا وانتشاره وعظم الفائدة .
    من يثيب البلبل المترنما:- أسلوب استفهام يستبعد وجود من يجازي البلبل على صوته الجميل
    وفیھ أیضاً تصویر للبلبل بإنسان لا ینتظر الجزاء على ما یقدِّم
    من خیر أو معروف
    البلبل المترنم :-توحي بالسعادة والفرحة
    وصف البلبل بكلمة المترنم يدل علي جمال صوته وعذوبته
    عد الكرام المحسنين:أسلوب أمر غرضه الحث والنصح
    قسهم بهما:أسلوب أمر غرضه الحث والنصح
    تجد هذين منهما أكرم:تعبير جميل يدل على فضل الزهرة والبلبل على الإنسان
    ونتيجة لما قبلهما
    يا صاح :أسلوب نداء غرضه التنبيه وفيه إيجاز بحذف الباب لتسهيل النطق
    خذ علم المحبة عنهما:أسلوب أمر غرضه انصح والإرشاد
    علم المحبة:تصوير جميل للحب بالعلم ويوحي بأهمية الحب
    إني وجدت:أسلوب مؤكد بإن.
    وجدت الحب علما قيما:تصوير جميل للحب بالعلم العظيم.
    تصوير جميل للحب بالشيء المادي لذي يمكن العثور عليه
    وصف علما بـ قيما أفاد علو منزلة هذا العلم

    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 385
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010
    الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009

    نص كن بلسما  Empty رد: نص كن بلسما

    مُساهمة من طرف أ-رمضان الأحد يناير 20, 2019 11:03 pm

    دعوة للحب وترك البغض
    أحبب فيغدو الكـوخ قصرا نيرا و ابغض فيمسى الكون سجنا مظلما
    لا تطـلبــن مـحـبــة مــن جـــــاهـــل المـــرء ليــس يحــب حـتــى يـفـهـمــــا
    اللغويات
    أحبب الحب وهو الميل والهوي × اكره
    يغدو يتحول ويصبح
    الكوخ بيت صغير من القش (ج) أكواخ
    قصر بيت عظيم (ج) قصور
    نيرا منيرا × مظلم
    ابغض اكره × أحبب
    يمسي يتحول × يصبح
    الكون الدنيا والوجود (ج) أكوان
    سجنا محبسا(ج) سجون
    مظلما × مضيء
    تطلبن تسعى وتريد
    محبة حب × بغض
    جاهل أحمق شيء الخلق× عاقل ومتزن ج جهَّال وجهلة وجهلاء
    المرء الإنسان (ج) رجال
    يفهم يستوعب ويدرك.
    الشرح
    البیت السَّادس : إذا أحببت تحوَّلت حیاتك إلى سرور فتشعر أنَّ كوخك البسیط قصر منیر فى عینك
    أمَّا إذا كرھت الآخرین فستجد كلَّ شيء في الكون مظلما ویتحوَّل إلى سجن ضیق مظلم .
    البیت السَّابع : لا یجب علیك أن تتوقع أو تنتظر الحبَّ من إنسان جاھل ؛ لأنَّ الحبَّ یحتاج إلى فھم
    وإدراك والجاھل لا یفھم ولا یدرك .
    الجماليات والتذوق
    أحبب:- فعل أمر للنصح والإرشاد والحث
    فيغدو الكوخ قصرا منيرا:- نتيجة للفعل أحبب.
    قصرا نكرة للتعظيم
    تعبير جميل يبين اثر الحب في حياة الناس.
    تصوير جميل للكوخ المليء بالحب بالقصر المنير ويوحي بأهمية الحب في حياة الإنسان
    كوخا - قصرا :تضاد يؤكد المعنى و يوضحه
    أبغض :-فعل أمر للتحذير والتخويف
    فيمسي الكون سجنا مظلما:- نتيجة للفعل أبغض.
    تعبير جميل يبين أثر البغض على حياة الناس.
    تصوير جميل للكون المليء بالبغض بالسجن المظلم
    سجنا نكرة للتحقير والتنفير
    سجنا مظلما:- تعبیر یدلُّ على الضیق والألم
    أحبب – ابغض:- مقابلة تؤكد المعنى وتوضحه
    لا تطلبن محبة من جاهل:- أسلوب نھى غرضھ النصح والإرشاد وتصویر للمحبَّة بشيء مادي
    یُطلب .
    جاهل : تعبیر یدل على قلة العقل وعدم الفھم
    محبة :-نكرة للتعظيم
    المرء ليس يحب حتى يفهم:- تعبير جميل يدل على أهمية الفهم والعلم من أجل معرفة معنى الحب.
    تعليل للشطر الأول بين شطري البيت السادس مقابلة الإنسان المحب وحياة الإنسان الكاره
    تذوق معنا
    (لا تطلبن مـحـبة من جاهل )أفضل من( لا تطلب محبة من جاهل) لأن الفعل تطلبن أكد المعني لأنه متصل بنون التوكيد
    الدروس المستفادة
    ١- الإنسان العاقل لا ینتظر شكراً ولا جزاءً على عطائھ.
    ٢- على كلِّ إنسان أن یكون معطاءً في كلِّ الأحوال ولا یتأثر ببخل الناس .
    ٣- كلُّ الكائنات تعطى ولیس الإنسان وحده .
    ٤- الحبُّ قیمة جمیلة لابد وأن یسود بین الناس .
    ٥- الحبُّ سبب التفاؤل والسَّعادة .
    ٦- للحبِّ أثر عظیم فھو یملأ الدُّنیا بھجة وسروراً .

    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 385
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010
    الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009

    نص كن بلسما  Empty رد: نص كن بلسما

    مُساهمة من طرف أ-رمضان الأحد يناير 20, 2019 11:04 pm

    س%ج
    س1: بم صور الشاعر الدهر في البيت الأول ؟
    بالثعبان أو الحية .
    س2: إلام يدعونا الشاعر في أول بيتين ؟
    إلى التفاؤل والبعد عن التشاؤم وعمل الخير دون انتظار الثواب .
    س3: ما المثال الذي ساقه الشاعر ليحث على فعل الخير ؟
    المطر الذي ينزل وينفع الناس دون مقابل .
    س4: ما المثالان اللذان ذكرهما للحث على العطاء ؟
    الزهرة الفواحة والبلبل المترنم .
    س5: بين أثر العطاء والحب على المجتمع ؟
    العطاء يعود على المجتمع بالتقدم والعزة ويصبح مجتمعا حضاريا .
    س6: لماذا جعل الشاعر الحب علما ؟
    لأنه يمكن أن نتعلمه من غيرنا .
    س7: وازن بين المتفائل والمتشائم فى الحياة ؟
    الإنسان المتفائل يرى كل شئ حوله جميلا أما المتشائم يرى كل شئ مظلما كريها .
    س8: ما أثر التفاؤل على الحياة وإعمار الأرض ؟
    التفاؤل ينشر الحب ويجعل الإنسان يقبل على العمل ويعمر الأرض وينفع الآخرين .
    س9: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
    الدعوة إلى الحب والعطاء .
    س10: ماذا يطلب الشاعر من الإنسان في البيتين الأول والثاني؟
    يطلب الشاعر من الإنسان أن يكون خيرا مع الناس جميعا وأن يكون متفائلا عند الشدائد وتقلب الزمن وأن يحسن إلى الناس ولا ينتظر جزاء من أحد .
    س11: علل:
    1- لابد من الحب والتفاؤل لإعمار الأرض ؟
    لأنهما مصدر سعادة الإنسان فيقبل على العمل بنشاط ويتغلب على الهموم والأحزان وينظر إلى الحياة نظرة كلها أمل ويبتسم للحياة فيعمر الكون .
    2- حرص الشاعر على االحب والتفاؤل ؟
    لأنهما مصدر البهجة والسرور في الدنيا بهما يرى الإنسان كل شيء جميلا فيتحول الكوخ إلى قصر جميل .
    3-طلب الشاعر أخذ المحبة عن الزهرة والبلبل ؟
    لأنهما يعطيان بلا حدود ودون انتظار لثواب أو جزاء من أحد .
    س12: لماذا يطلب الشاعر أن نقتدي بالزهرة والبلبل ؟
    لنتعلم منهما العطاء والحب والتفاؤل دون انتظار لثواب أو جزاء .
    س13: ما أثر التسامح والتفاؤل في حياة الإنسان ؟
    للتسامح والتفاؤل أطيب الأثر في حياة الإنسان بهما تتوطد المحبة بين الناس وتذلل الصعاب وتقوى الروابط .
    س14: للأزهار والطيور دور كبير في حياتنا . وضح ذلك ؟
    الأزهار : تسعدنا برائحتها الفواحة ومنظرها الجميل . الطيور : تطربنا بغنائها العذب وصوتها الشجي .
    س15: بم صور الشاعر الإنسان في البيت ا؟لأول ؟ ولماذا؟
    صور الشاعر الإنسان بالحلاوة والبلسم (الدواء الشافي ) وذلك لحثه على الحب والعطاء والتفاؤل ..
    س16: للشاعر دعوة نبيلة في الأبيات وضحها ؟
    الدعوة هي أن يكون الإنسان معطاء دون أن ينتظر الجزاء من أحد وأن يقتدي في ذلك بالزهرة الفواحة والبلبل الشادي اللذين أسعدا الناس دون أن ينتظرا جزاء من أحد
    س17:ما أثر الحب والبغض على علاقة الإنسان بالحياة ؟
    الحب يجعل الحياة سغيدة فيرى الإنسان كل شيء جميلا ويتحول الكوخ إلى قصر جميل . البغض يجعل الحياة بائسة فيضيق الكون على الإنسان وكأنه سجن مظلم.


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 6:08 pm