منتدي حبيبة التعليمي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثقافي - اجتماعي -ترفيهي


    تبارك الله أحسن الخالقين

    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 385
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010
    الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009

    تبارك الله أحسن الخالقين Empty تبارك الله أحسن الخالقين

    مُساهمة من طرف أ-رمضان الثلاثاء يناير 29, 2019 11:55 pm

    تبارك الله أحسن الخالقين


    تبارك الله أحسن الخالقين 12
    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 385
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010
    الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009

    تبارك الله أحسن الخالقين Empty رد: تبارك الله أحسن الخالقين

    مُساهمة من طرف أ-رمضان السبت فبراير 02, 2019 10:35 pm

    جو النص
    يتحدث النص عن إعجاز الله في خلقه ونعمه علي الإنسان وفضله وقدرته سبحانه وتعالى وتسخير كل ما الدنيا لخدمة الإنسان

    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 385
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010
    الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009

    تبارك الله أحسن الخالقين Empty رد: تبارك الله أحسن الخالقين

    مُساهمة من طرف أ-رمضان السبت فبراير 02, 2019 10:53 pm

    معاني المفردات
    فالق شاق ، والمراد (خالق)
    الحب البزر مؤنثه حبة
    النوي ج: نواة وهي قلب التمرة
    يخرج ينزع أو يبعث
    الحي ما ينمو من الحيوان والنبات ،ج: أحياء.
    الميت مالا ينمو كالبيضة والحبة والنوي ج:أموات
    ذلكم اسم إشارة للبعيد فأني تؤفكون
    فكيف تصرفون عن توحيده وعبادته.
    فالق الحب والنوي يشق الحب والنوي
    فالق الإصباح شق الصبح من ظلمة الليل أي أبداه وأوضحه
    الشمس والقمر أي: يجريان بحساب مقدر معلوم.
    الإصباح أول النهار.
    تقديرا وضع الأشياء علي قدر معلوم x عبث
    سكنا مسكنا والجمع : أسكان .
    العزيز الغالب الذي لا يقهر.
    حسبانا التدبير الدقيق x عبثا وفوضي أي حسابا
    العليم واسع العلم.
    جعل خلق وأنشأ
    لتهتدوا لتسترشدوا. والمضاد لتضلوا
    ظلمات جمع ظلمة وهي ذهاب النور × انوار
    البر ما انبسط من سطح الأرض ولم يغطه الماء× البحر ج البرور
    فصلنا بينا وأوضحنا × أخفينا
    الآيات الدلائل الواضحة ، جمع (آية ) وهي:العلامة أو المعجزة.
    قوم جماعة ج اقوام
    يعلمون يعقلون ويعرفون الحق
    أنشأكم أوجدكم وخلقكم
    مستودع مكان الوديعة " العالم الدنيوي".
    نفس روح والمراد "ادم" ج: نفوس وأنفس.
    يفقهون يفهمون ويعقلون
    مستقر مكان للاستقرار " العالم الأخروي".
    فصلنا وضحنا و بينّا.
    الآيات الدلائل الواضحة
    لقوم للناس جميعا
    يفقهون يفهمون ويدركون
    أنزل أهبط و أسقط × اطلع
    ماء مطرا
    أخرجنا المقصود بها أظهرنا
    خضرا زرعا غضا أخضر.
    متراكبا متركما كسنابل القمح متراص
    طلعها زهرها.
    قنوان ج. قنو عنقود النخلة ( العذق)
    دانية قريبة x قاصية وبعيدة.
    جنات بساتين وحدائق ج. جنة
    مشتبها متشابها في المنظر
    غير متشابه مختلفا في الطعم.
    انظروا تأملوا وتدبروا .
    ينعه نضجه و استوائه.
    لآيات علامات ودلائل علي الوحدانية
    يؤمنون يصدقون بما نُزل إليهم
    الزيتون م زيتونه شجر زيتيّ مثمر من الفصيلة الزيتونيّة، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمار هذا الشّجر، وهي ثمار تؤكل بعد ملحها ويُعصر منها الزيت "باع الفلاح محصول الزيتون-
    رُمَّان م رُمَّانة جنس شجر مُثمر من فصيلة الآسيَّات، ساقُه ملساء، وفروعه مُنتصبة، أوراقه متقابلة، أزهاره كبيرة حمراءُ اللون، ثمارُه كرويَّة ضخمة ذاتُ قشرة صُلبة تحْوي بُزورًا صغيرة ورديَّة اللون فيها سائل مُنعِش يُصنع منه شراب الرُّمَّان، ويؤكل حَبُّه ثمره [مفرد]: ج ثَمَرات وثَمَر، جج أثمار وثِمار وثُمُر: ما تحمله الشجرة المثمرة
    حَبّ ما يكون في السُّنبل كالقمح والشّعير وفي الكيزان كالذرة وكل بذر

    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 385
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010
    الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009

    تبارك الله أحسن الخالقين Empty رد: تبارك الله أحسن الخالقين

    مُساهمة من طرف أ-رمضان السبت فبراير 02, 2019 10:54 pm

    الشرح
    • من دلائل قدرة الله تعالي: أنه يشق الحب فيخرج منه الزرع ويشق النوي فيرج منه الشجر ،يخرج الحي من الميت كالزرع الحي من الحب الجاف الميت ،ويخرج الميت من الحي كالحب والثمر من الزرع الحي ، ذلكم الله الذي فعل هذا فكيف تصرفون – أيها الجاهلون – عن توحيده وعبادته وتبتعدون عن طريق الإيمان و الهداية ؟
    • والله سبحانه وتعالي هو الذي شق ضياء الصبح من ظلام الليل وجعل الشمس والقمر يجريان في فلكيهما بحساب متقن مقدر لا يتغير ،لتعرفوا عدد السنين والحساب ،ذلك تقدير العزيز الذي عز سلطانه العليم بمصالح خلقه وتدبير شئونهم.
    • والله سبحانه هو الذي جعل لكم أيها الناس النجوم علامات لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد بينا البراهين الواضحة ليتدبرها منكم أولو العلم والمعرفة.
    • الله سبحانه وتعالي هو الذي ابتدأ خلقكم من ادم عليه السلام فمنكم مستقر في القبر ومنكم مستودع في الدنيا ،قد بينا الدلائل الواضحة لقوم يفهمون ؛فيؤمنون
    • وهو الذي أنزل المطر من السحاب فأخرج به كل ما ينبت الحبوب والثمار والفواكه والنباتات واخرج من طلع النخل عناقيد طيبة قريبة التناول واخرج سبحانه بساتين وحدائق من أعناب وأخرج شجر الزيتون وشجر الرمان متشابها في المنظر وغير متشابه في الطعم وذلك لينظر الناس ويتدبروا مراحل خروج هذه الثمار ابتدأ من خروجها إلي انتهاء ظهورها ونضجها .. كيف تنتقل من حال إلي حال ومن لون إلي لون ومن طعم إلي طعم ؟ إنها دلائل قدرة الله تعالي وعظمته.

    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 385
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010
    الموقع : مدرسة الشهيد حلمي المليسي ت\01288719009

    تبارك الله أحسن الخالقين Empty رد: تبارك الله أحسن الخالقين

    مُساهمة من طرف أ-رمضان السبت فبراير 02, 2019 11:03 pm

    الجماليات والتذوق
    "إن الله فالق الحب والنوى" : أسلوب مؤكد بإن ، يؤكد قدرة الله الذي يشق الحبة والنواة ليخرج منها الحياة
    العطف يفيد التنوع
    يخرج الحي من الميت تعبير يوحي بقدرة الله و توضيح وبيان لما قبلها

    الحي " و " الميت تضاد يبرز المعنى ويوضحه
    يخرج- مخرج جاء الفعل" يخرج" بصيغة المضارع: للتجدد
    والاستمرار بينما جاء "مخرج الميت" اسماً: للدلالة على الدوام والثبوت .
    يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي صور الحي بالميت بشيئين بوعاءين يخرج احدهما من الأخر
    ذلكم الله اسم إشارة للبعيد للتعظيم ينبه لقدرة الله.
    فأني تؤفكون استفهام ؛ للاستنكار والتعجب من هؤلاء الغافلين عن قدرة الله.
    وختام مناسب للأية لأن فيه تعجبا وتوبيخا لهؤلاء الذين يُصرَفون عن الحق بعدما رأوا عظمة الله في خلقه
    " فالق الإصباح تعبير جميل يدل علي قدرة الله علي شق الليل وإخراج الصبح منه
    تصوير للإصباح بنواة تشق
    جعل الليل سكنا تصوير جميل حيث جعل الليل مسكنا نسكن فيه ونطمئن . مما يدل علي رحمة الله بعبادة –(جعل)ماض للتحقق والثبوت
    "الإصباح والليل"،"الشمس والقمر تضاد يبرز المعني ويوضحه
    جعل الليل سكنا والشمس والقمر العطف يفيد التعدد والتنوع في مظاهر قدرة الله تعالى .
    الشمس والقمر حسبانا : تعبير جميل يدل على أهمية الشمس والقمر لمعرفة عدد السنين والحساب .
    حسبانا توحي بالدقة .
    " ذلك تقدير العزيز العليم ختام يناسب الآية ؛لأن وضع الأشياء علي هذا النظام الدقيق لا يصدر إلا عن عالم عظيم العلم والقدرة.
    وهو الذي جعل لكم النجوم أسلوب قصر يؤكد قدرة الله واستحقاقه للعبودية وحده
    جعل- ماض للتحقق والثبوت
    لتهتدوا بها تعليل لما قبله
    في ظلمات البر والبحر تضاد أفاد العموم والشمول
    قد فصلنا الآيات أسلوب مؤكد أداته " قد
    فصلنا –توحي بشدة وضوح آيات الله في خلقه
    الآيات : جمع يفيد الكثرة استخدام ( نا ) الدالة علي الفاعلين في " فصلنا" للتعظيم للخالق عز وجل
    "لقوم يعلمون خصهم بالذكر ؛ لأنهم هم الذين يتفكرون ، فيؤمنون ولا يكفرون .
    وختمت الآية" بقوم يعلمون" لأن أمرها ظاهر
    هو الذي أنشأكم أسلوب قصر بتقديم المبتدأ يؤكد قدرة الله ، وأنه الوحيد الخالق والموجد
    تكرار هو يؤكد اتصافه تعالي بهذه الأشياء وتنبيه للمخاطب علي قدرة الله
    من نفس واحدة تعبير يؤكد علي خلق الناس كلهم من أصل واحد
    نفس – واحدة نكرتان للعموم والشمول
    واحدة – نعت أفاد التوكيد والتخصيص
    " فمستقر ومستودع بينهما تضاد يبرز المعنى ويوضحه
    " قد فصلنا الآيات أسلوب مؤكد بقد
    لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ ختام مناسب الآية لآن إدراك حقيقة خلق الناس من نفس واحدة يحتاج إلي قوم يفهمون ويدركون
    وهو الذي أنزل من السماء ماءا أسلوب قصر وتخصيص وتوكيد بقديم الجار والمجرور
    تعبير يفيد قدرة الله علي إنزال المطر من السماء
    أنزل – ماضي للتحقق والثبوت
    ماء جاءت نكرة للتعظيم تكرار هو لتوكيد اتصاف الله عز وجل بما سيأتي من صفات
    فأخرجنا به نبات كل شيء الفاء تفيد السرعة أي بمجرد نزول المطر تخضر الله وذلك إعجاز آخر
    نا تفيد تخصيص الله وتفرده بقدرة إنزال المطر
    أسلوب قصر وتخصيص وتوكيد بتقديم الجار والمجرور به
    كل شيء – تفيد العموم والشمول
    فأخرجنا منه خضرا علاقته بما قبله تفصيل بعد إجمال يفيد التوضيح
    أسلوب قصر وتخصيص وتوكيد بتقديم الجار والمجرور به
    نبات – خضرا – حبا نكرات للعموم والشمول
    نخرج منه حبا متراكبا الفعل المضارع يدل علي التجدد والاستمرار
    أسلوب قصر وتخصيص وتوكيد بتقديم الجار والمجرور به
    ومن النخل .. وجنات من أعناب والزيتون والرومان العطف أفاد تنوع نعم الخالق سبحانه.
    مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ تضاد يوضح المعنى ويقويه
    " انظروا إلي ثمره إذا أثمر وينعه أسلوب أمر للدعوة للتأمل في بديع صنع الخالق-وترتيب بين"أثمر"و"ينعه"
    إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون أسلوب مؤكد أداته (إن) و(اللام) آيات نكرة للعموم والشمول


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 1:06 pm