مـــــــــــــنـــــــــــــتــــــــــــــدى حـــــــــــبـــــــــيـبـــة

خـــــــاص باللـــــــــــغـــة الـعـــــربـــــيــــــة


    الكنز قبل أن يضيع

    شاطر
    avatar
    أ-رمضان

    عدد المساهمات : 151
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010

    الكنز قبل أن يضيع

    مُساهمة من طرف أ-رمضان في الجمعة يناير 18, 2013 4:06 am

    الكنز قبل أن يضيع


    الموضوع

    إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة , تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور واختلفت في تفسيرها بحسب أهداف كل جيل ومشاربه ولكن اتفق الجميع على أهميته وعلى أنه كنز الذي إذا قدره الإنسان , وعرف كيف يستخدمه , استطاع أن يملك كل شيء . وفيما يلي عرض لبعض الأقوال التي قيلت في هذا الكنز :- الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك [قول عربي مأثور ] " الحكمة أن تضيف حياة إلى سنواتك بدل أن تضيف سنوات إلى حياتك" [ زكي نجيب محمود ] " إذا ضيعت الوقت وأنت شاب ضيعك الوقت وأنت كهل" [ شكسبير ] ونسوق إليك هذه القصة , علَّها تبين لك قيمة الوقت : قام أستاذ جامعي , في قسم إدارة الأعمال بإلقاء محاضرة عن أهمية تنظيم الوقت وإدارته حيث عرض مثالاً حياً أمام الطلبة لتصل الفكرة لهم ... كان المثال عبارة عن اختبار قصير , فقد وضع الأستاذ دلواً على مائدة ثم أحضر عدداً من الصخور الكبيرة , وقام بوضعها في الدلو بعناية واحدة تلو الأخرى وعندما امتلأ الدلو سأل الطلاب "هل هذا الدلو ممتلئ ؟" قال بعض الطلاب (نعم ) فقال لهم :- أهل أنتم متأكدون ؟ ثم سحب كيساً مليئاً بالحصيات الصغيرة من تحت المائدة , وقام بوضع هذه الحصيات في الدلو , حتى امتلأ الفراغات الموجودة بين الصخور الكبيرة.. , ثم سأل مرة أخرى :- هل الدلو ممتلئ ؟ فأجاب أحدهم ربما لا .... استحسن الأستاذ إجابة الطالب , وقام بإخراج كيس من الرمل ثم سكبه على الدلو حتى امتلأت جميع الفراغات الموجودة بين الصخور وسأل مرة أخرى :- "هل امتلأ الدلو الآن ؟ " فكانت إجابة جميع الطلابِ بالنفي . بعد ذلك أحضر الأستاذ إناء مليئاً بالماء وسكبه في الدلو حتى امتلأ وسألهم :- "ما الفكرة من هذه التجربة من وجهة نظركم ؟ "أجاب أحد الطلبة بحماس:- "إنه مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد بالجد والاجتهاد." أجاب الأستاذ صدقت .... ولكن ليس ذلك السبب الرئيس ... فهذا المثال يُعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولاً ما كان بإمكاننا وضعها أبداً ".... ثم قال ( قد يتساءل البعض وما الصخور الكبيرة؟ فأقول له إنها هدفك في هذه الحياة ، أو مشروع تُريد تحقيقه كتعليمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهمية كُبرى في حياتك . تذكروا دائماً أن تضعوا الصخور الكبيرة أولاً ..... وإلا فلن يمكنكم وضعها أبداً ؟والآن عزيزي التلميذ/ عزيزتي التلميذة ... ما الصخور الكبيرة في حياتك [ أهدافك الكبرى ] عليك من الآن دون تأخير أو إبطاء أن تقوم بوضعها في الإناء حياتك من فورك .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تـــــــــــحــلـــيـــــــل الــــــــدرس

    س1 : ما مفهوم الوقت ؟ / هل هناك مفهوم محدد للوقت ؟
    لا يوجد مفهوم محدد للوقت, ولكن هناك مفاهيم متعددة ومتباينة ظهرت عبر العصور والأجيال المتعاقبة.
    س2 : على أي شيء اختلف الناس بشأن الوقت؟ وعلى أي شيء اتفقوا ؟
    اختلف الناس حول تفسير المفاهيم المتعددة التي ظهرت حول الوقت عبر الأجيال والعصور المتعددة.
    واتفقوا على أهميته وأنه الكنز الذي لو أحسن الإنسان استخدامه لاستطاع أن يمتلك كل شيء.
    س3 : لماذا اختلف الناس حول مفهوم الوقت ؟
    اختلف الناس حول مفهوم الوقت وتفسيره بسبب اختلاف أهداف كل جيل ومشاربه.

    4 : ماذا يحدث لو عرف الإنسان كيف يستخدم الوقت ؟
    لو عرف الإنسان كيف يستخدم وقته, لاستطاع أن يملك كل شيء
    س5 : اذكر بعض الأقوال المأثورة عن الوقت. واذكر قائلها ومعانيها.
    قول عربي مأثور : (الوقت كالسيف, إن لم تقطعه قطعك).
    ومعناه أن الوقت حاد مثل السيف إن لم يحسن الإنسان استخدامه سيجرحه .
    قال زكي نجيب محمود:
    (الحكمة أن تضيف حياة إلى سنواتك, بدل أن تضيف سنوات إلى حياتك).
    ومعناه أن الإنسان الحكيم هو الذي يستفيد بوقته في أعمال عظيمة تضيف له حياة جديدة بين الناس بعد موته, لأنه لن يستطيع أن يضيف إلى حياته سنة واحدة.
    قال شكسبير : (إذا ضيعت الوقت وأنت شاب, ضيعك الوقت وأنت كهل.)
    ومعناه أن الإنسان الذي لا يستفيد بوقته في شبابه في عمل أعمال عظيمة لن يستطيع أن يستفيد به وهو كهل.
    *** من هو كل من : زكي نجيب محمود – شكسبير ؟
    - زكى نجيب محمود هو فيلسوف معاصر وأديب كبير لـُقِب ب( بفيلسوف الأدباء وأديب الفلاسفة ) .
    شكسبير هو ( وليم شكسبير) شاعر مسرحي انجليزي عالمي ، من مسرحياته : عُطيل – يوليوس قيصر – روميو وجوليت
    س5 : ما التجربة التي عرضها الأستاذ الجامعي على الطلاب ليوضح لهم قيمة الوقت؟
    1- أحضر دلوا عل المائدة, ثم وضع فيه عددا من الصخور الكبيرة حتى امتلأ , ثم سأل الطلاب : هل الدلو مملوء الآن؟, فأجاب بعضهم : نعم.
    2- فأخرج كيس من تحت المائدة به حصيات صغيرة وسكبه على الصخور في الدلو حتى امتلأت الفراغات التي بين الصخور, ثم سألهم : هل الدلو مملوء الآن, فأجاب أحدهم : ربما لا.
    3- فأخرج كيس به رمال ثم سكبه في الدلو حتى امتلأت الفراغات التي بين الصخور والحصيات, ثم سألهم : هل الدلو مملوء الآن؟ فأجابوا بالنفي.
    4- أحضر إناء به ماء ثم سكب الماء في الدلو حتى امتلأ.
    س6 : ما السؤال الذي وجهه الأستاذ الجامعي لطلابه بعد انتهاء التجربة؟
    السؤال هو : ما الفكرة من هذه التجربة من وجهة نظركم؟
    فأجاب أحد الطلاب: أنه مهما كان جدول أعمال الإنسان مليئا بالأعمال فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجهد والاجتهاد.
    س7 : ماذا يقصد الطالب بهذه الإجابة؟
    يقصد أن المرء لا يجب أن يكتفي بما لديه من أعمال حتى ولو امتلأ بها وقته, لأنه
    يستطيع في نفس الوقت أن يعمل أكثر من ذلك بالجد والاجتهاد.
    س8 : بم رد الأستاذ الجامعي على الطالب ؟
    قال له : صدقت, ثم بين أن الهدف من التجربة ليس كما أجاب الطالب.
    س9 : ما الهدف الحقيقي من وراء هذه التجربة ؟
    الهدف من هذه التجربة هو تعليم الطلاب أن يضعوا لهم أهدافا كبيرة لتحقيقها في المستقبل بالعمل والجهد.
    ويعلمهم أيضا أن يضعوا دائما الأهداف الكبيرة أولا وقبل أي شيء, لأن من لم يضع هدفه الكبير أولا لن يستطيع أن يضعه مطلقا.
    س10 : ما النصيحة التي وجهها الأستاذ الجامعي لطلابه؟ ومم حذرهم ؟
    النصيحة هي أن يضع كل منهم هدفا كبيرا يسعى لتحقيقه, وأن يجعل هذا الهدف هو أول ما يسعى إليه.
    التحذير من ترك الأهداف الكبيرة والاهتمام بالأشياء الصغيرة, لأنه إن لم يضع كل إنسان هدفا كبيرا في بداية حياته لن يستطيع أن يضعه بعد ذلك .
    س11 : ما هي الصخور الكبيرة وما هي الحصيات والرمال والماء؟
    يقصد الأستاذ الجامعي من الصخور الكبيرة هي أهداف الإنسان في الحياة أو المشروع الذي يريد أن يحققه مثل النجاح في الدراسة أو إسعاد شخص ما.
    أنا الرمال والحصيات الصغيرة فهي تلك الأهداف والعوامل المساعدة التي تساعد الإنسان على تحقيق الأهداف الكبيرة.
    س12 : أين كان يعمل الأستاذ الجامعي ؟
    كان الأستاذ الجامعي يعمل في قسم إدارة الأعمال في الجامعة.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    معجم الضاد
    مفاهيم معاني
    متعددة كثيرة
    نسوق نقدم
    متباينة مختلفة [ع] متفقة متوافقة
    تداولتها تناقلتها
    حياً واقعياً
    المتعاقبة المتتالية
    المتوالية ×المتقطعة
    العصور الأزمان [م] العصر
    بعناية باهتمام
    تفسيرها توضيحها × غموضها
    سكبه صبه
    تلو بعد( ج ) أتلاء
    الكنز المال المدفون (ج)كنوز
    حسب وفق
    المرء الرجل(ج)رجال
    المأثور ما ورث الخلف عن السلف
    تضيف تضم وتسند× تنقص
    الحصيات الأحجار الصغيرة
    طموحك تطلعك للأفضل
    مشاربه اهتماماته
    حماس شدة ورغبة
    كيساً وعاء ( ج ) أكياس وكيسة
    قصير ( ج ) قِصار وقصراء
    دلو إناء
    عبر خلال استحسن
    استصوب الأُخرى مؤنث الآخرج أُخرأُخريات
    بدل عوض (ج) أبدال
    السيف (ج) أسياف وسيوف الحكمة
    العلم والتفقه (ج) حكم
    أحد (ج) آحاد المؤنث إحدى
    إناء وعاء(ج) آنيةجج أوان
    الماء (ج) مياه وأمواه
    عزيز (ج) أعزاء وأعزة وعزاز
    الجد × الهزل
    كهل من جاوز الثلاثين إلى الخمسين
    ======================================================================================
    ============
    ============

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 8:32 pm