حق الآخر ----
أ-رمضان- عدد المساهمات : 385
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009
- مساهمة رقم 1
حق الآخر ----
أ-رمضان- عدد المساهمات : 385
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009
- مساهمة رقم 2
رد: حق الآخر ----
تمهيد
الأخوة الدينية هي الأخوة الحقيقية التي تربط بين أبناء المجتمع الفاضل الذي يقوم علي علاقات المودة وحسن المعاشرة
تحليل النص
دعوة للتراحم والأخوة
(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ(10)
معاني المفردات
إنما أداة قصر وحصر المؤمنون الذين آمنوا بالله وحده × الكافرون
إخوة أخوة الدين (م) أخ×أعداء
أصلحوا وفقوا × افسدوا
اتقوا احذروا وخافوا
لعلكم حرف رجاء
ترحمون يغفر لكم وتنجون من العذاب × تعذبون
الشرح
بيان بأن الجميع إخوة في الدين فهم مرتبطون برباط واحد وهو الإيمان فلا ينبغى أن تكون بينهم عداوة ولا شحناء ولا تباغض ولا تقاتل وإن وجد أمر مما سبق فيجب على الآخرين ممن يعيشون مع هؤلاء المتنازعين أو المتقاتلين أو المتخاصمين أن يصلحوا بينهم ويخلصوا في سعيهم من أجل الصلح حتى يتحقق الصلح ويتراحم الناس ويتحابوا فيما بينهم
س%ج
أيهما أقوى أخوة الإيمان أم أخوة النسب ؟
أخوة الإيمان أقوى لأنها لا تنقطع بمخالفة النسب بينما أخوة النسب تنقطع بمخالفة الدين
- ما الرباط الذي يجمع بين المؤمنين ؟ ج :رباط الأخوة في الدين
الجماليات والتذوق
إنما المؤمنون إخوة :- أسلوب قصر وأداته إنما يفيد التوكيد والتخصيص
تصوير جميل لمؤمنين بالإخوة مما يدل علي شدة الترابط
فأصلحوا :- الفاء تفيد سرعة الإصلاح بين المتخاصمين حتى لا يزيد الخلاف.
أصلحوا :- أسلوب أمر يفيد النصح والإرشاد.
إيجاز بحذف المفعول به للعموم والشمول
واو الجماعة تفيد ضرورة مشاركة الجميع في الإصلاح
بين أخويكم:- تعبير جميل يدل على الترابط الشديد الذي لا ينفع معه الخصام, ودعوة للعدل بين المتخاصمين بلا تحيز لواحد على الآخر
اتقوا الله: أسلوب أمر للنصح والإرشاد والتحذير من التفريط في أوامر الله.
لعلكم ترحمون:- أسلوب رجاء فيه حث للمؤمنين على الإصلاح للفوز برحمة الله
تعليل لما قبله أسلوب إغراء وحث علي العمل الصالح للفوز برحمة الله
الأخوة الدينية هي الأخوة الحقيقية التي تربط بين أبناء المجتمع الفاضل الذي يقوم علي علاقات المودة وحسن المعاشرة
تحليل النص
دعوة للتراحم والأخوة
(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ(10)
معاني المفردات
إنما أداة قصر وحصر المؤمنون الذين آمنوا بالله وحده × الكافرون
إخوة أخوة الدين (م) أخ×أعداء
أصلحوا وفقوا × افسدوا
اتقوا احذروا وخافوا
لعلكم حرف رجاء
ترحمون يغفر لكم وتنجون من العذاب × تعذبون
الشرح
بيان بأن الجميع إخوة في الدين فهم مرتبطون برباط واحد وهو الإيمان فلا ينبغى أن تكون بينهم عداوة ولا شحناء ولا تباغض ولا تقاتل وإن وجد أمر مما سبق فيجب على الآخرين ممن يعيشون مع هؤلاء المتنازعين أو المتقاتلين أو المتخاصمين أن يصلحوا بينهم ويخلصوا في سعيهم من أجل الصلح حتى يتحقق الصلح ويتراحم الناس ويتحابوا فيما بينهم
س%ج
أيهما أقوى أخوة الإيمان أم أخوة النسب ؟
أخوة الإيمان أقوى لأنها لا تنقطع بمخالفة النسب بينما أخوة النسب تنقطع بمخالفة الدين
- ما الرباط الذي يجمع بين المؤمنين ؟ ج :رباط الأخوة في الدين
الجماليات والتذوق
إنما المؤمنون إخوة :- أسلوب قصر وأداته إنما يفيد التوكيد والتخصيص
تصوير جميل لمؤمنين بالإخوة مما يدل علي شدة الترابط
فأصلحوا :- الفاء تفيد سرعة الإصلاح بين المتخاصمين حتى لا يزيد الخلاف.
أصلحوا :- أسلوب أمر يفيد النصح والإرشاد.
إيجاز بحذف المفعول به للعموم والشمول
واو الجماعة تفيد ضرورة مشاركة الجميع في الإصلاح
بين أخويكم:- تعبير جميل يدل على الترابط الشديد الذي لا ينفع معه الخصام, ودعوة للعدل بين المتخاصمين بلا تحيز لواحد على الآخر
اتقوا الله: أسلوب أمر للنصح والإرشاد والتحذير من التفريط في أوامر الله.
لعلكم ترحمون:- أسلوب رجاء فيه حث للمؤمنين على الإصلاح للفوز برحمة الله
تعليل لما قبله أسلوب إغراء وحث علي العمل الصالح للفوز برحمة الله
أ-رمضان- عدد المساهمات : 385
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009
- مساهمة رقم 3
رد: حق الآخر ----
التحذير من السخرية
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ(11
معاني المفردات
يسخر:- يهزأ ويحتقر × يحترم ويقدر
قوم:- مجموعة من الناس والمقصود أي إنسان (ج) أقوام
عسى :- فعل ماضي للرجاء
خيرا :-أفضل (ج) خيار وخيور أخيار
نساء:- (م) امرأة
تلمزوا:- تعيبوا × مدحوا
أنفسكم:- أي بعضكم
تنابزوا بالألقاب:- تنادوا بعض بألقاب مكروهة
بئس:- فعل للذم بمعنى أسوأ وأقبح × نعم
الاسم: (ج) أسماء
الفسوق:- الخروج عن طاعة الله
يتب:- يرجع ويتوقف عن المعصية ويستغفر
الظالمون المعتدون والخارجون عن الحق × العادلون والمنصفون
الشرح
التفسير أما الآية (11) ففيها نداء للمؤمنين كى ينتبهوا إلى أن السخرية والاستهزاء بالآخرين أمر قبيح منهي عنه , وعلة ذلك أن الإنسان المسخور منه قد يكون أفضل عند الله من الساخر منه , وقد خص الله سبحانه وتعالى النساء بالتحذير لأن الاستهزاء يقع منهن بالأخريات أكثر من الرجال كما ينهى الله المؤمنين عن أن يعيب بعضهم بعضا وأن يدعو بعضهم بعضا بلقب يكرهه لأن ذلك يسبب العداوة والبغضاء والحقد كما أن ذكر الشخص بلقب لا يليق به بعد ان آمن أمر لا يليق بالمؤمن ثم يحذرنا الله من تلك الأفعال القبيحة والأخلاق السيئة ويفتح لمن وقع منه فعل منها باب التوبة كى يرجع عما فعل من السخرية بالآخرين أو اللمز والتنابز بالألقاب وإن لم يفعل يصبح خارجا عن طاعة الله " فاسقا " يستحق العقاب جزاء فعله القبيح الذى ظلم به نفسه وظلم غيره .
الجماليات والتذوق
يأيها الذين آمنوا:- أسلوب نداء لتنبيه المؤمنين للما بعده من أوامر ونواهي
وخص الله المؤمنين بالنداء تعظيمهم وتشريفهم .
لا يسخر قوم من قوم:- أسلوب نهي للتحذير وللنصح والإرشاد.
وتعبير جميل يوحي بسمو أخلاق المؤمن الذي لا يحتقر أحدا.
قوم:- نكرة للعموم والشمول
عسى أن يكونوا خيرا منهم:- أسلوب رجاء فيه تعليل لما قبله
لا تلمزوا أنفسكم:- أسلوب نهي للتحذير وللنصح والإرشاد.
وتعبير جميل يوحي بسمو أخلاق المؤمن الذي لا يحتقر أحدا.
لا تنابزوا بالألقاب:- أسلوب نهي للتحذير وللنصح والإرشاد.
وتعبير جميل يوحي بسمو أخلاق المؤمن الذي لا يحتقر أحدا
بئس الاسم الفسوق:- أسلوب ذم يدل على قبح الفعل والتنفير من الفاعل
الفسوق- الإيمان تضاد يؤكد المعنى ويوضحه
ومن لم ويتب فأولئك هم الظالمون:- أسلوب شرط يبين أهمية التوبة للنجاة من العقاب
أولئك:- اسم إشارة للبعيد للتحقير واستحضار صورة المخاطب
هم الظالمون:- أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد. حيث حصر الظلم على الذين يفعلون ما نهى الله – تعالى- عنه ولم يتوبوا
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ(11
معاني المفردات
يسخر:- يهزأ ويحتقر × يحترم ويقدر
قوم:- مجموعة من الناس والمقصود أي إنسان (ج) أقوام
عسى :- فعل ماضي للرجاء
خيرا :-أفضل (ج) خيار وخيور أخيار
نساء:- (م) امرأة
تلمزوا:- تعيبوا × مدحوا
أنفسكم:- أي بعضكم
تنابزوا بالألقاب:- تنادوا بعض بألقاب مكروهة
بئس:- فعل للذم بمعنى أسوأ وأقبح × نعم
الاسم: (ج) أسماء
الفسوق:- الخروج عن طاعة الله
يتب:- يرجع ويتوقف عن المعصية ويستغفر
الظالمون المعتدون والخارجون عن الحق × العادلون والمنصفون
الشرح
التفسير أما الآية (11) ففيها نداء للمؤمنين كى ينتبهوا إلى أن السخرية والاستهزاء بالآخرين أمر قبيح منهي عنه , وعلة ذلك أن الإنسان المسخور منه قد يكون أفضل عند الله من الساخر منه , وقد خص الله سبحانه وتعالى النساء بالتحذير لأن الاستهزاء يقع منهن بالأخريات أكثر من الرجال كما ينهى الله المؤمنين عن أن يعيب بعضهم بعضا وأن يدعو بعضهم بعضا بلقب يكرهه لأن ذلك يسبب العداوة والبغضاء والحقد كما أن ذكر الشخص بلقب لا يليق به بعد ان آمن أمر لا يليق بالمؤمن ثم يحذرنا الله من تلك الأفعال القبيحة والأخلاق السيئة ويفتح لمن وقع منه فعل منها باب التوبة كى يرجع عما فعل من السخرية بالآخرين أو اللمز والتنابز بالألقاب وإن لم يفعل يصبح خارجا عن طاعة الله " فاسقا " يستحق العقاب جزاء فعله القبيح الذى ظلم به نفسه وظلم غيره .
الجماليات والتذوق
يأيها الذين آمنوا:- أسلوب نداء لتنبيه المؤمنين للما بعده من أوامر ونواهي
وخص الله المؤمنين بالنداء تعظيمهم وتشريفهم .
لا يسخر قوم من قوم:- أسلوب نهي للتحذير وللنصح والإرشاد.
وتعبير جميل يوحي بسمو أخلاق المؤمن الذي لا يحتقر أحدا.
قوم:- نكرة للعموم والشمول
عسى أن يكونوا خيرا منهم:- أسلوب رجاء فيه تعليل لما قبله
لا تلمزوا أنفسكم:- أسلوب نهي للتحذير وللنصح والإرشاد.
وتعبير جميل يوحي بسمو أخلاق المؤمن الذي لا يحتقر أحدا.
لا تنابزوا بالألقاب:- أسلوب نهي للتحذير وللنصح والإرشاد.
وتعبير جميل يوحي بسمو أخلاق المؤمن الذي لا يحتقر أحدا
بئس الاسم الفسوق:- أسلوب ذم يدل على قبح الفعل والتنفير من الفاعل
الفسوق- الإيمان تضاد يؤكد المعنى ويوضحه
ومن لم ويتب فأولئك هم الظالمون:- أسلوب شرط يبين أهمية التوبة للنجاة من العقاب
أولئك:- اسم إشارة للبعيد للتحقير واستحضار صورة المخاطب
هم الظالمون:- أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد. حيث حصر الظلم على الذين يفعلون ما نهى الله – تعالى- عنه ولم يتوبوا
أ-رمضان- عدد المساهمات : 385
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009
- مساهمة رقم 4
رد: حق الآخر ----
التحذير من الظن السيء والغيبة
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ واتقوا الله إن الله تواب رحيم (12) يا أيها الناس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ(13)
معني المفردات
اجتنبوا اتركوا وابتعدوا × ارتكبوا واقترفوا
الظن التهمة من غير دليل والشك × اليقين (ج) الظنون
بعض جزء × كل
إثم ذنب (ج) آثام
تجسسوا تتبعوا عورات الآخرين ويبحث عما يخفيه
يغتب يذكر الناس بما يكرهون في غيابهم
تواب كثير التوبة
رحيم واسع الرحمة (ج) رحماء
ذكر وأنثى آدم وحواء
شعوبا جماعات كبيرة (م) شعب
قبائل جماعات صغيرة (م) قبيلة
لتعارفوا تعرفوا بعضكم فتتحابوا
أكرمكم أعلاكم منزلة أفضلكم وأشرفكم × أحقركم
أتقاكم أكثركم خوفا من الله
خبير واسع العلم (ج) خبراء
الشرح
وفى الآية (12) أمور يجب على المؤمن أن يتجنبها .
أ- الظــــــــــــــــن : فإن الظن إثم ولا يدخل الجنة من كان فى قلبه مثقال ذرة من إثم .
ب- التجســـــس : فإنه كشف لعورات الآخرين وإفشاء لأسرارهم .
جـ- الغيبــــــــة : وذلك بذكر الآخرين بسوء فى غيبتهم حتى ولو كان ذلك فيهم .
وينفرنا من الغيبة فيجعل من يفعل الغيبة كمن يأكل لحم أخيه ميتا ويزيد من قبح الفعل والتنفير منه فيجعل هذا الميت إنسانا وأخا للمغتاب , وأصحاب الفطرة السليمة والنفوس الصحيحة يكرهون هذا الأمر القبيح , ثم يبين الطريق السليم للخلاص من الذنوب وهو التوبة والرجوع إلى الله والإقلاع عن هذه الأفعال القبيحة الذميمة ويعلل ذلك بأن الله واسع الرحمة بعباه يقبل توبتهم ويتجاوز عن سيئاتهم إن رجعوا إليه .
وفى الآية ( 13 ) يبين الله سبحانه وتعالى لنا الغرض من خلق الناس من آدم وحواء وجعلهم جماعات كبيرة " شعوبا " وجماعات صغيرة " قبائل " وهذا الغرض هو التعارف والتآلف والتواد وليس بغرض التباهي والتفاخر فالكل من أصل واحد " آدم وحواء " والتقوى هي أساس التمييز والتفريق بين الناس جميعا وهى جوهر القرب أو البعد عن الله وليست الأحساب ولا الأنساب ولا الأموال .
الجماليات والتذوق
يأيها الذين آمنوا:- أسلوب نداء لتنبيه المؤمنين للما بعده من أوامر ونواهي
وخص الله المؤمنين بالنداء تعظيمهم وتشريفهم .
اجتنبوا كثيرا من الظن:- أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد والتحذير من الظن الشيء
إن بعض الظن إثم أسلوب مؤكد بإن - تعليل لما قبله
لا تجسسوا - لا يغتب:- نهي للنصح والإرشاد والتحذير من قبح التجسس والغيبة ونتيجتهما
أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا:- استفهام للاستنكار والنفي و الاستبعاد
يأكل لحم أخيه ميتا:- تعبير جميل يوحي بقبح الغيبة والمغتاب.
تصوير جميل للإنسان المغتاب بالذي يأكل لحم أخيه وهو ميت
اتقوا الله :- أسلوب أمر للنصح والإرشاد والتحذير من التفريط في أوامر الله
إن الله تواب رحيم:- أسلوب مؤكد ب(إن) يدل على عظم مغفرة الله ورحمته الواسعة
يأيها الناس:- أسلوب نداء غرضه التنبيه, ويفيد العموم والشمول للمؤمن وغير المؤمن
إنا خلقناكم من ذكر وأنثى :- أسلوب مؤكد بإن يؤكد – تضاد بين (ذكر وأنثى)
تعبير جميل يوحي بتساوي جميع الناس لأنهم من أصل واحد
لتعارفوا :-تعليل لما قبله وتوحي بتبادل المعرفة وانتشار الود بين الناس
إن أكرمكم عند الله أتقاكم:- أسلوب مؤكد ب(إن)
تعبير جميل يبين مقياس التفاضل بين الناس أمام الله وهو التقوى والعمل الصالح
إن الله عليم خبير:- أسلوب مؤكد ب (إن) يؤكد علم الله بحقيقة إيمان وتقوى الناس
عليم – خبير: صيغتا مبالغة تفيدان علم بكل شيء
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ واتقوا الله إن الله تواب رحيم (12) يا أيها الناس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ(13)
معني المفردات
اجتنبوا اتركوا وابتعدوا × ارتكبوا واقترفوا
الظن التهمة من غير دليل والشك × اليقين (ج) الظنون
بعض جزء × كل
إثم ذنب (ج) آثام
تجسسوا تتبعوا عورات الآخرين ويبحث عما يخفيه
يغتب يذكر الناس بما يكرهون في غيابهم
تواب كثير التوبة
رحيم واسع الرحمة (ج) رحماء
ذكر وأنثى آدم وحواء
شعوبا جماعات كبيرة (م) شعب
قبائل جماعات صغيرة (م) قبيلة
لتعارفوا تعرفوا بعضكم فتتحابوا
أكرمكم أعلاكم منزلة أفضلكم وأشرفكم × أحقركم
أتقاكم أكثركم خوفا من الله
خبير واسع العلم (ج) خبراء
الشرح
وفى الآية (12) أمور يجب على المؤمن أن يتجنبها .
أ- الظــــــــــــــــن : فإن الظن إثم ولا يدخل الجنة من كان فى قلبه مثقال ذرة من إثم .
ب- التجســـــس : فإنه كشف لعورات الآخرين وإفشاء لأسرارهم .
جـ- الغيبــــــــة : وذلك بذكر الآخرين بسوء فى غيبتهم حتى ولو كان ذلك فيهم .
وينفرنا من الغيبة فيجعل من يفعل الغيبة كمن يأكل لحم أخيه ميتا ويزيد من قبح الفعل والتنفير منه فيجعل هذا الميت إنسانا وأخا للمغتاب , وأصحاب الفطرة السليمة والنفوس الصحيحة يكرهون هذا الأمر القبيح , ثم يبين الطريق السليم للخلاص من الذنوب وهو التوبة والرجوع إلى الله والإقلاع عن هذه الأفعال القبيحة الذميمة ويعلل ذلك بأن الله واسع الرحمة بعباه يقبل توبتهم ويتجاوز عن سيئاتهم إن رجعوا إليه .
وفى الآية ( 13 ) يبين الله سبحانه وتعالى لنا الغرض من خلق الناس من آدم وحواء وجعلهم جماعات كبيرة " شعوبا " وجماعات صغيرة " قبائل " وهذا الغرض هو التعارف والتآلف والتواد وليس بغرض التباهي والتفاخر فالكل من أصل واحد " آدم وحواء " والتقوى هي أساس التمييز والتفريق بين الناس جميعا وهى جوهر القرب أو البعد عن الله وليست الأحساب ولا الأنساب ولا الأموال .
الجماليات والتذوق
يأيها الذين آمنوا:- أسلوب نداء لتنبيه المؤمنين للما بعده من أوامر ونواهي
وخص الله المؤمنين بالنداء تعظيمهم وتشريفهم .
اجتنبوا كثيرا من الظن:- أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد والتحذير من الظن الشيء
إن بعض الظن إثم أسلوب مؤكد بإن - تعليل لما قبله
لا تجسسوا - لا يغتب:- نهي للنصح والإرشاد والتحذير من قبح التجسس والغيبة ونتيجتهما
أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا:- استفهام للاستنكار والنفي و الاستبعاد
يأكل لحم أخيه ميتا:- تعبير جميل يوحي بقبح الغيبة والمغتاب.
تصوير جميل للإنسان المغتاب بالذي يأكل لحم أخيه وهو ميت
اتقوا الله :- أسلوب أمر للنصح والإرشاد والتحذير من التفريط في أوامر الله
إن الله تواب رحيم:- أسلوب مؤكد ب(إن) يدل على عظم مغفرة الله ورحمته الواسعة
يأيها الناس:- أسلوب نداء غرضه التنبيه, ويفيد العموم والشمول للمؤمن وغير المؤمن
إنا خلقناكم من ذكر وأنثى :- أسلوب مؤكد بإن يؤكد – تضاد بين (ذكر وأنثى)
تعبير جميل يوحي بتساوي جميع الناس لأنهم من أصل واحد
لتعارفوا :-تعليل لما قبله وتوحي بتبادل المعرفة وانتشار الود بين الناس
إن أكرمكم عند الله أتقاكم:- أسلوب مؤكد ب(إن)
تعبير جميل يبين مقياس التفاضل بين الناس أمام الله وهو التقوى والعمل الصالح
إن الله عليم خبير:- أسلوب مؤكد ب (إن) يؤكد علم الله بحقيقة إيمان وتقوى الناس
عليم – خبير: صيغتا مبالغة تفيدان علم بكل شيء
أ-رمضان- عدد المساهمات : 385
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009
- مساهمة رقم 5
رد: حق الآخر ----
اسئلة شاملة النص
س: أيهما أقوى أخوة الإيمان أم أخوة النسب ؟
أخوة الإيمان أقوى لأنها لا تنقطع بمخالفة النسب بينما أخوة النسب تنقطع بمخالفة الدين
س:لماذا اختص الله تعالى المؤمنين بالنداء؟
خص الله تعالى المؤمنين بالنداء تشريفا لهم لأنهم أكثر الناس تنفيذا لأوامر الله وأكثرهم ابتعادا عما نهى عنه.
س:لماذا حذر الله المؤمنين من السخرية من الناس ؟
لأن أن السخرية تزرع العداوة والبغضاء بين المؤمنين وتؤدي إلى فرقتهم وضعفهم، الذي قد يكون نسخر منه عند الله تعالى أفضل منا.
س: ما مقياس التفاضل في الإسلام ؟
مقياس التفاضل بني الناس في الإسلام هو التقوى والعمل الصالح فقط, فالإسلام لا ينظر للناس بملابسهم أو أشكالهم أو ألوانهم أو مالهم ولكن ينظر إليهم بأفعالهم وأخلاقهم.
س:لماذا ختمت الآية بـ ( أولئك هم الظالمون ) ؟لتحذير المخطئين من عدم التوبة وفتح لباب التوبة أمامهم
س: ما الرباط الذي يجمع بين المؤمنين ؟ رباط الأخوة في الدين
س: لماذا يجب أن نتقى الله ؟
لعل الله يرحمنا .
س: ما واجبات الأخوة نحو بعضهم ؟
نشر الرحمة والتسامح والإصلاح بين المتخاصمين .
س: ما الأمور التى نهانا الله عنها في الآيات ؟
السخرية والاستهزاء بالناس , التنابز بالألقاب , الغيبة والنميمة , سوء الظن والتجسس .
س: لماذا نهانا الله عن السخرية ؟
لأنه ربما يكون من نسخر منه أفضل منا عند الله .
س: ما جزاء من يفعل ما نهى الله عنه ؟
يكون ظالما لنفسه ويدخله الله النار .
س: ما السبب الرئيسي من خلق الله عز وجل للإنسان ؟
السبب هو التعارف والتواد لإعمار الأرض وعبادة الله س:لماذا جعل الله الناس شعوبا وقبائل ؟ ليتعارفوا ويتبادلوا المصالح ويعمروا الأرض ويعبدوا الله تعالى .
س: لماذا حذر الله من الغيبة ؟ وكيف نفر منها ؟
لأن الغيبة تضعف الروابط بين الناس وتنشر الكراهية بينهم ، ونفر الله من الغيبة بتصور من يغتاب أخاه كأنه يأكل لحم أخيه وهو ميت .
س: ما علاقة (لتعارفوا )بما قبلها ؟علاقة (لتعارفوا)
بما قبلها تعليل لما قبله .
س : لماذا خص الله النساء بالتحذير من السخرية ؟
لأن السخرية والاستهزاء يقع منهن أكثر من الرجال .
س: بم تنصح الشخص الذي يتجسس على جيرانه ؟
أنصحه بعدم التجسس على جيرانه لأن ذلك يخالف تعاليم الإسلام ، كما أن اتباع عورات الناس شيء قبيح عليه أن يتوب منه حتى لا يفضحه الله وهو في عقر دارة
س: أيهما أقوى أخوة الإيمان أم أخوة النسب ؟
أخوة الإيمان أقوى لأنها لا تنقطع بمخالفة النسب بينما أخوة النسب تنقطع بمخالفة الدين
س:لماذا اختص الله تعالى المؤمنين بالنداء؟
خص الله تعالى المؤمنين بالنداء تشريفا لهم لأنهم أكثر الناس تنفيذا لأوامر الله وأكثرهم ابتعادا عما نهى عنه.
س:لماذا حذر الله المؤمنين من السخرية من الناس ؟
لأن أن السخرية تزرع العداوة والبغضاء بين المؤمنين وتؤدي إلى فرقتهم وضعفهم، الذي قد يكون نسخر منه عند الله تعالى أفضل منا.
س: ما مقياس التفاضل في الإسلام ؟
مقياس التفاضل بني الناس في الإسلام هو التقوى والعمل الصالح فقط, فالإسلام لا ينظر للناس بملابسهم أو أشكالهم أو ألوانهم أو مالهم ولكن ينظر إليهم بأفعالهم وأخلاقهم.
س:لماذا ختمت الآية بـ ( أولئك هم الظالمون ) ؟لتحذير المخطئين من عدم التوبة وفتح لباب التوبة أمامهم
س: ما الرباط الذي يجمع بين المؤمنين ؟ رباط الأخوة في الدين
س: لماذا يجب أن نتقى الله ؟
لعل الله يرحمنا .
س: ما واجبات الأخوة نحو بعضهم ؟
نشر الرحمة والتسامح والإصلاح بين المتخاصمين .
س: ما الأمور التى نهانا الله عنها في الآيات ؟
السخرية والاستهزاء بالناس , التنابز بالألقاب , الغيبة والنميمة , سوء الظن والتجسس .
س: لماذا نهانا الله عن السخرية ؟
لأنه ربما يكون من نسخر منه أفضل منا عند الله .
س: ما جزاء من يفعل ما نهى الله عنه ؟
يكون ظالما لنفسه ويدخله الله النار .
س: ما السبب الرئيسي من خلق الله عز وجل للإنسان ؟
السبب هو التعارف والتواد لإعمار الأرض وعبادة الله س:لماذا جعل الله الناس شعوبا وقبائل ؟ ليتعارفوا ويتبادلوا المصالح ويعمروا الأرض ويعبدوا الله تعالى .
س: لماذا حذر الله من الغيبة ؟ وكيف نفر منها ؟
لأن الغيبة تضعف الروابط بين الناس وتنشر الكراهية بينهم ، ونفر الله من الغيبة بتصور من يغتاب أخاه كأنه يأكل لحم أخيه وهو ميت .
س: ما علاقة (لتعارفوا )بما قبلها ؟علاقة (لتعارفوا)
بما قبلها تعليل لما قبله .
س : لماذا خص الله النساء بالتحذير من السخرية ؟
لأن السخرية والاستهزاء يقع منهن أكثر من الرجال .
س: بم تنصح الشخص الذي يتجسس على جيرانه ؟
أنصحه بعدم التجسس على جيرانه لأن ذلك يخالف تعاليم الإسلام ، كما أن اتباع عورات الناس شيء قبيح عليه أن يتوب منه حتى لا يفضحه الله وهو في عقر دارة