مـــــــــــــنـــــــــــــتــــــــــــــدى حـــــــــــبـــــــــيـبـــة

خـــــــاص باللـــــــــــغـــة الـعـــــربـــــيــــــة


    الجزء الثاني من منهج النحو ثانية اعدادي

    شاطر
    avatar
    أ-رمضان

    عدد المساهمات : 151
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010

    الجزء الثاني من منهج النحو ثانية اعدادي

    مُساهمة من طرف أ-رمضان في الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 3:32 pm


    تقسيم الاسم المعرب إلي منون وغير منون :
    الاسم المعرب باعتبار التنوين وعدمه قسمان :
    أولا منصرف وهو ما لحق آخره التنوين والتنوين : نون ساكنة تلحق آخر الاسم
    وتظهر لفظاً لا خطاً . مثل : محمدٌٌ تلميذٌُُ مجتهدٌُ
    ثانيا غير منصرف وهو مالا يلحق آخره التنوين

    فالاسم الغير منصرف ( الممنوع من الصرف ) : هو الغير منون .
    ويمنع الاسم من الصرف : أ- لعلة واحدة . ب- لعلتين
    أ – يمنع الاسم من الصرف لعلة واحدة في حالتين :
    1- إذا كان جمع تكسير علي صيغة منتهي الجموع ،{ وهو كل جمع بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة أحرف وأوسطها ساكن }
    . مثل : ذهبت إلي معاهد كثيرة ، فرشت الأرض سجاجيد جميلة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2- إذا كان مؤنثاً بألف التأنيث المقصورة أو الممدودة .
    المقصورة : هي ألف ساكنة زائدة في آخر الاسم للدلالة علي تأنيثه .
    مثل : جاءت سلوى ورأيت ليلى وسلمت على رضوى
    الممدودة : هي ألف ساكنة زائدة في آخر الاسم بعدها همزة للدلالة علي تأنيث الاسم
    مثل : جاءت شيماء ورأيت علياء ومررت بحسناء .
    فالمنع من الصرف في الحالتين علة واحدة .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ب – يمنع الاسم من الصرف لعلتين مع العلمية ، او مع الوصفية :

    1- يمنع الاسم من الصرف للعلمية مع علة من علل ست :
    أ‌- العلمية مع زيادة الألف والنون . مثل : عثمان ، رمضان .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ب‌- العلمية مع التركيب المزجي . مثل : بورسعيد ، بعلبك .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ج‌- العلمية مع التأنيث لفظاً ومعني ، أو معني فقط . مثل : فاطمة ، حمزة .
    د-العلمية مع وزن الفعل . مثل : أحمد ، يزيد – فهذه الأسماء بدأت بحروف تدل علي معني في الفعل
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    هــ - العلمية مع العدل . مثل : عمر ، قوس قزح - حيث عدلا الاسمان عن ( عامر ، وعن قازح )
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    و- العلمية مع العجمة بشرط الزيادة علي ثلاثة أحرف مع كونه علماً في لغة العجم . مثل : ابراهيم ، اسماعيل . فهما علمان في غير لغة العرب ثم نقلا الي العربية ، وكلا منهما زيادة عن ثلاثة أحرف .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    2- يمنع الاسم من الصرف للوصفية مع علة من ثلاثة علل

    1-الوصفية مع العدل . مثل : حضر الطلاب ثلاث ، وسار الجنود رباع . ( ثلاث ، ورباع ) كلاً منهما وصف ( اي دل علي صفة في ذات ) معدول ( أي أنهما في الأصل ثلاثة ثلاثة وأربعة أربعة) فعدل عن الاول إلي ثلاث وعن الثاني إلي رباع.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2-الوصفية مع زيادة الألف والنون . مثل : جوعان ، وعطشان .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    3-الوصفية مع وزن خاص بالفعل . مثل : أحمر ، أخضر .
    المؤنث من هذه الصفات لا تدخله تاء التأنيث
    هذه الأسماء لا تنون لأنها ممنوعة من الصرف
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    إعراب الممنوع من الصرف

    الاسم الممنوع من الصرف يرفع بالضمة مثل : زرت مقابر كثيرة .
    وينصب بالفتحة مثل : زرت مدارسَ كثيرة .
    ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة إذا لم يضف أو لم يقترن بأل مثل : سلمت علي عثمان .
     فإذا أضيف الاسم أو أقترن ب( ال ) أعرب إعراب المنصرف .
    تدريبات الكتاب المدرسي

    س1: بين الممنوع من الصرف ، وسبب المنع في المنع في الأمثلة الآتية :
    1) حديث الله صدق . 7 ) أحمد تلميذ نجيب .
    2 ) ذاكرت اليوم مع عثمان . 8 ) لشهر زاد قصة طويلة .
    3) سافرت وأنا جوعان . 9 ) فاطمة كريمة الخلق .
    4 ) في القاهرة مساجد كثيرة . 10) عمر ثاني الخلفاء الراشدين .
    5 ) اشتريت سجاجيد جميلة . 11) جاء الطلاب ثلاث .
    6) بورسعيد ثغر جميل . 12) ليلي فتاة هيفاء .
    س2 : أدخل الكلمات الآتية في جمل مفيدة ، بحيث تكون مجرورة ، وبين علامة الجر في كل منها ، مع بيان السبب في جرها بهذه العلامة:
    ( صحراء – الأحاديث – أكاذيب – أكرم – هيفاء – القوم - إدريس – أفضل – رجل – المنابر – عطشان – أخضر ) .
    س3: بين علامة جر الكلمات التي تحتها خط في الأمثلة الآتية مع بيان السبب في جرها بهذه العلامة :
    1- مشيت في شوارع المدينة . 2- ذهبت إلي مزارع جميلة .
    3- جلست في أحسن مكان . 4- قضيت ليلتي في صحراء موحشة .
    1- عطفت علي رجلٍ جوعان . 6- ما أنت بأفضل من محمد .
    7- نحتفل بالعظماء لمآثرهم . 8- سررت من ذكاء سعاد .
    9- بحثت كثيراً عن يزيد . 10- أخذت العلم من العلماء
    علامات الأفعال

    سبق وأن علمنا أن الفعل ينقسم إلي : { ماضي – مضارع – أمر }
    ولكل فعل من هذه الأفعال علامات تميزه عن الآخر ، ومن هذه العلامات :

    1. علامة الفعل الماضي : أن يقبل تاء التأنيث الساكنة إذا كان فاعله مؤنثاً .
    مثل : لعبت سعاد بالكرة . فالفعل( لعبت )اتصل به تاء التأنيث الساكنة إذن فهو ماضي .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2. علامة الفعل المضارع : أن يقبل دخول لم . مثل لم يذاكر محمد الدرس .
    فالفعل ( يذاكر ) دخل عليه لم وكل فعل يقبل دخول لم فهو مضارع .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    3- علامة فعل الأمر : أن يقبل ياء المخاطبة مع دلالته علي الطلب بنفسه .
    مثل يا هند أطيعي والديكِ . فالفعل ( أطيعي ) دخل عليه ياء المخاطبة ودل علي طلب وكل فعل يقبل دخول ياء المخاطبة علية ويدل علي طلب في نفسه فهو فعل أمر .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أحكام الأفعال
    1- حكم الفعل الماضي
    وللفعل الماضي حكمان : أ- أنه مبني علي الفتح دائماً .
    ب- ان الفتح فيه يكو ظاهراً أو مقدراً .
    1-فيبني الفعل الماضي علي الفتح إذا كان صحيح الآخر أي لم يتصل به ضمير رفع متحرك أو واو الجماعة
    مثل : ذهب محمد إلي المدرسة .
    فالفعل ( ذهب ) فعل ماضي مبني علي الفتح الظاهرلأنه صحيح الآخر لم يتصل به شئ .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2-ويبني الفعل الماضي علي الفتح المقدر في ثلاث حالات :

    1) إذا اتصل بالماضي ضمير رفع متحرك ( كتاء الفاعل ، نون النسوة ، نا )
    مثل : ركبتُ القطار صباحاً .
    فالفعل ( ركبت ) إتصل ضمير رفع متحرك فأختفي الفتح بسبب السكون العارض للتخفيف لكراهة توالي اربع متحركات فيما يشبه الكلمة الواحدة فتقدر فيه حركة الفتح بسبب السكون العارض .
    2) إذا اتصل بالماضي واو الجماعة .
    مثل : المسافرون ركبوا القطار .
    فالفعل ( ركبوا ) اتصل به واو الجماعة فأختفي الفتح بسبب الضمة العارضة لمناسبة الواو فيبني علي الفتح المقدر بسبب الضمة العارضة .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    3) إذا كان الماضي معتل الآخر بالألف .
    مثل : نادي المؤذن للصلاة .
    فالفعل ( نادي ) آخره ألف ساكنة فتعذر ظهور الفتح لأن الألف لا تقبل الحركة ، فيبني علي الفتح المقدر بسبب تعذر الفتحة علي الألف .
    تدريبات الكتاب المدرسي
    س1 : استخرج الفعل الماضي وبين ما بني عليه في الأمثلة الآتية :
    1. نجح محمد في الإمتحان . 2- فزت بالجائزة الاولي .
    3- خرجنا للنزهة مساء . 4- الطلاب حضروا مبكرين .
    5- المجتهدات ذاكرن درسهن . 6- تفتحت الأزهار في الربيع .
    7- ذهبت إلي المدرسة مسرعاً . 8- الطلاب فهموا درسهم .
    9- قد أفلح من تزكَّي . 10- سما محمد بأدبه .
    س2 : أسند كل ماض في الأفعال الآتية إلي واو الجماعة مرة ، وإلي ضمير رفع متحرك أخري ، وأدخله مع كل في جملة مفيدة :
    نجح – ايتقام – أفلح – ارتقي – اعتمد – أكرم .
    س3 : اجعل العبارة الآتية للمفردة ، وللمثني ، وللجمع بنوعيهما :
    " الطالب المجد ذاكر دروسه وفاز في امتحانه "
    س4 : مثل لما يأتي في جمل مفيدة .
    ( أ ) فعل ماض معتل بالألف .
    (ب) فعل ماض مبني علي فتح مقدر للمناسبة .
    (جـ) فعل ماض مبني علي فتح مقدر للتخفيف .
    ( د ) فعل ماض أسند إلي ألف الاثنين .
    ( هـ ) فعل ماض أسند إلي نون النسوة .

    حكم الفعل المضارع
    الأصل في الفعل المضارع أنه معرب ؛
    فيرفع إذا تجرد من الناصب والجازم .
    مثل : محمدٌٌ يذاكرٌ دروسه ،
    وينصب إذا سبقه ناصب . مثل : لن أصاحبَ الأشرار ،
    ويجزم إذا سبقه جازم . مثل : إن تذاكرْ تنجح .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    يبني الفعل المضارع في حالتين :
    1. إن اتصلت به نون التوكيد الثقيلة (المشددة ) ، أو الخفيفة فإنه يبني علي الفتح
    مثل : والله لأذاكرنَّ الدرس ، لنسفعاً بالناصية .
    2. إن اتصلت به نون النسوة فإنه يبني علي السكون .
    مثل : المسلمات يحببنْ الخير ، الطالبات لم يفعلنْ الواجب .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    إعراب الفعل المضارع
    الفعل المضارع المعرب الذي لم يتصل آخره بشئ :
    يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر .
    مثل : يغردُ العصفور نهاراً .
    ويرفع بالضمة المقدرة إذا كان معتل الآخر بـ ( الألف – الواو – الياء ) . مثل : ينجو كل حريص .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ينصب بالفتحة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر .
    مثل : لن يغرد عصفور ليلاً.
    أو معتل الآخر بالواو او بالياء . مثل : لن يجريَ النهر هادئاً ، لن ينجوَ الظالم
    وينصب بالفتحة المقدرة إذا كان معتل الآخر بالألف مثل: لن أسعي في الشر
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ويجزم بالسكون إذا كان صحيح الآخر .
    مثل : لم يغردْ العصفور .
    ويجزم بحذف حرف العلة في المعتل الآخر مطلقاً وحركة ما قبل حرف العلة دليل علي المحذوف – فإن كانت فتحة فالمحذوف ألف ، وإن كانت ضمة فالمحذوف واو ، وإن كانت كسرة فالمحذوف ياء .
    مثال ذلك : لم ترقَ امةُ متفرقة ، لم ينجً ظالم ، لم يجرِ النهر الهادئ .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    إعراب الأفعال الخمسة
    الأفعال الخمسة : وهي كل فعل مضارع اتصل بها ( ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة )
    وسميت بالأفعال الخمسة ( لأنها جاءت للمخاطب والغائب مع ألف الاثنين ) ( وجاءت للمخاطب والغائب مع واو الجماعة ) (وجاءت للمخاطبة مع ياء المخاطبة) .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    إعراب الأفعال الخمسة
    ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون . مثل : الطالبان يجتهدان ، الطلاب يجتهدون ، انتِ تجتهدين .
    وتنصب وتجزم بحذف النون . مثل الطلاب لن يجتهدوا ، أنت لم تجتهدي
    فهي معربة بعلامات فرعية في الأحوال الثلاث
    تدريبات الكتاب المدرسي
    س1 : استخرج المضارع وبين المعرب والمبني منه في الجمل الآتية ، واذكر سبب الإعراب والبناء :
    1- المجتهدان يذاكران الدرس 2- لأجتهدن حتي أبلغ ما أريد .
    3- البنات يلعبن في فناء المدرسة . 4- يعفو الله عن التائبين .
    5- يعيد المدرس ليفهم الطلاب . 6- يكافح الأحرار لتحرير بلادهم .
    7- لا تهملن واجبك . 8- يسرع محمد ليدرك القطار .
    س2 : استخرج المضارع وبين نوع إعرابه ، وعلامة الإعراب في الجمل الآتية :
    1- إن الله يعلم ما تسرون وما تعلنون . 2- لن تنالوا البر حتي تنفقوا مما تحبون .
    3- أنتم تقبلون علي العمل بنشاط . 4- نحن نجتهد لنخدم وطننا .
    5- إن تجتهدوا تبلغوا آمالكم . 6- الطلاب لم يقصروا في واجبهم .
    7- العقلاء يعتمدون علي أنفسهم . 8- المهذبون يعفون وهم قادرون .
    س3 : هات مضارع الأفعال الآتية ، وأسنده إلي ألف الاثنين ، وواو الجماعة وياء المخاطبة ، وأدخله مع كل في جملة مفيدة :
    } أقام – انتصر – استراح – سمع – فهم {
    س4 : مثل لما يأتي في جمل مفيدة :
    1- مضارع مبني علي الفتح .
    2- مضارع مبني علي السكون .
    3- مضارع مرفوع بثبوت النون .
    4- مضارع مجزوم بحذف النون .
    حكم الفعل الأمر

    فعل الأمر مبني دائماً وبناؤه علي ثلاث حالات :
    1- يبني علي السكون إذا كان صحيح الأخر ولم يتصل به شئ . مثل أكتب الدرس .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2- يبني علي حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر مطلقاً بـ ( الألف – أو الواو – أو الياء ) .
    مثل : أسعَ في الخير . ( مبني علي حذف حرف الألف ) ، أسمُ بنفسك . ( مبني علي حذف حرف الواو ) ، اقضِ بالعدل ( مبني علي حذف حرف الياء ) .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    3- يبني علي حذف النون إذا اتصلت به الف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة .
    مثل : ذاكرا درسكما ، حافظوا علي صلاتكم ، أحسني عملك .

    تنبيه: يتشابه بناء فعل الأمر مع علامات جزم الفعل المضارع فالفعل ( ذاكر ) مبني علي السكون ،( ولم يذاكر ) مبني علي السكون ،( واقضِ ) مبني علي حذف حرف العلة ، ( ولم تقضِ ) مجزومة بحذف حرف العلة ، ( وذاكروا ) مبنية علي حذف النون ( ولم يذاكروا ) مجزوم بحذف النون .
    ففعل الأمر مبني علي ما يجزم به مضارعه

    تنبيه: إذا اتصل بفعل الأمر نون التوكيد يبني علي الفتح مثل : ذاكرَن يا محمد و إذا اتصل به نون النسوة يبني علي السكون مثل : ذاكرْن يا فتيات . وهما نفس الحكمان مع الفعل المضارع .
    تدريبات الكتاب المدرسي
    س1: استخرج فعل الأمر من الجمل الآتية، وبين ما بني عليه كل فعل منهما :
    1- اجتهد في عملك واتقنه . 2- أطيعوا الله واجتنبوا الفواحش .
    3- أدع إلي سبل ربك بالحكمة . 4- أنصتا حتي تفهما الدرس .
    5- يا فاطمة أطيعي والديك . 6- اسمُ بنفسك عن الدنايا .
    7- جاهد في الحياة واسع في الرزق . 8- أُكتبي ما أملي عليكِ .
    9- يا فتيات اجلسن منصتات . 10- إجر حتي تدرك القطار .
    11- تجملوا بالأخلاق الفاضلة . 12- أكرم ضيفك وأعن من استعان بك .
    س2 : هات الامر من الأفعال الآتية ، وخاطب به المفرد ، والمثني ، والجمع بنوعيهما : ( يرجو – يستقيم – ينام – تستغفر – يتوب )
    س3 : خاطب بالعبارة الآتية المفردة ، والجمع بنوعيهما :
    ( حسن عملك . واسم . وتمسك بالفضائل )
    س4 : مثل لما يأتي في جمل مفيدة :
    ( أ ) فعل أمر مبني علي حذف النون . (ب) فعل أمر مبني علي حذف الواو.
    (جـ) فعل أمر مبني علي الفتح . ( د ) فعل أمر مبني علي حذف الياء .
    (هـ) فعل أمر مبني علي السكون . ( و) فعل أمر مبني علي الفتح وهو معتل الآخر .
    2- تلخيص لعلامات الإعراب
     للرفع أربع علامات :
    1- الضمة : وهي علامة الرفع الأصلية ويرفع بها في أربعة مواضع : الاسم المفرد ، وجمع التكسير ، وجمع المؤنث السالم ، والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شئ .
    2- الألف : وتنوب عن الضمة في رفع المثني فقط .
    3- الواو : وتنوب عن الضمة في رفع الاسماء الستة ، وجمع المذكر السالم .
    4- ثبوت : النون وينوب عن الضمة في رفع الأفعال الخمسة .
     وللنصب خمس علامات :
    1- الفتحة : وهي علامة النصب الأصلية ، وينصب بها في ثلاث مواضع: الاسم المفرد ، وجمع التكسير ، والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شئ .
    2- الألف : وتنوب عن الفتحة في نصب الاسماء الستة فقط .
    3- الياء : وتنوب عن الفتحة في نصب جمع المؤنث السالم فقط .
    4- الكسرة : وتنوب عن الفتحة في نصي جمع المؤنث السالم فقط .
    5- حذف النون : وينوب عن الفتحة في نصب الأفعال الخمسة فقط .
     وللخفض ثلاث علامات :
    1- الكسرة : هي علامة الخفض الأصلية ، ويخفض بها في ثلاث مواضع : الاسم المفرد المنصرف ، وجمع التكسير المنصرف ، وجمع المؤنث السالم .
    2- الياء : وتنوب عن الكسرة في خفض المثني ، وجمع المذكر السالم ، والاسماء الستة .
    3- الفتحة : وتنوب عن الكسرة في خفض الاسم الممنوع من الصرف
     وللجزم علامتان :
    1. السكون : وهو علامة الجزم الأصلية ، ويجزم بها في موضع واحد وهو : الفعل المضارع الصحيح الآخر إذا لم يتصل بآخره شئ .
    2. الحذف : وينوب عن السكون في جزم المضارع المعتل الآخر ، فيجزم بحذف حرف العلة ، وفي جزم الأفعال الخمسة فإنها تجزم بحذف النون .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    النكرة والمعرفة
    الاسم من حيث دلالته علي معين قســمــــان :


    معرفة نكرة
    هو ما وضع ليدل علي معين هو ما وضع ليدل علي غير معين وصلح
    مثل : محمد ، أنا . لدخول ( ال ) عليه مثل : مدرسة ، كتاب

    أقسام المعرفة
    للمعرفة ستة أقسام :
    1- الضمير : هو اسم يعين مسماه بواسطة :التكلم أو الخطاب أو الغيبة
    أنا – نحن – هو
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2- العلم : هو الاسم الذي يعين مسماه بدون واسطة . مثل : أحمد ، خالد ، فاطمة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    3- اسم الإشارة : وهو اسم يعين مسماه بواسطة الإشارة المصاحبة للنطق به .
    ولها خمسة الفاظ : هذا ( للمفرد المذكر ) ، هذه ( للمفرده المؤنثة ) ، هذان ( للمثني المذكر ) ، هاتان ( للمثني المؤنث ) ، هؤلاء ( لجمع العاقل مذكر ومؤنث ) .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    4- اسم الموصول : وهو يعين مسماه بواسطة جملة تأتي بعده تسمي صلة .
    وله سبعة الفاظ : اللذي ( للمفرد المذكر ) ، التي ( للمفرده المؤنثه ) ، اللذان ( للمثني المذكر ) ، اللتان ( للمثني المؤنث ) ، الذين ( لجمع الذكور والعقلاء) ، اللاتي ( لجمع الإناث العلاء ) ، اللائي ( لجماعة الإناث ) .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    5- المقترن بـ ( ال ) : وهو اسم يعين مسماه بواسطة ( ال ) فأكسبته التعريف
    مثل : القلم ، والمعهد .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    6- المضاف إلي المعرفة : وهو اسم يعين مسماه بواسطة إضافته إلي معرفة ،
    فكل اسم نكرة اضيف إلي أحد المعارف الخمس السابقة فإنه يصير معرفة في قوة ما أضيف إليه إلا المضاف إلي الضمير فهو في قوة العلم { لأن الضمير أعرف المعارف } . مثل : كتابك جديد ، كتاب هذا جديد ، كتاب الذي نجح مفيد .
    تدريبات الكتاب المدرسي
    س1 : استخرج الاسم المعرفة من الجمل الآتية وبين ما يدل عليه :
    1- هذا يوم مشرق جميل . 7- هاتان البنتان مؤدبتان .
    2- أنا مسرور بنشاطكم . 8- لقد كان في يوسف وأخوته آيات للسائلين .
    3- محمد وأصحابه مهذبون . 9- الطالب الذي يجتهد محبوب .
    4- زرت صديقي في منزله . 10- أشرقت الوجوه بالبشر والأمل .
    5- ذاكرت دروسي اليوم . 11- هذا هو الطالب الذي فاز بالجائزة .
    6- أنتم رجال المستقبل . 12- لا ينال أحد المجد إلا باجتهاده .
    س2 : اجعل العبارة الآتية للمفرد والمثني والجمع بنوعيها :
    ( هذا هو الطالب الذي يحترم أستاذه ويحبه إخوانه )
    س3 : مثل لما يأتي في جمل مفيدة :
    (1) معرفة تعين مسماها بلا واسطة . (5) معرفة تعين مسماها بواسطة التكلم .
    (2) ضمير المثني الغائب . (6) ضمير المخاطب لجماعة الآناث .
    (3) معرفة بالإضافة إلي الضمير . (7) اسم موصول لجمع المؤنث العاقل .
    (4) اسم إشارة لجمع المؤنث العاقل . (Cool اسم إشارة لجمع غير عاقل .
    س4 : اجعل النكرة معرفة والمعرفة نكرة في العبارة الآتية :
    ( أقبل صديقي في سيارة جميلة مع أخيه ليقضيا يوماً في القرية )

    مرفوعات الاسماء
    ( الفاعل )
    الفاعل: هواسم صريح أو مؤول بالصريح ، سبقه فعل أو اسم يشبه الفعل علي جهة وقوعه منه أو اتصافه به .
    مثل : انتصر الجيشُ ، ( فالجيش) اسم مرفوع سبقه فعل وقع منه ذلك الاسم المرفوع .
    ومثل : انكسر المصباحُ ، ( فالمصباح ) اسم مرفوع سبقه فعل اتصف به الاسم المرفوع ولم يقع منه لذلك فهو فاعل .
    ومثل : مصر منتصر جيشُها ، ( فجيشها ) اسم مرفوع سبقه اسم يشبه الفعل في دلالته علي وقوعه منه لذلك في فاعل .
    تنبيه :
    الفاعل يكون اسم صريح كمحمد ، وقد يأتي اسم مؤول بالصريح مثل : يسرني ان تنجح ، أي نجاحك
    يلزم الفعل حالة واحدة من حيث الإفراد فلا يشابه الفاعل في التثنية والجمع . فتقول : حضر الطالب ، وحضر الطالبان ، وحضر الطلاب .
    يؤنث الفعل بتاء ساكنة آخر الماضي وبتاء متحركة في أول المضارع وذلك إذا كان فاعله مؤنث . مثل : ذاكرت فاطمة دروسها ، تلعب فاطمة بالكرة .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أقسام الفاعل
    ينقسـم الفـاعـل إلي قسـمـين

    ظاهر مضمر
    ثمانية أنواع : اثنا عشر نوعاً
    1- مفرد مذكر مثل : حضر محمدُ 1- للمتكلم المفرد مثل:ذاكرت درسي
    2- مفرد مؤنث مثل : حضرت فاطمةً 2- للمتكلم المفرد المعظم نفسه مثل:ذاكرنا
    3- مثني مذكر مثل : حضر المحمدان 3- للمخاطب مثل : ذاكرتَ درسك
    4- مثني مؤنث مثل : حضرت الفاطمتان 4- للمخاطبة مثل : ذاكرتِ دروسك
    5- جمع مذكر سالم مثل : حضر المحمدون 5- للمخاطبين مثل : ذاكرتم دروسكم
    6- جمع مؤنث مثل : حضرت الفاطمات 6- للمخاطبينِ أو المخاطبتين مثل:ذاكرتم
    7- جمع تكسيرلمذكر مثل : حضر الطلاب 7- للمخاطبات مثل : ذاكرتن درسكن
    8- جمع تكسير لمؤنث مثل : حضرت الفواطم 8- للغائب مثل : محمد ذاكر درسه
    9- للغائبة مثل : فاطمة ذاكرت درسها

    10- للغائبين أو الغائبتين مثل : المحمدان ذاكرا والقاطمتان ذاكرتا
    11- للغائبين مثل :المحمدون ذاكروا دروسهم
    12- للغائبات مثل : الفاطمات ذاكرن درسهن .

    تدريبات الكتاب المدرسي
    س1 : ضع لكل فعل من أفعال السطر الأول الفاعل المناسب من كلمات السطر الثاني :
    فرح – تخاصمت – اختلفت – تتجمل – تتمايل – يسرني .
    اجتهادك – الصديقتان – الأغصان – الناجحون – اللصوص – الفتيات .
    س2 : اجعل مثني وجمع كل كلمة من الكلمات الآتية فاعلاً في جملة مفيدة .
    عاملة – صادق – نافذة – مؤدب – خالد .
    س3 : استخرج الفاعل ، وبين نوعه ، وإعرابه في الجمل الآتية :
    1- انتصر المسلمون علي الأعداء . 2- اصطلح المتخاصمان بعد عتاب .
    3- المجتهدون يؤدون واجبهم . 4- الطلاب مستبشرة نفوسهم .
    5- يسعد المدرس أن ينجح تلاميذه . 6- يحزنني أن يهمل أحدكم .
    1- المحمدان نجحا في الإمتحان . 8- قطفت زهرتين جميلتين .
    9- أشرقت الشمس وولي الظلام . 10- سافر الصديقان اليوم .
    س4 : حول الفاعل اصريح إلي فاعل مؤول في الجمل الآتية :
    1- يحزن والدك إهمالك . 2- يمرضك تعريض نفسك للبرد .
    3- يسعدك سماع القرآن . 4- أعجبني قولك الحق .
    5- يسر معلمك إجتهادك . 6- يقلق أخاك مرضك

    نائب الفاعل
    نائب الفاعل : هو الاسم المرفوع الذي حذف فاعله وأقيم مقامه فأخذ أحكامه .
    مثل : أُكلت التفاحة . فالفاعل هنا قد حذف وناب عنه الاسم المنصوب الذي بعده فصار مرفوعاً بعد أن كان منصوباً.
    فكل اسم مرفوع بعد فعل أو اسم يشبه الفعل بعد حذف فاعله فهو"نائب فاعل".

    نائب الفاعل يأخذ أحكام الفاعل من الرفع بعد أن كان منصوباً ، ومتصلاً بالفعل بعد أن كان يجوز الأستغناء عنه ، ولا يصح تقدمه علي الفعل بعد أن كان جائز التقدم عليه ، ويؤنث الفعل لتأنيثه بعد أن كان لا ينظر لتأنيثه لأنه مفعول مثل : تُنصَح البنتُ . – بعد ان كانت – ينصح الأب البنت .
    بعد حذف الفاعل تتغير صورة الفعل بضم أوله وكسر ما قبل آخره في الماضي تحقيقا كـ زُرِعَ ، وتقديراً كـ بِيع ، وبضم أوله وفتح ما قبل الآخر في المضارع تحقبقاً كـ يُضرب ، وتقديراً كـ يُطاع , وتتغير صيغة اسم الفاعل إلي اسم المفعول في الاسم الشبيه بالفعل تحقبقاً كـ مشروب ، وتقديراً كـ قتيل بمعني : مقتول .
    أقسام نائب الفاعل

    ينقسـم نائب الفـاعـل إلي قســـمـــين

    ظاهر مضمر
    ثمانية أنواع : اثنا عشر نوعاً
    -1مفرد مذكر مثل : ضُرب محمدُ 1- للمتكلم المفرد مثل:ضُرِبت
    -2مفرد مؤنث مثل : ضُربت فاطمةً 2- للمتكلم المفرد المعظم نفسه مثل:ضُرِبنا
    3- مثني مذكر مثل : ضُرب المحمدان 3- للمخاطب مثل : ضُرِب
    1- مثني مؤنث مثل : ضُرِبت الفاطمتان 4- للمخاطبة مثل : ضُرِب
    -5جمع مذكر سالم مثل : ضُرب المحمدون 5- للمخاطبين مثل : ضُرِبتم
    -6جمع مؤنث مثل : ضُرِبت الفاطمات 6- للمخاطبينِ أو المخاطبتين مثل:ضُرِبتم
    -7جمع تكسيرلمذكر مثل : ضُرِب الطلاب 7- للمخاطبات مثل : ضُرِبتن
    8- جمع تكسير لمؤنث مثل : ضُرِبت الفواطم 8- للغائب مثل : ضُرِب
    9- للغائبة مثل : ضُرِبت
    10- للغائبين أو الغائبتين مثل : ضُرِبا ، وضُرِبتا
    11- للغائبين مثل :المحمدون ذاكروا دروسهم
    12- للغائبات مثل : ضُرِبن


    تدريبات الكتاب المدرسي
    س1 : استخرج نائب الفاعل من الجمل الآتية وبين إعرابه وعلامته:
    1- يُساقُ المجرمون إلي السجن . 2- مُهِدتُ الأرض .
    3- يُعاقبُ المُذنب . 4- لا يُؤتمن كذوب .
    5- كُوفئ الفائزان . 6- أنتم تُحاسبون علي أعمالكم .
    س2 : احذف الفاعل واجعل المفعول نائباً عنه ، وغير لذلك ما يلزم في الجمل الآتية : 1 - باع محمد قلمه . 2- يحرس الشرطي المتاجر .
    3- نسَّقَ العامل الحديقة . 4- أعاننا مدرسنا .
    5- يمتحن المدرس طلابه . 6- أهديتك كتاباً .
    س3 : أعد للأمثلة الآتية الفاعل المحذوف ، وغير لذلك ما يلزم .
    1) أُضيئت الحجرة . 2) يُكرَم المؤدب .
    3) يُمتحن الطلاب . 4) أَحْسِنَت معاملتكم .
    5) ضُوعِفت أجور العمال . 6) أًكرمت في منزلك .
    س4 : مثل لما يأتي في جمل مفيدة :
    ( أ ) نائب فاعل من الاسماء الستة . (ب) نائب فاعل مرفوع بالألف .
    (جـ) نائب فاعل ضمير الغائبات . ( د ) نائب فاعل مؤنث .
    (هـ) نائب فاعل ضمير لمخاطب . ( و) نائب فاعل ضمير للمثني الغائب .
    س5 أعرب ما تحته خط مما يأتي :
    إذا ألف الشئ استهان به الفتي فلم يره بؤسي تعد ، ولا نعمي

    مع تمنياتي بالنجاح والتوفيق لكل مجد ومجتهد
    أ- رمضان عبد اللطيف أبو يو سف
    أبو محمد وحبيبة
    =======
    ============
    ==========

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 9:23 pm