مـــــــــــــنـــــــــــــتــــــــــــــدى حـــــــــــبـــــــــيـبـــة

خـــــــاص باللـــــــــــغـــة الـعـــــربـــــيــــــة


    الجزء الثاني من الامتحانات 11-21

    شاطر
    avatar
    أ-رمضان

    عدد المساهمات : 151
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010

    الجزء الثاني من الامتحانات 11-21

    مُساهمة من طرف أ-رمضان في الجمعة يناير 04, 2013 3:08 am

    [b]النموذج الحادي عشر
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثانيا : القراءة
    1- من قصة " عقبة بن نافع "
    " ولكن القائد العربي كان شعلة من النشاط والعزم والجلد ، فما إن تمت له السيطرة على الجهات التى ذكرناها آنفا حتى بدأ يتأهب لمعركة من أخطر المعارك الإسلامية فى ذلك الوقت "
    (أ) تخير الإجابة الصحيحة
    1- المراد "بالعزم ": ( الصبر- الجد – النية – القوة الجسمية )
    2- جمع " القائد": ( القادة – القواد – القائدون – جمع ما سبق)
    (ب) كان اقتحام مدينة "خاوار "صعبا وضح ذلك
    (ج) هل تراجع عقبة عن حصار" خاورا " ولماذا ؟
    (د) بم صور الكاتب نشاط عقبة ؟
    ============================================
    2- من موضوع " محكمة الأشجار"
    "اعتاد قاسم أن يخرج مع أصحابه إلى الحديقة المجاورة لحيهم ، وكانوا يقضون اوقاتا سعيدة فى اللعب تحت ظلال الأشجار ،يغنون الأناشيد الجميلة ويشاهدون الطيور الجميلة ويستنشقون الهواء النقى ،ويشمون الروائح الزكية "
    (أ) تخير الإجابة الصحيحة
    1- المراد" بالهواء النقى": ( اللطيف- الرطب- الصافى – الجميل)
    2- مفرد" الروائح": ( الرائحة – الراحة – الرائح – الرواح )
    3- مضاد" الزكية ": ( الطيبة – الناعمة – الجميلة – الخبيثة)
    (ب) ماذا كان قاسم يفعل مع أصحابه ؟
    (ج) على أى شيء كان الأصدقاء يحرصون ؟ وماذا فعل قاسم ؟
    (د) ما الحكم الذى أصدرته محكمة الأشجار على قاسم ؟ وما رأيك فيه ؟

    ثانيا : النصوص
    أجب عن السؤالين التاليين:
    قال رسول الله صلى الله عليه ولم :" ما نقص مال من صدقة ،وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا ، وما تواضع لله إلا رفعه "
    (أ) هات معنى" صدقة" وجمع " عبد" ومضاد" تواضع "
    (ب) كيف يزداد المال بالإنفاق ؟
    (ج) ما رأيك فيمن يظن أن الصفح والتسامح ذلة ومهانة ؟
    (د) ما دلالة تكرار النفى فى الحديث؟
    ======================================
    2- من نص" وطنى"
    وقاك الله يا وطنى من الآفات والمحن
    وصانك يا حمى الإسلام من شر ومن فتن
    فداؤك مهجتي أبدا ولست امن بالثمن
    (أ) ضع مرادف" المحن" وجمع" مهجة" ومضاد" صانك" فى جمل من تعبيرك
    (ب) ماذا سيقدم الشاعر لوطنه كما فهمت من الأبيات السابقة ؟
    (ج) فى الوطن أشياء كثيرة تجعلنا نضحي من أجلها اذكرها
    (د) ما الجمال فى قول الشاعر:" يا وطني" وقوله " فداؤك مهجتى أبدا"؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثالثا : النحو
    كثير من الناس لا يقدرون قيمة السعادة ،‘إنها تجعل الإنسان متآلفا مع نفسه ومع الآخرين ، يقضى وقته منتشيا ،ويستفيد به ، فالحياة ما هى إلا لحظات يغتنمها الإنسان أو تضيع منه فما أجمل هذه اللحظات اقتناصا وأكثرها سعادة "
    (أ) أعرب ما تحته خط
    (ب) استخرج من الفقرة ما يلى :
    1- جملة اسمية وبين ركنيها 2- فعلا لازما وآخر متعديا
    3- فعلا صحيحا وآخر معتلا 4- ضميرا مستترا 5- كلمة بها همزة قطع وأخري بها ألف وصل
    6- تمييزا وبين نوعه 0 7- فعلا لازما وآخر متعديا 8- ضمييرا منفصلا وآخر متصلا
    (ج) ضع مكان النقط كلمة منابة مما بين القوسين
    1- حضر الطلاب .........( جميع – كلهم )
    2- نجح الطالبان ......(كليهما – كلاهما )
    3- قرات فى ............مسابقات ( ثلاث- ثلاثة )









    النموذج الثاني عشر
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أولا : القراءة
    1- من قصة "عقبة بن نافع "
    " إزاء رفض الخليفة غزو افريقية لم يجد عمرو بن العاص بدا من العودة إلى مصر ، ولكنه أمر عقبة بان يقيم فى برقة ليعلم المسلمين فيها أمور دينهم ويحيى شعائر فى هذه المدينة العريقة "0
    (أ) تخير الصواب مما بين القوسين :
    1- مرادف" إزاء " : ( ضرر- مقابل- عند – ناحية )
    2- مفرد" شعائر": ( شعر- شعرة – شعيرة – شاعر)
    3- مقابل" يقيم ": ( يسكن – يجلس- ينام – يرحل )
    (ب) من الخليفة الذى تتحدث عنه العبارة ؟ ولماذا رفض غزو إفريقية ؟
    (ج) لماذا أمر عمر أن يقيم عقبة فى برقة ؟
    (د) (يحيى شعائر الدين) ما الجمال فى هذا التعبير؟
    =================================================
    2- من موضوع "سبيل النجاح "
    "إن الإمل عند الإنسان متجدد ما بقى على قيد الحياة ،يبدأ صغيرا ،وينمو ويكبر حتى إذا تحقق رغب فى أمل أكبر بعزيمة أشد وهذه الآمال المتتابعة هى التى تصنع الطموح"
    (أ‌) هات من الفقرة
    1- كلمة مضادها " اليأس" 2- كلمة جمعها" عزائم "
    3- كلمتين متضاتين
    (ب) ما الذى يصنع الطموح ؟
    (ج) ما أهمية الطموح فى حياة الإنسان ؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثانيا : النصوص
    1- من نص" الزهرة البخيلة "
    ها هو الحقل الفسيح كباط من حرير
    تتغنى الطيرُ فيه فوق أعناق الزهور
    يا جموع النحل هيا فالرحيق الطلق جاء
    (أ) هات مرادف" الفسيح " وجمع بساط" ومفرد" أعناق"
    (ب) فى البيت الأول جمال وضحه
    (ج) اشرح الأبيات بأسلوبك
    (د) من أين يحصل النحل على غذائه ؟
    ========================================
    2- من نص "الحب عطاء "
    قال الشاعر
    ما أجمل ان نحيا سعداء لا حقد يسود ولا بغضاء
    أزهار الحب تظللنا فى دنيا تغمرها الأنداء
    نتقاسم خبز محبتنا ونشد على أديى الضعفاء
    (أ) "سعداء – أيدى – يسود"
    هات مضاد الأولى ومفرد الثانية ومرادف الثالثة وضع ما تأتى به فى جمل من تعبيرك
    (ب) فى البيت الأول جمال وضحه
    (ج) اشرح الأبيات بأسلوبك
    (د) ما واجبك نحو الضعفاء ؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثالثا : النحو
    المحافظة على البيئة نقية أمر ضروري ،كي يعيش المصريون سعداء ،يقبلون على الحياة فى بهجة حتي ما أصبح في الحياه مثقال ذرة من هم ولا من شبر ملوثا ،وقد منح الله مصر طبيعة خلابة لا تقدم إلا الخيرات رغم ما تعرضت له من تلوث ،وبقى على المصريون أنفسهم أن يحافظوا على بلدهم "
    (أ) أعرب ما تحته خط
    (ب) استخرج من الفقرة :
    1- خبرا وبين نوعه 2- كلمة بها همزة قطع وأخرى بها همزة وصل
    3- فعلا لازما وآخر متعديا 4- فعلا معتلا وبين نوعه
    5- فعلا صحيحا وبين نوعه 6- توكيدا وبين نوعه 7- تمييزا وبين نوعه
    6- ضميرا متصلا وبين ما يدل عليه
    (ج) قرأت ثلاثة .......( كتبا – كتابا – كتب) تخير الصواب
    (د) "سعى" أسند الفعل :إلى ( نا الفاعلين – نون النسوة )

    النموذج الثالث عشر
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أولا : القراءة
    1-من قصة "عقبة بن نافع "
    "انفض اجتماع القائدين الكبيرين ،وفى الصباح نودى فى الجيش بالتحرك وكان الأدلاء من البربر يسيرون أمام الجيش" 0
    (أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
    1- " انفض" مرادفها : ( أقيم – استمر- ذهب- انتهى )
    2- "الأدلاء" مفردها : ( الدال- الدلو – الدليل- الدلالة )
    3- "التحرك" مضادها : ( الثبات – الهروب – الهدوء )
    (ب) من القائدان ؟ وعلام اتفقا فى الاجتماع الذى دار بينهما ؟
    (ج) ما الحيلة التى لجأ إليها المسلمون لقهر جرجير وجيشه ؟
    ===============================================
    2- من موضوع " غرائب المخلوقات"
    " لقد قاومت تلك الثعابين الصغيرة التيارات القوية ، وغالبت الأمواج على كل شاطيء دفعها قانون خفى وفطرة فطرها الله عليها إلى الرجوع حيث كانت بعد أن تتم الرحلة كلها "
    (أ) هات مفرد" الأمواج " وجمع " قانون" ومضاد" خفى "
    (ب) بما تُعرف هذه الثعابين ؟
    (ج) ضع عنوانا مناسبا للفقرة ؟
    (د) ما فائدة التأمل والتفكر فى مخلوقات الله ؟
    ثانيا: النصوص
    قال تعالى:" ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر وأسلنا له عين القطر ومن الجن من يعمل بين يديه بإذن ربه ومن يزغ منهم عن أمرنا نذقه من عذاب السعير"
    (أ) هات معنى" غدوها- يزغ " ومقابل" السعير"
    (ب) ما النعم التى منحها الله سليمان عليه السلام ؟
    (ج) بم أمر الله الجن ؟
    (د) (نذقه من عذاب السعير- نعذبه بالنار) لماذا كان التعبير الأول أجمل؟
    ========================================
    2- من نص" سليمان والحمامة "0
    وأتت لثالثها ولم تستحى أن فضت ختامه
    فرأته يأمر أن تكون لها على الطير الزعامة
    فبكت لذاك تندما هيهات لا تجدى الندامة
    (أ) هات مرادف" هيهات" ومضاد" تجدى"
    (ب) اشرح الأبيات بأسلوبك
    (ج) فى البيت الثالث جمال وضحه
    (د) ما الحكمة التى ذكرها الشاعر فى نهاية الأبيات؟
    __________________________________________________________
    ثالثا : النحو
    الشباب هم عدة الوطن ومستقبله ، فقد منحهم الله إرادة قوية وحماسة متقدة ،ولذلك تعنى الدولة بشبابها إيمانا منها بأنها إذا لم ترع الشباب وتوجه طاقاتهم التوجيه السليم لن ترقى إلى مطامحها ،وقد اهتم مجتمعنا بشبابه وحرص على ان يحميه من كل خطر يتهدده وعمل على أن يوجه الشباب أعينهم التوجيه السليم حتى يحقق حياة أرقى ومجدا أعظم "0
    (أ) أعرب ما تحته خط
    (ب) استخرج من القطعة
    1- خبرا وبين نوعه 2- فعلا لازما وآخر متعديا
    3- فعلا صحيحا وبين نوعه 4- فعلا معتلا وبين نوعه
    5- توكيد وبين نوعه 6- كلمة بها همزة قطع وأخرى بها همزة وصل 7- ضمير متصلا وبين نوعه
    (ج) أكمل
    - تأخر عن الموعد أربعة .................
    3- قرات أحد عشر...................
    (د)( قال – قضى – حضر) أسند الأفعال السابقة إلى نون النسوة









    النموذج الرابع عشر
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أولا : القراءة
    1- من قصة " عقبة بن نافع"
    "وقف ملك "ودان " ذليلا منكس الرأس أمام عقبة يحاول أن يتكلم فتذوب الكلمات على شفتيه وتذكر فى هذه اللحظات أنه نقض عهده مع المسلمين ،ومنع إرسال الجزية المقررة عليه "
    (أ) تخير الإجابة الصحيحة
    1- "ذليلا" مضادها : ( فرحا – عزيزا –نشيطا – حزينا )
    2- "منكس الرأس"تفيد :
    ( الخزى- الاعتراف بالذنب- الخوف- المرض)
    (ب) ما المخالفات التى ارتكبها ملك ودان فى حق المسلمين ؟
    (ج) بين المقصود بقوله :" تذوب الكلمات على شفتيه "
    =====================================
    2- من موضوع "تعلم من النمل"
    "عالم النمل مليء بالاسرارالتي تفيض بوحدانية الخالق_عز وجل_ فبالرغم من ضراوته في الهجوم واستماتته في الدفاع عن نفسه
    نجد هناك علاقات مشتركة بين النمل وحشرات المن المختلفة "
    1- (عالم – الدفاع – علاقات) هات جمع الأولى ومضاد الثانية ومفرد الثالثة وضع ما تأتى به فى جملة
    (ب) بم تتسم مستعمرات النمل ؟
    (ج) ماذا نتعلم من النمل؟
    (د) ضع عنوانا مناسبا للفقرة ؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثانيا: النصوص
    1- من نص " العمل حياة "
    قال تعالى:" ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال اوبى معه والطير وألنا له الحديد أن اعمل سابغات وقدر فى السرد واعملوا صالحا إنى بما تعملون بصير"
    (أ) هات مرادف" أوبى " ومفرد" سابغات" ومضاد" صالحا"
    (ب) ما العمل الذى تخصص فيه سيدنا داود ؟
    (ج) هات من الآيتين موطنا جميلا
    (د) ما قيمة العمل النافع للفرد والمجتمع ؟
    ============================================
    2- من نص "وطنى"
    وقاك الله يا وطنى من الآفات والمحن
    وصانك يا حمى الإسلام من شر ومن فتن
    فداؤك مهجتى أبدا ولست أمن بالثمن
    (أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
    1- مفرد" الآفات ": ( الفئة – الآفة – الألفة – الألف )
    2- مرادف" وقاك": ( أعطاك – حفظك – قربك – منحك )
    (ب) بما يدعو الشاعر للوطن فى البيت الثانى ؟
    (ج) ما الجمال فى : فداؤك مهجتى أبدا " ؟
    (د)"فى وطنى أقاربى وبيتى " هات من النص ما يدل على هذا المعنى
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثالثا : النحو
    "إن الثروة البشرية اعظم الثروات نفعا ، فالإنسان بجهده وعلمه ،وقد منح الله بنى مصر ذكاء مشتعلا ، فهم يمتازون بالصبر والفهم وحسن التصرف وفى جميع دول العالم تجد أبناء مصر أنفسهم بعلمهم وعملهم ،ولكن مصر الآن سعت إليهم داعية ان يعودوا إليها سالمين حتى يعود عليها وعليهم خيرها "0
    (أ) أعرب ما تحته خط
    (ب) استخرج من القطعة
    1- كلمة بها همزة قطع وأخرى بها همزة وصل
    2- خبرا وبين نوعه
    3- توكيد وبين نوعه
    4- فعلا صحيحا وبين نوعه
    5- فعلا معتلا وبين نوعه
    6- ضميرا متصلا وبين ما يدل عليه
    7- ضمير مستتر وقدره
    8- فعلا لازما وآخر متعديا
    (ج) قرات خمسة ............أربع ...........( أكمل)
    (د) "منح" أسند الفعل إلى ألف الاثنين وإلى واو الجماعة مرة أخرى

    النموذج الخامس عشر
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أولا : القراءة
    1- من قصة "عقبة بن نافع "
    "أراد عبد الله بن سعد أن يثبت للخليفة انه جدير بهذه الولاية ،وانه يتطيع أن يواصل الفتوحات التى بدأها سلفه فكتب إليه يستأذنه فى فتح إفريقية "0
    (أ) تخير الإجابة الصحيحة
    1-مرادف" يثبت": ( يعرف- يبرهن – يربط – يقف )
    2- مفرد" فتوحات": ( فاتحة – فتحة – فتح – فاتح )
    3- جمعه"سلف": ( مسالف- سلائف- أسلاف- سالف )
    (ب) من المقصود بكلمة "سلفه" فى العبارة ؟
    (ج) من الخليفة ؟ وما دوره فى استكمال الفتوحات ؟
    (د) "يريد هذه الولاية " "جدير بهذه الولاية " ما الفرق بين التعبيرين السابقين ؟
    ======================================
    2- من موضوع " ذكاء الطيور"
    " تطعم طيور "القرقف " الأزرق فراخها عدادا من الوجبات قد تصل إلى ألف وجبة فى اليوم الواحد ، وهو ما يقترب من ستة ونصف مليون حشرة فى السنة الواحدة "
    (أ) هات مفرد " فراخ" ومضاد" يقترب" وجمع" وجبة " فى جملة من عندك
    (ب) ما عدد الوجبات التى يمكن أن يأكلها طائر القرقف الأزرق؟
    (ج) ماذا نتعلم من الطيور؟
    (د) ضع عنوانا آخر مناسبا للفقرة 0
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثانيا: النصوص
    1- من نص" الزهرة البخيلة "
    أى ذنب قد جنيت إننى اليوم كئيبة ؟
    راح صحبى وبقيت فى مكانى كالغريبة
    إنه البخل وربى هو فى النفس مصيبة
    (أ) هات مرادف" جنيت " وجمع" مصيبة " ومضاد" البخل" فى جمل فى عندك
    (ب) ضع عنوانا مناسبا للأبيات
    (ج) فى البيت الأول جمال وضحه
    (د) كيف صورت الزهرة البخيلة نفسها مع أصدقائها ؟
    ===================================
    2- من نص" مكارم الأخلاق"
    عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" مانقص مال من صدقة وما زاد الله عبدا بعفوا إلا عزا ......."
    (أ) اكتب الحديث الشريف إلى آخره
    (ب) هات من الحديث:
    1- كلمة مضادها "ذلا "
    2- كلمتين متضادتين 0
    3- كلمة جمعها صدقات
    (ج) اشتخرج من الحديث موطنا من مواطن الجمال
    (د) ما أهمية العمل بهذا الحديث بالنسبة للمجتمع
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثالثا : النحو
    مدرستنا الجميلة من أعرق المدارس علما ، وقيادتها من أحكم القيادات ،فهى دار يشع منها نور العلم ،ومدرسوها يبذلون الجهد وهم سعداء تجدهم نجوما مضيئة من أجل الآخرين ،هذه حقيقة لا تغيب عن كل ذى فطنة ولا ينكرها إلا حاقد "
    (أ) أعرب ما تحته خط
    (ب) استخرج م القطعة
    1- خيرا شبه جملة
    2-كلمة بها همزة قطع وأخرى بها همزة وصل 0
    3- خبر مفرد وأعربه
    4- فعلا صحيحا وبين نوعه
    5- فعلا معتلا وبين نوعه
    6- ضميرا منفصلا وآخر متصلا 0
    7- توكيدا وبين نوعه
    (ج) حضر الحفل (15) تلاميذ (و6) تلميذات
    استبدل بالرقمين الحروف
    (د) اسند الأفعال التالية إلى نون النسوة
    (يكتب – نزل – استغفر )
    النموذج السادس عشر
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أولا- القراءة
    من قصة عقبة بن نافع
    "تحت شمس الصحراء المحرقة ،وفى جوها اللافح ،فى البيئة التى ينشأ فيها الرجال أشداء أقوياء 0فى المجتمع الذى لا يعتز إلا بالفتوة والجرأة والإقدام ،على أرض التى يقتحم أهلها المخاطر ويصنعون البطولات ،ولد طفل ى بيت نافع بن عبد القيس أحد أشراف مكة"0
    (أ) تخير الصواب مما بين القوسين
    1- مرادف" اللافح": ( القوى – الصعب- المحرق )
    2- مضاد" الفتوة": ( الضعف- الكسل – الطفولة – الخوف )
    3- مفرد" أشراف": ( شرف- شريف- مشر- شارف )
    (ب) ما اسم الطفل الوليد ؟ ولماذا سمى بذلك؟
    (ج) متى ولد هذا الطفل؟ وكيف نشأ؟
    ===============================
    2- من موضوع " الحرية "
    "الحرية شمس يجب أن تشرق فى كل نفس ،فمن عاش محروما منها عاش ى ظلمة حالكة ، الحرية هى الحياة ، ولولاها لكانت حياة الناس أشبه شيء بحياة اللعب المتحركة "
    (أ) تخير الصواب مما بين القوسين
    1- معنى "حالكة "شديدة :
    ( الاخضرار – الاحمرار – السواد – الاصفرار )
    2- جمع "نفس": ( منافس- أنفاس – نفيس- نفائس )
    (ب) كيف تكون حياة الإنسان الذى فقد الحرية ؟
    (ج) هل تفهم الحيوانات معنى الحرية ؟ دلل على ما تقول ؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثانيا : النصوص
    1- من نص " فضل العلم والعمل"
    وأخو العلا يسعى فيدرك ما ابتغى وسواه من أيامه يتظلم
    والخاملون إذا غدوت تلومهم حسبوك فى أسماعهم تترنم
    فى الناس أحياء كموات الوغى وخز الأنة فيهم لا يؤلم
    (أ) هات مرادف "الخاملون " ومفرد" الأسنة " ومضاد" غدوت"
    (ب) ما الفكرة التى استملت عليها الأبيات ؟
    (ج) فى البيت الثالث جمال وضحه
    (د) ما أهمية العلم فى حياتنا ؟
    =========================================
    2- من نص" الرفق بالحيوان "
    قال الشاعر

    إن كل دعه يسترح وداوه إذا جرح
    ولا يجع فى داركا او يظلم فى جواركا
    بهيمة مسكــــــين يشكو فـــــــــلا يبين
    لسانه مقطـــــــوع ومـــا له دمــــــوع
    (أ) هات مرادف" يظلم" ومضاد" يجع" وجمع"لسان "
    (ب) إلى شيء يدعو الشاعر فى الأبيات ؟
    (ج) هل يستطيع الحيوان أن يعبر عن شكواه ؟ولماذا ؟
    (د) فى البيت الثانى جمال وضحه
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثالثا : النحو
    "كثير من الناس الناس لا يعرفون قيمة الابتسام ،إنه يسعد النفس ويقضى على متاعبها وقد علمتنا الحياة أن المبتسمين أحسن الناس صحة فكن مبتسما تعش سعيدا "
    (أ) أعرب ما تحته خط
    (ب) استخرج من الفقرة :
    1- كلمة بها همزة قطع واخرى بها ألف وصل
    2- خبرا وبين نوعه 3- حالا 4-فعلا صحيحا وبين نوعه
    5-فعلا معتلا وبين نوعه 6- فعلا لازما وآخر متعديا 7- تمييزا وبين نوعه 8- توكيدا وبين نوعه
    (ج) المبتسمون ............أحسن الناس صحة " أكمل بتوكيد معنوى مناسب
    (د) فى الحديقة ............مثمرة 0 أكمل بتمييز مناسب
    (هـ) "شكر- انتصر" أسند الفعلين إلى ألف الاثنين مرة وإلى واو الجماعة مرة أخرى 0

    النموذج السابع عشر
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أولا- : القراءة
    أجب عن السؤالين الآتيين:
    1- من قصة "عقبة بن نافع "
    "وكان "عمرو " يعلم كل هذا ،ولكن لطول تمرسه بالحروب ، ولكثرة المعارك التى خاضها وانتصر فيها ، وكان يخشى اقتحام الأهوال ،ولا يهاب ملاقاة الشدائد"
    (أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
    1- المراد " خاض" .......( تكلم –تراجع – اقتحم – ثبت )
    2- معنى "الأهوال"......( الحروب – الشدائد – البلاد – المعسكرات )
    3- مضاد" يهاب".......( يجزع- يأمن – يتحاشى – يهب )
    (ب) ما هذه الأهوال والشدائد التى ستقابل "عمرا" ولماذا لم يخفها ؟
    (ج) هل اكتفى "عمرو " فى هذا الزحف بالاستيلاء على برقة ولماذا ؟
    (د) على أى شيء يدل قوله " لا يخشى اقتحام الأهوال"؟
    =================================
    2- من موضوع " ذكاء الطيور"
    " تبحث الطيور عن طعامها وطعام أفراخها بحثا متواصلا ، فهى فى عمل متواصل وشاق ،وللطيور كثير من العجائب فى طعامها وفى استخدامها للموسيقى والحوا س"
    (أ‌) ضع عنوانا للفقرة السابقة
    (ب) كيف تبحث الطيور عن طعامها؟
    (ج) أكمل معنى "شاق" ......جمع "طعام"......ومفرد" عجائب".......
    (د) اذكر بعض عجائب طيور البطريق
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثانيا: النصوص
    1- من نص " العمل حياة"
    قال تعالى:" ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال اوبى معه والطير وألنل له الحديد ان اعمل سابغات وقدر فى السرد واعملوا صالحا إنى بما تعملون بصير "0
    (أ) هات معنى " آتينا " ومفرد" الطير" فى جملتين من تعبيرك
    (ب) ما نعم الله على عباده فى الآية ؟
    (ج) بماذا امر الله الجيال فى الآية ؟
    (د)ما المراد بـ "ألنا له الحديد"
    =================================== ======
    2- من نص" فضل العلم "
    إن المعارف للمعالى سلم وأولو المعارف يجهدون لينعموا
    والعلم زينة أهله بين الورى يان فيه أخو الغنى والمعدم
    فالشمس تطلع فى نهار مشرق والبدر لا يخفيه ليل مظلم
    (أ‌) اكتب الإجابة الصحيحة
    معنى" المعالى".........مضاد" زينة"........ المرادب ـ "البدر".........
    (ب) ما فضل العلم كما فهمت من الأبيات ؟
    (ج) ما الجمال فى التعبيرات الآتية :
    1- أولو المعارف يجهدون لينعموا
    2- أخو الغنى – المعدم "
    (د) ما قيمة الجمع بين " مشرق - ومظلم " ؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثالثا : النحو
    "يفد السائحون إلى مصر أفواجا متتالية ،حبا فى الاستمتاع بالشم الدافئة والهواء العليل ، وهم يسعدون بالآثار التى وجدت فى مصر منذ ازمان طويلة ،فيأيها المصرى لا تحرم نفسك من تأمل مظاهر الجمال فى بلادك واسع دائما إلى رفعة شأنها " 0
    (ا) أعرب ما تحته خط
    (ب) استخرج من العبارة :
    1- جملة اسمية وبين نوعها
    2- ضميرا متصلا
    3- فعلا لازما وآخر متعديا
    (ج) ضع التوكيد المناسب مكان النقط وبين نوعه
    1- المهذبان .........محبوبان 0
    2- المعلمون ........يخلصون فى عملهم 0
    (د) ضع التمييز المناسب مكان النقط وأعربه
    1- اشترك فى المسابقة سبع عشرة ........
    2- أكلت ثلاث..........
    3- أجاب اعن السؤال أربعة ..........
    النموذج الثامن عشر
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أولا -القراءة
    1- من قصة " عقبة بن نافع "
    " وظل هقبة رائدا دينيا فى برقة وألف الحياة بين البربر وأحبهم وأحبوه ، ولم يرتد أحد منهم عن دين الإسلام ،واما أهل طرابلس فإنهم ما كادوا يعلمون أن عمرو بن العاص غادر بلادهم حتى نقضوا عهودهم
    (أ) تخير الصواب مما بين القوسين :
    1- " كاد " معناها .........( تعب- قرب- دبر – انتقم )
    2- "ألف" مرادفها ....( كتب- أحب – نظم – أراد )
    3- "رائد" جمعها ....( ريد – رواد – أرودة – أرآد )
    (ب) إقامة "عقبة " بين أهل برقة أفادته وأفادتهم وضح ذلك
    (ج) لماذا رجع "عمرو لى "مصر" ولم يتم الفتح ؟
    (د) متى استأنف المسلمون الفتح بعد ذلك ؟
    ========================================
    2- من موضوع " صيانة المال العام"
    "إن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته ، لذا فهو يحرص عليه كما يحرص على ماله الخاص ،لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أراد الوطن ، وأن الاستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة "
    (أ) ما دوافع صيانة المواطن للمال العام ؟
    (ب) اذكر امثلة للمرافق العامة وكيف نحافظ عليها
    (ج) معنى " تمليه ".........مضاد "صيانه"........جمع " المواطن".....
    (د) ضع علامة ( ) او علامة ( ×) مع بيان السبب
    1- المال العام لا يستعان به فى التنمية والمشروعات
    2- الحرص عل المال العام واجب على جمع أفراد الوطن 0
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثانيا: النصوص
    1-من نص" سليمان والحمامة "
    ويشير فى الثانى بأن تعطى رياضا فى تهامة
    وأتت لثالثها ولم تستحى أن فضت ختامه
    فرأته يأمر أن تكون لها على الطير الزعامة
    فبكت لذاك تندما هيهات لا تجدى الندامة
    (أ) أكمل مكان النقط
    معنى "رياضا"........مضاد" تجدى"........مفرد" الطير".......
    (ب) ما سبب بكاء الحمامة ؟
    (ج) ما الجمال فى التعبير الآتى: هيهات لا تجدى الندامة "؟
    (د) ما المقصود بـ" هيهات" وما أثرها فى أداء المعنى ؟
    ===============================================


    2- من نص" وطنى "
    أحبك سيدا حرا عظيم الشأن يا وطنى
    ففيك اواصر القربى وطيب الأنس والسكن
    وفيك روائع الذكرى تسطرها يد ازمن
    وفيك الدين والتقوى ونور العلم والفطن
    (أ) أشرح الأبيات بأسلوبك
    (ب)تخير الإجابة الصحيحة
    1- مفرد" اواصر" : ( أصير- إصرة – آصرة – مأصرة )
    2- معنى " الفطن" :
    ( الانتباه واليقظة – الثقة – البراعة والمهارة – التوقع )
    3- مضاد " عظيم": ( بعيد – قليل- حقير- صغير )
    (ب) استخرج من البيت الثالث تعبير جميلا وبين سبب إعجابك به
    (ج) أيهما أجمل ولماذا ؟
    "فيك روائع الذكرى " ، "فيك أفضل الذكرى"
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثالثا: النحو
    الزعماء المخلصون هم الذين يعملون على توثيق روابط المحبة كى يسعد الناس بالحياة وقد قدمت مصر الكثير لأبناء الإنسانية ولم تقصر يوما فى رسالتها التى تدعو إلى السلام العادل القائم على الحق والعدل"
    (أ) تخير الصواب مما بين القوسين
    1- الزعماء............( منصوب- مرفوع – مجرور)
    2- توثيق.........( اسم مجرور – فعل مضارع – نعت )
    3- الكثير ..........( صفة – مفعول به – خبر )
    (ب) استخرج من القطعة :
    1- فعلا لازما واذكر فاعله
    2- فعلا متعديا وأعرب مفعوله
    3- فاعلا ضمير مستتر وقدره
    4- ضمير متصلا وآخر منفصلا
    (ج) هذا العالم أفاد البشرية بعلمه
    - أكد الكلمات التى تحتها خط توكيدا لفظيا مرة ومعنويا مرة أخرى

    النموذج التاسع عشر
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أولا : القراءة
    1- من قصة "عقبة بن نافع "
    " وقف ملك "ودان" ذليلا منكس الرأس أمام "عقبة " يحاول أن يتكلم فتذوب الكلمات على شفتيه ،وتذكر فى هذه اللحظات انه نقض عهده مع المسلمين ،ومنع إرسال ضريبة الدفاع المقررة عليه "
    (أ) تخير الصواب مما بين القوسين :
    1- "ذليلا" مضاد .......( صغيرا – فرحا – عزيزا – نشيطا )
    2- "منكس الرأس" تفيد .....
    ( الخزى- الاعتراف بالذنب- عدم الإحساس – المرض )
    (ب) ما المخالفات التى ارتكبها ملك ودان فى حق المسلمين ؟
    (ج) لماذا عفا عنه "عقبة" ؟
    (د) ماذا ترى جمال فى " تذوب الكلمات على شفتيه "؟
    ========================================
    2- من موضوع " ذكاء الطيور"
    "بعض الطيور ترسل أنغامها الشجية طوال العام ، لا يمنعها من التغريد والغناء برد قارس أو حر قئظ وهناك نوع لا يغرد إلا فى فصل الربيع "
    (أ) اكتب الإجابة الصحيحة مكان النقط
    معنى "قائظ" .......ومضاد" الشجية"...... وجمع" نوع"......
    (ب) ما دور الموسيقى فى حياة الطيور؟
    (ج) علل:
    1- تستمر الطيور فى عمل متواصل شاق0
    2- أهمية عضلات البلع عند طائر "البشروش"
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثانيا : النصوص
    1- من نص" العمل حياة"
    قال تعالى :"ولسليكان الريح غدوها شهر ورواحها شهروأسلنا له عين القطر ومن الجن من يمل بين يديه بإذن ربه ومن يزغ منهم عن أمرنا نذقه من عذاب السعير"
    (أ) تخير الإجابة الصحيحة
    1- معنى" أسلنا" .......( سكبنا – أجرينا – ذللنا – أذبنا )
    2- مضاد"عذاب": ( سعير- نعيم – راحة – شفقة )
    (ب) ما نعم الله على سيدنا سليمان كما فهمت فى الآية ؟
    (ج) اكتب من الآيات ما يبين بعض الأعمال التى كانت تقوم بها الجن لسيدنا سليمان
    (د) ما الجمال فيما يلى..؟
    1- أسلنا له عين القطر
    2- نذقه من عذاب السعير
    =====================================
    2- من نص" الزهرة البخيلة "
    أيها النخل سلاما يا رفاق العمر أهلا
    قد دعوناكم فلبوا دمتموا للخير أهلا
    إنما الحق أقول فاسمعوا منى مقالى
    (أ) اشرح الأبيات بأسلوبك
    (ب) أكمل النقط
    معنى " لبو"........مضاد" رفاق"........جمع " الخير"........
    (ج) ما الجمال فى التعبيرات التالية :
    1- يارفاق العمر
    2- اسمعوا منى
    (د) ما علاقة الشطر الثاني بالأول فى البيت الثالث ؟

    ثالثا: النحو
    "الأخلاق الكريمة أساس نجاح الإنسان ،فاحرصوا عليها أيها الأبناء إذا أردتم أن تتحق لكم السعادة ،وكونوا دائبين على الجد والاجتهاد ،واعملوا عملا صالحا ،فما اتص شعب بالأخلاق الكريمة إلا عز وساد وكان من الفائزين "0
    (أ) أعرب ما تحته خط
    (ب) استخرج من العبارة :
    1- خبرا وبين نوعه
    2- فعلا ظاهرا واضبطه
    3- ضمير متصلا
    4- ضميرا
    5- فعلا لازما
    (ج) "الطالب مجتهد "أدخل "حسب" على الجملة واضبطها بالشكل 0

    النموذج العشرون
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أولا : القراءة
    أجب عن السؤالين التاليين :
    1- من قصة "عقبة بن نافع "
    "إن الفرصة قد واتته من جديد لإشباع رغبته فى خوض المعارك ضد أعداء الله ،وتوسيع رقعة الدولة الإسلامية وجلب المغانم لها ، وإنقاذ القبائل البربرية من مخالب الوثنية والجهالة " 0
    (أ) عمن تتحدث العبارة ؟ وما الفرصة التى واتته ؟
    (ب) ما الهدف من الفتوحات الإسلامية كما توضحها العبارة ؟
    (ج) وضح الجمال فى "إنقاذ القبائل من مخالب الوثنية "
    (د) تخير الصواب مما يلى :
    1- " مغانم" مفردها .....( نغم – غنيمة – غنم – مغنم )0
    2- "جلب" مرادفها .....( كسب- طلب- تفضيل- حمل )
    =============================================
    2- من موضوع" سبيل النجاح "
    "الطموح هو الذى يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها ،فطموح الموظف فى وظيته ينعكس على عمله ،فينتظم ويحسن الأداء ويضاعف الإنتاج وطموح التاجر ينعكس على مسلكه فى معاملة الزبائن "
    (أ) تخير الإجابة الصحيحة
    1- مفرد " الزبائن " .....( الزبن- الزبين- الزابن- الزبون )
    2- مضاد" الأداء" ....( التمثيل- العمل- الحركة – المهارة )
    3- مضاد" يحسن" ..( يضعف- يزيد – يسيء – يجمل )
    (ب) ما تأثير الطموح على الموظف فى وظيفته ؟
    (ج) ما أثر الطموح فى حياة الطالب؟
    (د) ماذا يحدث لو: توقفت الآمال لدى كل من العامل والتاجر؟


    ثانيا: النصوص
    1- من نص:" الحرية " لمصطفى لطفى المنفولطى "
    استيقظت فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب الفراش ،وتتمسح بى وتلح ى ذلك إلحاحا غريبا ، فراعنى أمرها ،وأهمنى همها وقلت لعلها جائعة ،فنهت وأحضرت لها طعاما "
    (أ) ما الفكرة التى تتحدث عنها العبارة ؟
    (ب) أكمل
    مرادف" تلح" ....مضاد"جائعة".......جمع " طعام"........
    (ج) صف سلوك الهرة كما فهمت من العبارة
    (د) استخرج من العبارة السابقة :
    الأفعال الماضية – حرف جر وأعرب الاسم بعده
    (هـ) ما الجمال فى :" راعنى أمرها "
    =====================================
    السؤال الثانى : من نص" الحب عطاء"
    ما اجمل أن نحيا سعداء ولا حقد يسود ولا بغضاء
    ازهار الحب تظللنا فى دنيا تغمرها الأنداء
    نتقاسم خبز محبتنا ونشد على أيدى الضعفاء
    (أ) اشرح الأبيات بأسلوبك
    (ب) ضع عنوانا مناسبا لها
    (ج)تخير الإجابة الصحيحة
    1- مرادف" يسود" ....( يحلم – ينتشر- يحكم – يرتفع )
    2- مضاد" دنيا" ....( الموت – آخرة – الجنة – كبرى )
    3- مفرد" الضعفاء" ...( المضعف- الضعف- المضعفة – الضعيف)
    (د) أكمل مكان النقط
    1- "لا حقد يسود" تعبير يدل على .........
    2- "أزهار الحب تظللنا " صور........بــ.........
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثالثا : النحو
    لقد كان أجدادنا العظماء هم أول من علموا الناس كي يكتبون على أوراق نبات البردي ومكنوا بذلك البشرية كلها من تجيل تراها الحضاري وأن تحفظه من الضياع وقد سجلت آثار المصريين القدماء بقهم فى الفنون والآداب والطب والهندسة "
    (أ) أعرب ما تحته خط
    (ب) استخرج من الفقرة :
    1- فعلا وبين نوعه
    2- توكيدا وبين نوعه
    3- ضميرا متصلا وبين نوعه






    النموذج الحادي والعشرون
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أولا : القراءة
    1- من قصة " عقبة بن نافع "
    " أبلى عقبة فى فتح الشام بلاء حسنا ، وأظهر مقدرة خارقة على اقتحام صفوف الأعداء والنيل منهم "0
    (أ) أكمل الفراغات التالية :
    معنى"أبلى".......... ومضاد"أظهر"......ووصف "مقدرة " بكلمة "خارقة" يدل على ...........
    (ب) كيف أبلى عقبة فى فتح الشام بلاء حسنا ؟
    (ج) تح الشام كان النموذج الأول فما النموذج الثانى ؟ ومن المهزوم فيه؟
    ===================================
    2- من موضوع " تعلم من النمل"
    "وهب الله النمل ذكاء حادا ،كما أنه ليس له عيون ،ولكنه يرى بقرون الاستشعار ،وله لغة خاصة يتفاهم بها فى سهولة ويسر ،حيث تفرز النملة من قرنى الاستشعار مادة يشمها النمل"
    (أ) كيف يتفاهم النمل مع غيره من أفراد طائفة النمل؟
    (ب) أكمل :معنى "حادا".....ومضاد" وهب"....وجمع" مادة"...... ومفرد" قرون"..........
    (ج) علل: يفرز النمل مادة يشمها النمل
    (د) ضع علامة ( ) أو علامة (×) أمام العبارات التالية :
    1- يغزو النمل البيئات الزراعية فقط
    2- يحتاج النمل إلى الأجنحة
    3- النمل له عقل يفكر به
    4- تتصف مستعمرات النمل بالتكامل قط
    ثانيا : النصوص
    1- من نص" مكارم الأخلاق"
    عن أبى هريرة (رضى الله عنه ) –أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" ما نقص مال من صدقة ،ومازاد الله عبدا بعفو إلا عزا وما تواضع أحد لله إلا رفعه "0
    (أ) كيف تتعامل مع الفقراء ؟
    (ب) أكمل:" معنى"عزا"........ومضاد" عفوا "... وجمع"مال"........
    (ج) ما الجمال فيما يلى :
    ما تواضع أحد لله إلا رفعه " ؟
    (د) إلا يدعونا الرسول صلى الله عليه وسلم فى الحديث الشريف؟
    ===============================================
    2- من نص" سليمان والحمامة "
    عمدت لأولها وكان إلى خليفته برامه
    فراته يأمر فيه عامله بتاج للحمامة
    ويقول وفوها الرعاية فى الرحيل وفى الإقامة
    ويشير فى الثانى بان تعطى رياضا ى تهامة
    (أ) ضع عنوانا مناسبا للأبيات
    (ب) ما الجمال فى :" الرحيل- الإقامة " – تعطى رياضا فى تهامة "؟
    (ج) هات من النص الأبيات التى تدل على المعانى التالية :
    1- خدمت الحمامة سيدنا سليمان فترة طويلة
    2- سيدنا سليمان أمر برعياة الحمامة فى الرحيل وفى الإقامة
    ثالثا: النحو
    "الأمانة أم تحفظ سر من أودع سره عندك ، ولا تغش أحد من الناس ،وأن تؤدى حق الله عليك ، فيرضى عنك وتكون من الذين يحفظون الأمانات"
    (أ) تخير الإعراب الصحيح لما تحته خط
    1- "الأمانة"........ (فاعل- مبتدأ – خبر)
    2- "سر"..........( نائب فاعل – خبرإن – مفعول به )
    (ب) استخرج :
    1- مبتدأ وبين نوعه وعلامة إعرابه
    2- فعلا لازما وآخر متعديا
    3- ضمير مستتر وقدره
    4- ضمير بارزا وبين نوعه
    (ج) ضع التمييز المناسب مكان النقط وأعربه
    1- أرسل سيدنا سليمان الحمامة بثلاث .........إلى أحد حكامه
    2- باع التاجر متر...............
    3- غرسنا الأرض .................
    4- مصر ألطف البلاد ....................
    (د) "يحفظون الأمانات الامانات "
    حدد نوع التوكيد ،ثم أكد كلمة الأمانات بطريقة أخرى


    مع تحيات أ- رمضان عبد اللطيف أبويو سف
    معلم أول
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ـــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 16, 2017 5:28 pm