مـــــــــــــنـــــــــــــتــــــــــــــدى حـــــــــــبـــــــــيـبـــة

خـــــــاص باللـــــــــــغـــة الـعـــــربـــــيــــــة


    الجزءالأول من الامتحانات 1-10

    شاطر
    avatar
    أ-رمضان

    عدد المساهمات : 151
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010

    الجزءالأول من الامتحانات 1-10

    مُساهمة من طرف أ-رمضان في الجمعة يناير 04, 2013 3:12 am

    النموذج الأول
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أولا- من قصة عقبة بن نافع
    (إن المعركة هذه المرة لن تكون مع القبائل منفردة , وإنما ستكون مع ملك طاغية يبسط سلطانه من طرابلس إلي طنجة , وتدين له القبائل بالطاعة...............
    أ- تخير الصواب مما بين القوسين
    1- مضاد يبسط ( ينحسر – ينتشر – ينهزم )
    2- جمع طاغية ( طاغوت – طغاه – طغيان)
    3- تدين له القبائل بالطاعة ) تعبير يدل علي : ( الظلم – الخضوع – الحماسة)
    ب- من قائل العبارة السابقة ؟ ولمن قالها ؟
    ج -لماذا تدين القبائل بالطاعة والولاء للطاغية جُرجير ؟
    د- أكمل : ( انتصر المسلمون علي الطاغية (جرجير في موقعة .................)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثانيا - أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين
    1- من موضوع (تعلم من النمل )
    عالم النمل ملئ بالأسرار التي تفيض بوحدانية الخالق – عز وجل – فبالرغم من ضراوته في الهجوم واستماتته في الدفاع عن نفسه نجد هناك علاقات مشتركة بين النمل وحشرات المن وغيرها
    أ- هات مرادف (ضراوته) , مضاد (استماتة) في جملتين من إنشائك
    ب -بم تتسم مستعمرات النمل ؟ وما أهم غرائبه؟
    ج- ماذا نتعلم من فلسفة النمل ؟
    د- اكمل : كرم الله النملة في القران الكريم فجاءت فيه سورة كاملة وهي سورة .......... وجاء ذكرها مع قصة نبينا ............. عليه السلام
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2- من موضوع (غرائب المخلوقات)
    والنحلة تجد خليتها مهما طمست ونحلة العسل لا تجذبها الأزهار الزاهية كما نراها ولكنها تـرى الأزهار بالضوء فوق البنفسجي الذي يجعلها أكثر جمالاً في نظرها .
    أ- هات مرادف (طـُمست ) ومضاد (الزاهية ) في جملتين من إنشائك .
    ب -بم تتأثر عينا الحصان ؟ وكيف تحمي العناكب المائية صغارها من تيارات الموج؟
    ج -ما فائدة التأمل والتفكر في مخلوقات الله ؟
    د- أكمل :- عصفور.......... يهاجر .......... في الخريف , ولكنه يعود إلي عشه القديم في الربيع التالي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثالثا- النصوص
    1- من نص ( العمل حياة) أ- (إجباري)
    وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْـرَ وَأَلَنَّا لَهُ الحَدِيدَ(10)أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ(11)
    أ- فسر معني أوبي – سابغات
    ب- ما نعم الله علي سيدنا داود عليه السلام كما فهمت من الآيتين ؟
    ج- وضح مظهر الجمال في (يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْـرَ وَأَلَنَّا لَهُ الحَدِيدَ)
    د- اكتب من النص آيه تعبر عن فضل الله عز وجل علي سيدنا داود عليه السلام

    ب- اجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
    1- من نص وطني
    سأبني مجدك العـــــالي قويم النهج والســنن
    أحبك سيدا حرا عظيـم الشــأن يــا وطنـــــي
    ففيك أواصر القـــــــربى وطيب الأنس والسكن
    أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
    ب- مرادف النهج : (الطريق الواسع – الطريق المستقيم – الطريق الطويل )
    ج- مفرد أواصر ( إصر – مأصر – آصرة )
    د- انثر الأبيات بعبارة أدبية مبينا عاطفة الشاعر .
    هـ- وضح الجمال في قول الشاعر
    (سأبني مجدك العـــــالي- يــا وطنـــــي - وطيب الأنس والسكن)
    ===========================================
    2- من نص الزهرة البخيلة
    مــــالـكـم عـندي رحـيـــق فـرحـــيـقـي كـــــل مـالــــي
    لسـت أعـــطـيه لـغـــــيري لســـــت بالـخــــير أبـالــــي
    لـيـس فـي الحقـل مكــان لـزهـــــــــور لا تـــــلـبـــــــــي
    أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
    1- مرادف (أبالي ) ( أجتهد – أهتم – أهمل )
    2-مضاد (تلبي ) ( تجيب – ترفض – تسمع )
    ب- انثر الأبيات بعبارة أدبية مبينا موقف الزهرة البخيلة من النحل .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    رابعا- النحو
    يا أبنائنا .... اعلموا اعلموا أن النجاح العظيم يتحقق بالأفعال , لا الأقوال , ولقد أنعم الله علي مدرستنا برجال نذروا أنفسهم لخدمتها , وعملوا مخلصين للنهوض بها , فصارت أبهى المدارس حلة وأجملها زينة , وأصبحت منذ زمن رمزا يتغنى به الجميع . فهي مركز إشعاع ومصباح هداية ومنارة توجيه
    أ- أعرب ما فوق الخط.
    ب- استخرج من الفقرة
    1- فعلا لازما وفعلا متعديا وبين مفعوله.
    2- حالا وبين علامة إعرابه.
    3- خبرا لحرف ناسخ وبين نوعه.
    4- كلمة بها همزة قطع مع بيان السبب.
    5- توكيدا وبين نوعه
    6- تمييزا وبين نوع مميزه
    ج- حضرت إعتماد مسرعة – تم اعتماد الطلبات المقدمة)
    علل لرسم همزة ما تحته خط في الجملة الأولي , وعدم رسمها في الجملة الثانية .
    د- (توجيه) اجعل هذه الكلمة مفعولا به مرة – ومفعولا لأجله مرة أخرى في جملتين مختلفتين
    هـ- (البنت أخلاقها كريمة ) اجعل الخبر مفردا وغير ما يلزم .



    النموذج الثاني
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أولا القراءة 1- من قصة عقبة بن نافع
    "ذات يوم وقف الفاتح العربي (عمرو بن العاص ) علي شاطئ ............بــ .............. بعد أن أتم فتحها وأجلي عنها الروم , يرسل نظرات بعيدة هنا وهناك علي الأمواج المتلاطمة التي لا تهدأ ولا تستقر , لم يكن منظر الأمواج وروعة البحر هما ما يشغل بال الفاتح العربي ....."
    أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس
    1- ( أجلي ) مضادها : ( أحزن – أفرح – أبقى – أغلق)
    2-(المتلاطمة ) مرادفها ( المتراكمة – الشديدة – المتصادمة – المتعالية)
    3- عطف (لا تستقر) علي (لا تهدأ) أفاد (التنويع – التوكيد – التوضيح – الترتيب )
    ب- أكمل النقاط الموجودة بالقطعة . ثم بين ماذا كان يشغل بال الفاتح العربي.
    ج- متى توجه عقبة إلي تنفيذ المهمة التى كلف بها ؟ وماذا فعل بعد أن وصل إليها ؟
    د- ماذا تعرف عن 1- معاوية بن حديج –2- جيش العبادلة .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2-من موضوع الحرية
    (وإن الإنسان الذي يمد يده لطلب الحرية ليس بمتسول ولا مستجد وإنما هو يطلب حقا من حقوقه التي سلبته إياها المطامع البشرية فإن ظفر بها فلا منه لمخلوق عليه ولا يد لأحد عنده....)
    أ- هات معني ( مستجد) مضاد (سلبته) جمع إنسان وماذا أفاد عطف ( لا يد لأحد عنده ) علي (لا منة لمخلوق عليه )
    ب- بم وصف الكاتب حياة فاقد الحرية ؟ وما تبريره لذلك الوصف ؟
    ج- بين ما الذي فكر فيه الكاتب بعد خروج القطة إلي الفضاء . وما الحقيقة التي توصل إليها ؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثانيا النصوص
    1- من نص العمل حياة
    وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ القِطْرِ وَمِنَ الجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ(12)
    أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1-معني : (يزغ) : ( يستسلم – يرضي – يميل – يطيع )
    2-مضاد ( وأسلنا) Sad قوينا – جففنا – جمدنا – أذينا)
    3-جمع (بإذن) : (آذان- أذون –أذن –أذنان )
    4-مفرد الجن ) (الجني – الجان – الجنن الجنان )
    ب- في الآية توضيح للنعم الإلهية وتحذير رباني . وضح .
    ج- أكمل :
    1-(ومن الجن من يعمل بين يديه) تعبير يدل علي ...................
    2-الجمال في (نذقه من عذاب السعير )...............................
    3-تقديم له في ( وأسلنا له عين القطر )..............................
    4-في الآيات ايجاز هو............... وتقديره ........................
    د- (الجن يعمل لسليمان – عليه السلام – كل ما يريد من القصور وغيرها ) هات من النص القرآني التي تدل علي هذا المعنى .

    2-من نص (فضل العلم والعمل )
    وأخو العلا يسعــي فيدرك ما ابتغــى وســــواه فـــــي أيــــامــــه يتظـلــم
    والخــامــلــــون إذا غــدوت تلـــومـــهم حـسبـوك فـي أسـمـاعهــم تـترنـم
    في النــاس أحـــــياء كـأمـوات الـوغــى وخْــــــزُ الأســنة فــيهـم لا يـــــؤلـم
    أ-تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1-المقصود بـ (ابتغي) : ( سعي – تمنى – أحب – خقق)
    2-مضاد ( تلومهم)) ترفعهم – تشرفهم – تمدحهم – تلقاهم)
    3-مفرد (الأسنة) : ( سن – سنون – سنان- سنة)
    ب- الأبيات تظهر موقفين متناقضين . وضحهما ثم بين لأي منهما تميل .
    ج- ما فائدة الجار والمجرور (في أسماعهم ) علي ( تترنم) ؟ ولماذا كانت (تلومهم ) أفضل من (تهجوهم)؟
    د-أكمل:-
    1-الجمال في( وخر الآسنة فيهم لا يؤلم )............................
    2-حسبوك في أسماعهم تترنم ) تعبير يدل علي .....................
    3-(إذا ) أداة شرط تفيد .................................................
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    رابعا- النحو
    بدأ العام الجديد منذ(17يوم) , ومع إطلالة هذا العام نتمنى أن تصبح أحلامنا حقيقة ونستشعر الطمأنينة. وأن نكون أكثر قدرة علي التصدي للشر , ويحاسب كل إنسان نفسه قبل محاسبة الآخرين , وندعو الله أن يعطينا المقدرة علي الصبر وتحدي الأزمات , لعلنا نفوز بحياة لا يعكر صفوها أحزان , ولا يوقف مسيرتها آلام .
    أ- أعرب ما فوق الخط .
    ب- استخرج من الفقرة السابقة :
    1- خبرا لحرف ناسخ وبين نوعه 2- فعلا مثالا وآخر أجوف
    3- فعلا لازما وآخر متعديا لمفعولين 4- فعلا صحيحا وبين نوعه
    5- ضميرا مستترا وقدره 6-ضميرين مختلفي المحل الإعرابي وبين موقعهما 7- تمييزا ملحوظا
    ج- اكتب العدد في الفقرة السابقة بالحروف , واضبط التميز .
    د- (شاهدت البنت عينها في المرآة ) ( شاهدت البنت عينها المرآة ) فرق بين ما تحته خط إعرابيا
    هـ- (كن ) أسند هذا الفعل إلي نون النسوة مرة , وأخري إلي واو الجماعة












    النموذج الثالث
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــأولا- القراءة
    من قصة عقبة بن نافع
    كان عمرو يعلم كل هذا , ولكنه لطول تمرسه بالحروب , ولكثرة المعارك التي خاضها , وانتصر فيها لا يخشى اقتحام الأهوال , ولا يهاب ملاقاة الشدائد ..........
    1- هات مرادف (تمرسه) , ومفرد ( الشدائد) , ومضاد (يهاب)
    2- كيف استطاع القائد الإسلامي فتح طرابلس ؟ وما الذي سهل له الفتح ؟
    3- لماذا أراد عمرو السيطرة علي القبائل المقيمة في داخل الصحراء بعد فتح طرابلس ؟
    4- (لا يخشى اقتحام الأهوال , ولا يهاب ملاقاة الشدائد ) وضح ما تراه من جمال في هذا التعبير ؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    - أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين
    1- من موضوع ( سبيل النجاح )
    اقرأ ثم أجب ( وطموح العامل يدفعه علي تجويد العمل والاهتمام به حتى يتفوق فيه , فيتحسن أجره , وترفع مكانته )
    1- هات مرادف (الطموح ) وجمع أجره ومضاد (تجويد )
    2- ما الذي يصنعه الطموح لدي الإنسان ؟ تم وضح الفرق بين الطمح والطمع؟
    3- اذكر حديثا نبويا يحث علي اتقان العمل .
    4- علل : يعد الطمع صورة من صور الشر .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2- من كتاب كلية ودمنة
    (قال الحمار : حيلتك مكشوفة تقول إنه يريد أن ينصِّبني ملكاً وهو في الحقيقة يريد أن يأكلني لقد ضربني على رأسي حتى طارت أذناي...........)
    1- تخير الصواب مما بين القوسين لما يأتي:
    أ- مرادف "حيلة ..........(خيمة – خديعة – جريمة )
    ب - جمع " تاج ............( تيجان – أتيجة – أتاج )
    ج- الثعلب يرمز إلي .........( الملك الظالم – الوزير الفاسد- الإنسان الجاهل )
    2- ما الحيلة المكشوفة التي تحدث عنها الحمار ؟
    3- من الذي الذي يتحدث ألي الثعلب ؟ وكيف أقنعه أن قطع أذنيه كان منفعة له ؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثانيا النصوص (إجباري)
    من نص ( مكارم الأخلاق ) اقرأ ثم أجب
    عن أبى هريرة (y) أن رسول الله () قال:" ما نقص مال من صدقة وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً ، وما تواضع أحد لله إلا رفعه " (رواه مسلم) .
    أ- في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها :
    ب- ضع مرادف ( نقص) . ومضاد ( العز) , وجمع ( أحد) في جمل من تعبيرك .
    ج- في الحديث إغراء وترغيب . وضح .
    د- ما الجمال في قول الرسول (y): ( ما زاد الله عبد بعفو إلا عزا )؟ ثم عين من الحديث تضادا . وبين أثره في المعني ؟
    هـ- تجلت بلاغة الرسول (y)في تأكيد المعنى بعدة وسائل . وضح ذلك من خلال فهمك للحديث الشريف .
    2- اجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
    أ- من نص الحب عطاء
    ما أجـمـل أن نحـيا ســعداء لا حــقـد يســـود ولا بغـضــاء
    أزهــــار الحــــــب تظـلـــلـنا فـي دنيا تغـمــرها الأنــــداء
    نتقـاسم خــبز مـحـبــتـنا ونشد علي أيـــدي الضـــعفاء
    1- في ضوء فهمك لمعني الكلمات في سياقها : ضع مرادف ( بغضاء) , ومفرد (الأنداء ) ومذكر (دنيا) في جمل من تعبيرك .
    2- كيف يعيش الجميع سعداء ؟ وما واجبك نحو الضعفاء ؟
    3- ما مظهر الجمال في ( ما أجمل أن نحيا سعداء ) – ( أزهار الحب تظللنا )
    4- وضح قيمة : تكرار النفي في البيت الأول – استخدام الأفعال المضارعة .
    =======================================
    ب- من نص « سليمان والحمامة » : قال شوقي
    كان ابن داود يقر ب في مجالسه حمامة
    خدمته عمرا مثلما قد شاء صدقا واستقامة
    فمضت إلى عماله يوما تبلغهم سلامة
    (أ) هات في جمل: ( مرادف: شاء - مفرد: مجالس - مضاد: استقامة ).
    (ب) ما العمل الأساسي للحمامة في ملك سليمان؟
    (جـ) اشرح الأبيات موضحا الفكرة التي تدور حولها؟
    (د) في البيت الثاني جمال في التعبير وضحه؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثالثا – النحو
    المصريون يستطيعون أن يعبروا عن أرائهم تعبيرا صادقا , وهم يشعرون بالأمان في وطنهم الذي أعطاهم كل شيء . فيا أبناء مصر : كونوا أكثر حبا لمصر , لأنها تسعى لخيرنا .
    أعرب ما فوق الخط
    استخرج من العبارة السابقة :
    فعلا ناقصا وأسنده إلي ألف الاثنين وواو الجماعة.
    فعلا سالما وأسنده إلي ياء المخاطبة ونون النسوة .
    خبرا جمله واجعله مفردا في جملته.
    فعلا لازما وآخر متعديا لمفعولين .
    همزة قطع وألف وصل مع بيان السبب.
    ضميرا منفصلا . وضميرا متصلا وأعربه
    تمييزا وأعربه .
    الطالبان كلاهما ناجحان – الطالبان كلاهما ناجح) أعرب ما تحته خط في الجملتين .







    النموذج الرابع
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أولا: القراءة
    1- من الكتاب ذى الموضوع الواحد
    "انفض اجتماع القائدين الكبيرين وفى الصباح نودى فى الجيش بالتحرك وكان الأذلاء من رجال البربر الخبيرين بمسالك ودروب الصحراء يسيرون أمام الجيش متجهين إلى سبيطلة "0
    (أ)هات مقابل" انفض" ومفرد" دروب " فى جملتين
    (ب) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
    1- القائدان الكبيران هما: ( عمر بن الخطاب وعبد الله بن سعد- عقبة وعمرو بن العاص- عقبة وعبد الله بن سعد- وعقبة وعبد الله بن الزبير )
    2- كان الجيش متجها إلى سبيطلة لقتال : ( أبو المهاجر- يليان –جرجير- بسر بن أرطأة ) 0
    (ج) لموقعة سبيطلة نتائج مهمة اذكرها
    ========================================
    2- من موضوع " صيانة المال العام"
    " إن صيانة المال العام واجب تمليه عليه عقيدته لذا فهو يحرص عليه كما يحرص على ماله الخاص ؛لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن "
    (أ) مرادف" تمليه" .........ومضاد" يحرص عليه"....... وجمع "عقيدته"........ومفرد" أفراد"...........
    (ب) لماذا يجب أن يحرص المواطن على المال العام ؟
    (ج) (العام – الخاص) ما الجمال فى الجمع بين الكلمتين؟
    أيهما أفضل في المعنى ولماذا؟
    " صيانة المال العام واجب تمليه العقيدة " أم " واجب تمليه المصلحة "
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثانيا : النصوص
    1-من نص" العمل حياة"
    قال تعالى:" ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبي معه والطير وألنا له الحديد 0 أن اعمل سابغات وقدر فى السرد واعملوا صالحا إني بما تعملون بصير "0
    (أ) تخير الإجابات الصحيحة ،ثم انقلها فى كراسة إجابتك
    1- معنى" أوبي": [ شاركيه فى عمل السابغات – رجعى معه التسبيح – قفي بجانبه فى الكفاح – اعملي )
    2- "قدر فى السرد" يشير إلى : ( إحكام الصنع – كثرة الإنتاج – التنويع فى الإنتاج- احكِ قصة )
    3- مفرد" الطير": ( الطور- الطيور- الطائر- الطيران )
    (ب) بماذا انعم الله سبحانه وتعالى على نبيه داود – عليه السلام ؟
    (ج) ماذا نستفيد من هاتين الآتيين فى حياتنا العملية ؟
    (د) سخر الله سبحانه وتعالى لسليمان عليه السلام – الريح والجن اكتب الآية الكريمة التى تدل على هذا المعنى


    2- من نص" الزهرة البخيلة "
    ها هو الحقل الفسيح كبساط من حرير
    تتغنى الطير فيه فوق أعناق الزهور
    ياجموع النحل هيا فالرحيق الطلق جاء
    (أ) أكمل الجدول التالى
    المطلوب الكلمة الإجابة الجملة
    مرادف الفسيح
    مفرد اعناق
    مضاد الطلق
    جمع بساط
    (ب)ما الجمال فيما يلى:
    - تتغنى الطير - يا جموع النحل
    (ج) بم وصف الشاعر الحقل؟
    (د) ما العلاقة التى تجمع بين : النحل – الرحيق- الزهور؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثالثا: القواعد النحوية
    "الوطن مكان نعيش فيه كما يعيش فينا ، وعندما نسافر نشعر بقمية الوطن ،فالناس كلهم يحسون بالحنين للوطن ، لذا علينا أن نصون مكانة وطننا ونعمل على رفعته "
    (أ) أعرب ما تحته خط
    (ب) استخرج من الفقرة ما يلى:
    1- خبرا وبين نوعه 2- توكيد معنويا واضبطه
    3- فعلا لازما وآخر متعديا 4- ضميرا متصلا
    5– همزة قطع وألف وصل
    (ج) (نعيش- نصون – نعمل- نشعر- يحس )
    ضع الأفعال السابقة فى الجدول التالى
    الفعل الصحيح الفعل المعتل





    (د) "عمل" اسند الفعل إلى:" تاء الفعال- ناء الفاعلين – واو الجماعة فى جمل من عندك
    (هـ) ضع التمييز المناسب مكان النقط :
    1- فاز البطل الأوليمبي بخمس..........فى أولمبياد بكين 2008
    2- فى حديقة المدرسة سبع عشرة ..........
    3- اشترت أمي كيلو...........
    4- باع التاجر كيلتين ...........
    5- اشتريت مترين............



    النموذج الخامس
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أولا: القراءة
    1- القصة " من قصة عقبة بن نافع"
    " كما أن البربر الذين يستأجرهم الروم للعمل في قصورهم أو مزارعهم لا يتقاضون إلا أجرا ضئيل لا يتناسب مع جهدهم "0
    (أ) أكمل ما يأتى
    (ب) قائل هذه العبارة ............ وقالها فى رسالة أرسلت لـ.........وكان يتحدث عن أهل مدينة............
    (ج) اختر الإجابة الصحيحة
    1- مفرد "قصور"...... (قاصر- قصر- قصير- قصرة ) 0
    2جمع "أجر": ......( أجار- أجور- إيجارات – أجرات )
    3- مرادف" ضئيلا": ( ضعيفا- قليلا- نادرا – كثيرا )0
    (د) صل من العمود (أ) ما يناسبه من العمود (ب)
    (أ) (ب)
    1- أخذ القياة من عقبة وسجنه جرجير
    2- اسم أطلق على الجيش لكثرة اسم عبد الله فيه أبو المهاجر
    3- ملك طاغية كانت تدين له القبائل بالطاعة العبادلة
    =============================================
    2- من موضوع " غرائب المخلوقات"
    " وتصنع إحدى العناكب المائية لنفسها عشا على شكل منطاد من خيوط العنكبوت ،وتعلقه بشيء ما تحت الماء ، ثم تمسك ببراعة فقاعة هواء فى شعر تحت جسمها وتحملها إلى الماء ثم تطلقها تحت العش ،ثم تكرر هذه العملية حتى ينتفخ العش وعندئذ تلد صغارها وتربيها "
    (أ) مرادف" براعة"....... وجمع" العش"......ومضاد" تمسك".....
    (ب) كيف ينتفخ العش الذى تصنعه العناكب لنفسها ؟
    (ج) أعط أمثلة على عودة الطيور والحيوانات إلى وطنها مما ورد بالدرس
    (د) كيف تحمي العناكب صغارها من الأمواج؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثانيا- : النصوص
    1- من نص" من مكارم الأخلاق"
    " عن أبى هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"ما نقص مال من صدقة ومازاد الله عبدا بعفو إلا عزا وما تواضع أحد لله إلا رفعه "
    (أ) مرادف" عفو"........ ومضاد"عز"....... وجمع"صدقة"....... أكمل
    (ب) إلا يدعونا الرسول الكريم فى هذا الحديث
    (ج)"مازاد الله عبدا بعفو إلا عزا" ؟ ما الجمال فى هذا التعبير؟
    =========================================
    2- من نص" وطنى"
    فداؤك مهجتي أبدا ولست أمن بالثمن
    ٍأبنى مجدك العالى قويم النهج والسنن
    أحبك سيدا حرا عظيم الشأن يا وطني
    (أ) أكمل الجدول التالي
    المطلوب الكلمة الإجابة الجملة
    مرادف مهجة
    مضاد قويم
    جمع سيد
    مفرد السنن
    (ب) ما الذى أثبته الشاعر للوطن؟ وما الذى نفاه عنه ؟
    (ج) بم يفدى الشاعر وطنه ؟
    (د) ما الجمال فى:" سأبنى مجدك العالى" , فداؤك مهجتي أبدا ؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    رابعا: النحو
    "ميز الله نفسه الإنسان على جميع المخلوقات فوهبه نعمة العقل والتفكير كى يؤدى دوره الذي خلق من أجله وهو عمارة الأرض وعبادة الله وعلينا أن نكون أكثر حرصا علي هذا الدور ولا نتزحزح عنه قيد شبر حرصا "0
    (أ) أعرب ما تحته خط
    (ب) استخرج من الفقرة ما يلي:
    1- فعلا لازما وآخر متعديا 2- فعلا صحيحا وآخر معتلا
    3- ضميرا منفصلا وآخر متصلا 4- همزة قطع وألف وصل 5- تمييزا ملفوظا وآخر ملحوظا
    6- توكيدا وبين نوعه0
    (ج) " صليت كل الصلوات " اجعل المضارع توكيدا مع تغيير ما يلزم
    (د) عين التمييز وبين نوع الميز مما يلي :
    1- زرع الفلاح فدنا قطنا ( )
    2- مصر من أكثر الدول أمنا ( )
    3- باع التاجر قنطارا قطنا ( )
    4- ربحت خمس عشرة قصة من المسابقة ( )
    (هـ) أكمل الجدول كالمثال
    الفعل مسند إلى ناء الفاعلين نون النسوة واو الجماعة تاء الفاعل
    قام قمنا ثمن قاموا قمت
    عمل
    كتب
    ذهب








    النموذج السادس
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أولا : القراءة
    1- من قصة "عقبة بن نافع "
    "انفض اجتماع القائدين الكبيرين ،وكان الأدلاء من رجال البربر الخبيرين بمسالك ودروب الصحراء يسيرون أمام الجيش متجهين إلى سبيطلة "
    (أ) هات مرادف" الأدلاء- المسالك " فى جملتين من تعبيرك
    (ب) "دروب الصحراء " المقصود منها :
    ( الأماكن المرتفعة – الطريق الضيقة فى الجبال- الطرق الممهدة – مغاراتها ) 0
    (ج) ماذا فعل "جرجير" حينما وصل إليه نبأ الغزو العربى لبلاده ؟
    (د) كيف تم اقتحام مدينة سبيطلة ؟
    =====================================
    2- من موضوع " صيانة المال العام"
    "وقد حذر رسول الله – صلى الله عليه وسلم - :" إن رجالا يتخوضون فى مال الله بغير حق لهم النار يوم القيامة " وراه البخارى ومسلم
    (أ) مرادف" يتخوضون"..... جمع" المال".......مضاد" الباطل".......
    (ب) بم توعد الحديث من فرط فى المال العام ؟
    (ج) ما المرافق العامة ؟ وما واجبنا نحوها ؟
    (د)بم تصف من يهدر ويفسد في المال العام ؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثانيا: النصوص
    1- من نص" الزهرة البخيلة "
    أى ذنب قد جنيت ؟! إننى اليوم كئيبة
    راح صحبى وبقيت فى مكانى كالغريبة
    إنه البخل وربى هو فى النس مصيبة
    (أ) مرادف" كئيبة"........ ومضاد" البخل......... جمع " مصيبة"......
    (ب) ما قيمة أسلوب الاستفهام فى :" أي ذنب قد جنيت "؟
    (ج) ما الدرس الذي نتعلمه من هذا النص ؟
    كيف صورت الزهرة البخيلة نفسها مع أصدقائها
    ما الجمال في (في مكاني كالغريبة)
    ======================================
    2- من نص" الرفق بالحيوان"
    الحيوان خَلْق له عليك حق
    سخره الله لكا وللعباد قبلكا
    حمولة الأثقال ومرضع الأطفال
    (أ) مرادف" سخره"....... ومضاد" قبلك".......... وجمع" حق".......ومفرد" العباد"........
    (ب) ما الجمال فى البيت الثالث؟
    (ج) اشرح الأبيات بأسلوبك مبينا حق الحيوان؟
    (د) ما المقصود بـــ: حمولة الأثقال- مرضع الأطفال
    ثالثا: النحو
    القراءة خير عمل تحرص عليه ،فهى النافذة التى تطل بك على ألوان المعارف حيث ترى حياة الناس على اختلاف عاداتها ،فلتقرأ كثيرا لتكون أكثر الناس اطلاعا "
    (أ) أعرب ما تحته خط
    (ب) استخرج من الفقرة ما يلى :
    1- ضمير متصلا وآخر منفصلا
    2- فعلا لازما وآخر متعديا
    3- فعلا صحيحا وآخر معتلا
    4- كلمة مبدوءة بهمزة قطع وأخرى مبدوءة بألف وصل
    5- تمييز وبين نوع المميز
    (ج) ضع التوكيد المناسب مكان النقط مما يلى ثم أعربه
    ( أنفسهم – عينه – كلاهما )
    1- رأيت القائد...........أمام الجنود 0
    2- حضر اللاعبان .........حل التكريم 0
    3- العمال...............يحرصون على العمل 0
    (د) ضع التمييز المناسب مكان النقط مما يلى
    فى الكتاب أربعة ............ وسبع ........... وقراته فى ثلاثة .........

    النموذج السابع
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أولا-: القراءة
    1- من قصة عقبة بن نافع
    " إنني تبينت من خلال اختلاطي بأهل هذه البلاد أنهم يكرهون الروم ويمقتون الحكم البيزنطى "
    (أ) أكمل ما يأتى:
    - مرادف "تبينت".........ومضاد"يمقتون".........وجمع" الحكم"........
    (ب) ما البلاد التى تتحدث عنها العبارة السابقة ؟
    (ج) صف أحوال هذه البلاد مبينا السبب
    ======================================
    2- من موضوع "محكمة الأشجار"
    "صرخت الشجرة الكبيرة من الألم صرخة عالية سمعتها كل أشجار الحديقة فغضبت ورعان ما تحركت شرطة الأشجار للقبض على الجانى
    (أ) مرادف" الجانى " ومفرد" الأشجار" وجمع " الألم " ومضاد" غضبت "
    (ب) من الجانى ؟ وماذا فعل؟
    (د) ما الحكم الذى أصدرته محكمة الأشجار؟ وما أثره على أشجار الحديقة ؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثالثا: النصوص
    1- من نص" العمل حياة "
    "يعلمون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات آل داود شكرا وقليل من عبادى الشكور"
    (أ) أكمل مكان النقط فيما يأتى:
    -مرادف" محاريب"...........، ومفرد" الجواب"...........
    - مفرد" جفان "........ ،ومعنى" قدور راسيات"............
    (ب) ما أنواع العمل المطلوب من آل داود؟ وما الواجب علينا نحو المنعم صاحب النعم الجليلة ؟
    (ج) ما سر الجمال فى قوله "تعالى": (وقليل من عبادى الشكور) ؟
    (د) ما الذى ترشد إليه آيات هذا النص القرآنى ؟
    ========================================
    2- من نص" الحب عطاء"
    ما أجمل أن نحيا سعداء لاحقد يسود ولا بغضاء
    أزهار الحــــــــــب تظللنا فى دنيا تغمرها الأنداء
    (أ) مرادف" يسود"......... ومضاد"بغضاء".......... ومفرد" أنداء"........ وجمع " حقد"...........
    (ب) ما الجمال فى:" أزهار الحب تظللنا" ؟
    (د) ما نوع الأسلوب فى :" ما أجمل أن نحيا سعداء"؟وما الجمال في البيت الثاني؟
    (هـ) ما الذي يدعو إليه الشاعر فى البيتين ؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثالثا : النحو
    يحترم الناس المعلم فى كل أمة ، فهو مشعل النور ، ومصباح الهداية ،قال أحد الحكماء: من علمني حرا صرت له عبدا ،ومهما ابتكرت الأجهزة فسوف يبقى المعلم نفسه حجر الزاوية فى العملية التعليمية "
    (أ) أعرب ما تحته خط
    (ب) استخرج من الفقرة ما يلى:
    - فعلا لازما وآخر متعديا وبين نوعهما
    - ضميرا وبين نوعه -خبرا وبين نوعه
    -توكيد وبين نوعه وأعربه
    - فعلا صحيحا وآخر معتلا
    - كلمتين إحداهما مبدوءة بهمزة قطع والثانية مبدوءة بألف وصل
    (ج) أكمل الجمل مكان النقط
    العامل ذهب إلى العمل
    العاملة ................ إلى العمل
    العاملتان........... إلى العمل
    العاملان.............إلى العمل
    العمال..............إلى العمل
    العاملات.............إلى العمل
    (د) تخير التمييز المناسب مما بين القوسين مما يلى :
    يقطع العداء مسافة السباق فى أربع .....(ساعةً- ساعةٍ – ساعات)
    زرع الشباب سبع عشرة ..........( شجرةٍ – شجرةَ – شجرةٌ )
    رمضان ثلاثون ...............( يومٍ – يومُ- يوما )
    فى المكتبة ألف .............( قصةٍ – قصصٍ- قصةً)




    النموذج الثامن
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أولا –القراءة
    1- من قصة "عقبة بن نافع "
    "وظل عقبة من سنة 23 هـ حتى نة 27 هـ رائدا دينيا فى برقة ،وألف الحياة بين البربر ،وأحبهم وأحبوه ،ولم يرتد واحد منهم عن دين الإسلام ،أما أهل طرابلس فإنهم ما كادوا يعلمون أن عمرو بن العاص غادر البلاد وعاد إلى مصر حتى نقضوا عهودهم "
    (أ) ما معنى "نقضوا عهودهم" وجمع "رائد" ومضاد" يرتد"
    (ب) ما موقف كل من أهل برقة وأهل طرابلس من عقبة والدين الجديد؟
    (ج) من الذي تولى مصر بعد عزل عمرو بن العاص ؟
    (د) اجعل الرقم( 23 ) الوارد فى الفقرة مميزا وغير ما يلزم
    ===============================================
    2- من موضوع " غرائب المخلوقات "
    "والنحلة تجد خليتها مهما طمست ،ونحلة العسل لا تجذبها الأزهار الزاهية كما نراها ،ولكنها ترى الأزهار بالضوء البنفجى الذى يجعلها أكثر جمالا فى نظرها "
    (أ) تخير الصواب
    1- المراد بــ " تجد": [ تعرف- تهتدى إلى- تصل إلى- كل ما سبق ]
    2- جمع " الضوء": [ الأضواء- الأنوار – النيران – الضياء ]
    3- مضاد" طمست ": [ اختفت – عرفت – كشف- ضاعت ]
    (ب) كيف ترى النحلة الأزهار؟
    (ج) اذكر اثنين من غرائب المخلوقات فى هذا الدر وتحدث عنهما ؟
    (د) ضع عنوانا مناسبا للفقرة السابقة ؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثانيا: النصوص
    من نص" العمل حياة "
    قال تعالى :" ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبي معه والطير وألنا له الحديد ،أن اعمل ابغات وقدر فى السرد واعملوا صالحا إنى بما تعملون بصير ، ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر وأسلنا له عين القطر ومن الجن من يعمل بين يديه بإذن ربه ومن يزغ منهم عن أمرنا نذقه من عذب السعير"
    (أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
    1-مرادف" يزغ": ( يمل- يخالف – يعترض- كل ما سبق)
    2- جمع"إذن": ( آذان – أذان – أذون – أذنان )
    3- العلاقة بين غدوها ورواحها : ( تضاد – مقابلة- توكيد- ترادف )
    (ب) أنعم الله على سليمان بنعم كثيرة اذكر منها ما ورد فى الآية
    (ج) ما الجمال فى قول الله تعالى: ( يا جبال أوبى معه )؟
    (د) ماذا أفاد الشرط فى آخر الآية ؟


    رابعا : النحو
    منح الله الأنبياء معجزات متعددة كل معجزة تناسب العصر والزمان الذي عاش فيه هذا النبي ،وكانت معجزة سليمان معرفته منطق الطير والحيوان كما كان يسخر الجن يعملون له ما يريد "
    (أ) تخير الإعراب الصحيح
    1- إعراب "الله": ( مبتدأ – فاعل – خبر- اسم مرفوع )
    2- "تناسب " فعل: ( مضارع مرفوع – ماض- أمر – مضارع منصوب)
    3- "معجزة" تعرب: ( فاعلا – مفعولا به – خبر كان – اسم كان )
    (ب) استخرج من الفقرة :
    1- جملة اسمية 2- كلمة بها همزة قطع
    3- فعلا صحيحا 4- فعلا معتلا وبين نوعه
    5- ضمير مستتر وبين ما يدل عليه 6- فعلا لازما وآخر متعديا لمفعولين
    7- خبرا وبين نوعه
    (ج) اكتب الرقم بالحروف : اشتريت (2) كتاب
    (د) "التلميذ مجتهد فى المذاكرة " اجعل الخبر جملة فعلية
    (هـ) استخرج الخبر وبين نوعه فيما يلى :
    1- العلم نور 2- الكتاب فوق الرف
    3- الطعام يقوى الجسم 4- المعلم فى الفصل
    (و) تحلت المرآة بخمسين جراما ذهبا : نوع التمييز .........
    (ملحوظ – ملفوظ ) تخير الصواب
    النموذج التاسع
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أولا : القراءة
    1- من قصة "عقبة بن نافع
    " ومما يحفز على التعجيل بفتح هذه البلاد فضلا عن الأسباب السابقة أن اهل برقة وعددهم كبير يمتازون بالخلق الطيب والنفس السمحة وينظرون إلى الإسلام من خلال ما سمعوا عنه- على انه المنقذ الوحيد لهم من سيطرة الروم " 0
    (أ) تخير الصواب مما بين القوسين
    1- مرادف" يحفز ": ( يشجع- يدفع – يحرض- - الأولى والثانية )
    2-جمع" الخلق": ( الخلائق- الأخلاق- الخليقة – الخالقة )
    3- مضاد" الطيب": ( السيئ – الردئ – الخبيث – جمع ما سبق )
    (ب) ما أسباب التعجيل بفتح برقة وبلاد البربر؟
    (ج) ما دلالة وص اهل برقة بالخلق الطيب والنفس السمحة ؟
    ====================================================
    2- من موضوع " الحرية "
    "فالحرية شمس يجب ان تشرق فى كل نفس فمن عاش محروما منها عاش فى ظلمة حالكة ، الحرية هى الحياة ،ولولاها لكانت حياة الإنسان أشبه شيء بحياة اللعب المتحركة فى أيدى الأطفال"
    (أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
    1- مرادف" حالكة ": ( مظلمة – شديدة الظلمة – معقدة – سوداء )
    2- جمع"نفس": ( أنفس- نفوس- نفائس- الأولى والثانية )
    3- مضاد " تشرق": ( تظهر- تبعد – تغرب- تذهب )
    (ب) هل الحرية تشعر بها كل الكائنات ؟ أم هى للإنسان فقط ؟
    (ج) بم شبه الكاتب حياة من حرم من الحرية ؟
    (د) استخرج من الفقرة : 1- مبتدأ واذكر علامة إعرابه 2- كلمة بها همزة قطع
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثانيا : النصوص
    عن أبى هريرة رضى الله عنه – ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" ما نقص مال من صدقة ومازاد الله عبدا بعفو إلا عزا ،وما تواضع أحد لله إلا رفعه "
    (أ) تخير الإجابة الصحيحة
    1- مرادف" عفو ": ( ماح – صفح – تجاوز – كل ماسبق )
    2- مفرد "مكارم": ( مكرمة – مكرم – كريمة – كارمة )
    3- مضاد " رفعه ": ( أنزله – وضعه – عذبه – غضب عليه )
    (ب) فى الحديث ثلاث مكارم من مكارم الأخلاق تحدث عنها ؟
    (ج)استخرج من الحديث :أسلوب توكيد , كلمتين بينهما تضاد موضحا فائدته فى المعنى
    (د) من راوى الحديث؟
    ==================================================
    2- من نص" فضل العلم والعمل"
    يقول الرافعى
    إن المعارف للمعالى سلم وأولو المعارف يجهدون لينعموا
    والعلم زينة أهله بين الورى سيان فيه أخو الغنى والمعدم
    فالشمس تشرق فى نهار مشرق والبدر لا يخفيه ليل مظلم
    (أ) هات من الأبيات :
    - معنى "المعدم" - مفرد "المعالى" - مضاد" لينعموا"
    (ب) انثر الأبيات بأسلوب أدبى
    (ج) ما مكانة العلم لأهل العلم كما فهمت من الأبيات ؟
    (د) بماذا صور الشاعر المعارف فى البيت الأول؟
    (هـ) ما العلاقة بين "أخو الغنى – والمعدم "؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثالثا: النحو
    يا أبنائنا .... اعلموا اعلموا أن النجاح العظيم يتحقق بالأفعال , لا الأقوال , ولقد أنعم الله علي مدرستنا برجال نذروا أنفسهم لخدمتها , وعملوا مخلصين للنهوض بها , فصارت أبهى المدارس حلة وأجملها زينة , وأصبحت منذ زمن رمزا يتغنى به الجميع . فهي مركز إشعاع ومصباح هداية ومنارة توجيه
    أعرب ما فوق الخط.
    فعلا لازما وفعلا متعديا وبين مفعوله.
    حالا وبين علامة إعرابه.
    خبرا لحرف ناسخ وبين نوعه.
    كلمة بها همزة قطع مع بيان السبب. توكيدا وبين نوعه
    تمييزا وبين نوع مميزه حضرت إعتماد مسرعة – تم اعتماد الطلبات المقدمة)
    علل لرسم همزة ما تحته خط في الجملة الأولي , وعدم رسمها في الجملة الثانية .


    النموذج العاشر
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أولا : القراءة
    1- من قصة "عقبة بن نافع "
    "إن الفرصة واتته من جديد لإشباع رغبته فى خوض المعارك ضد أعداء الله ، وتوسيع رقعة الدولة الإسلامية ،وجلب المغانم إليها ،وإنقاذ القبائل البربرية من مخالب الوثنية والجهالة "
    (أ) ضع مرادف" واتته " ومفرد" الغنائم" ومضاد"جلب" فى جمل من تعبيرك 0
    (ب) ما الذى واتته الفرصة ؟ وما شعوره حين واتته الفرصة ؟
    (ج) أمر عمرو بن العاص عقبة بمواصلة الفتوحات فكيف وجد عقبة أهل برقة ولواته ؟
    (د) فى قوله "إنقاذ القبائل البربرية من مخالب الوثنية والجهالة" تصوير وضحه 0
    =======================================
    2- من موضوع " ذكاء الطيور"
    "وبعض الطيور ترسل أنغامها شجية طوال العام ،لا يمنعها التغريد والغناء برد قارص أو حر قائظ ،وهناك نوع لا يغرد إلا فى فصل الربيع ويكف عن التغريد عندما تنقضي أيام الربيع "0
    (أ) ضع مرادف" الشجية " وجمع " نوع " ومضاد " تنقضي" فى جمل من تعبيرك
    (ب) ما أهم الطيور التي تقيم الحفلات وتتبادل الزيارات ؟
    (ج) اذكر ما تعرفه عن عجائب طيور البطريق
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثانيا : النصوص
    من نص" العمل حياة "
    1- قال تعالى:" يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات اعملوا آل داود شكرا وقليل من عبادى الشكور "0
    (أ) تخير الإجابة الإجابة الصحيحة
    1- مرادف" جفان": ( قصاع – أشكال- قصور- أوان فخارية )
    2- مفرد "محاريب": ( حراب- حرابة – محراب- حاربة )
    3- مضاد "شكرا": ( نكرانا – جحودا – عجزا – الأولى والثانية )
    (ب) ما الذى كان يصنعه الجن لسليمان عليه السلام ؟
    (ج) فى الآية ما يدل على أن الجن صناع مهرة وضح ذلك
    (د) ما الجمال فى قوله تعالى:" وجفان كالجواب" وضح ذلك
    ======================================
    2- قال أحمد شوقى
    الحيوان خلق له عليه حق سخره الله لكا وللعباد قبلكا
    حمولة الأثقال ومرضع الأطفال ومطعم الجماعة وخادم الزراعة
    (أ) تخير الإجابة الصحيحة
    1- مرادف" سخره": ( هيأه – ذلله – اوجده- الأولى والثانية )
    2- مفرد" الأثقال": ( ثقل- ثقلان – ثقيل- ثقيلة )
    3- مضاد"حق" : ( عدل- إنصاف – واجب- حب )
    (ب) ما المبادئ التى أشار إليها الشاعر فى هذه القصيدة ؟
    (ج)"سخره الله لك" ما الجمال فى هذا التعبير ؟
    ثالثا : النحو
    الحرص على المال العام واجب ديني ووطني ،لأنه ينفق فى خير الوطن والمواطنين ،وتستعين به الدولة فى التنمية وإقامة المشروعات العامة التي تخدم أبناء الوطن جميعهم ، فأنت أيها المواطن لك أعظم الخدمات حقا وعليك كثير من الواجبات "0
    (أ‌) أعرب ما تحته خط
    (ب) استخرج من الفقرة ما يلى :
    1- توكيدا وبين نوعه 2- فعلا معتلا وآخر صحيحا 3- خبرا وبين نوعه
    5- - فعلا لازما وآخر متعديا 6- همزة قطع وألف وصل 7 - ضميرا بارزا متصلا وآخر مستترا
    8- تمييزا وبين نوعه
    (ج) اسند الفعل" تخدم" إلى الضمائر التالية ........( ألف الاثنين – واو الجماعة – ياء المخاطبة )
    (د) بين نوع التمييز وأعربه فيم يلى :
    1- باع الفلاح فدانا أرزا
    2- الإسكندرية أطيب المدن هواء
    3- قرأت خمس قصص وثلاثة عشر خطابا
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ـــــــــــ
    ــــــــــ

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 10:51 am