تعليمي - ثقافي - عام


الممنوع من الصرف

شاطر
avatar
أ-رمضان

عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 05/06/2010

الممنوع من الصرف

مُساهمة من طرف أ-رمضان في الأربعاء يناير 02, 2019 12:59 am

الممنوع من الصرف
تقسيم الاسم المعرب إلي منون وغير منون :
الاسم المعرب باعتبار التنوين وعدمه قسمان :                                                                          
أولا   منصرف وهو ما لحق آخره التنوين ,
والتنوين : نون ساكنة تلحق آخر الاسم وتظهر لفظاً لا خطاً . مثل : محمدٌٌ تلميذٌُُ مجتهدٌُ
ثانيا غير منصرف  وهو مالا يلحق آخره التنوين                                        
فالاسم الغير منصرف ( الممنوع من الصرف ) : هو الغير منون .
ويمنع الاسم من الصرف : أ- لعلة واحدة .      ب- لعلتين
أ – يمنع الاسم من الصرف لعلة واحدة في حالتين :
2-إذا كان مؤنثاً بألف التأنيث المقصورة أو الممدودة .
أولا- ألف التأنيث المقصورة Sad هي ألف ساكنة زائدة في آخر الاسم للدلالة علي تأنيثه و قبلها فتحة)  مثال      (سلمى ، ليلى ، ذكرى ، بشرى ، حبلى ، جرحى) .
مثال مررتُ بسلوى
الكلمة إعرابهـــــــــــــــــــــــــــــــا
مررت فعل، ماض، مبني على السكون ؛ لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة ، والتاء : ضمير متصل، مبني على الضم، في محل رفع، فاعل .
بسلوى الباء : حرف جر، مبني على الكسر ، لا محل له من الإعراب .
سلوى اسم مجرور بالباء، وعلامة جره : الفتحة المقدرة على الألف ؛ للتعذر ، عوضا عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف ؛ لانتهائه بألف التأنيث المقصورة ، والجار والمجر : متعلقان بالفعل (مررت) .
أمثلة توضيحية أخري
زهيرُ بنُ ابي سُلمى شاعر جاهلي                                                (سلمى ): مضاف إليه مجرور بفتحة مقدرة على آخره .
تقدمت لبنى صفوفَ المطالبين بالحقوق المدنية                   (لبنى ):  فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة منع من ظهورها التعذر.
كم ذكرى أليمةٍ نتذكر                                   (ذكرى) : اسم مجرور بفتحة مقدرة على آخره .
جَعَلَ اللهُ الصبرَ بُشرى للمؤمنين                        (بشرى) : مفعول به ثان منصوب بفتحة مقدرة على آخره .
يَحْسُنُ بكلِ امرأةٍ حُبلى الامتناعُ عن التدخين           (حبلى) : صفة مجرورة بفتحة مقدرة على آخرها .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا- الممدودة : هي ألف ساكنة زائدة في آخر الاسم بعدها همزة للدلالة علي تأنيث الاسم
مثل : صحراء ، أدباء ، شعراء ، علماء ، أطباء وغيرها .   نقول  :- جاءت شيماء ورأيت علياء ومررت بحسناء  .
نقول : يعيشُ البدوُ في صحراءَ واسعةٍ               (صحراء) اسم مجرور علامته الفتحة لانه ممنوع من الصرف .
التقى مُقَدِّمُ البرنامج الثقافيِّ بأدباءَ وشعراءَ وعلماءَ وأطباءَ متميزين
(أدباء ): اسم مجرور علامته الفتحة لانه ممنوع من الصرف . ( شعراء ، علماء ، أطباء) معطوفة على مجرور علامتها الفتحة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا- إذا كان جمع تكسير علي صيغة منتهي الجموع ،{ وهو كل جمع بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة أحرف وأوسطها ساكن }
مثال ( صليتَ في مساجدَ كثيرةٍ ).          مساجد : ممنوع من الصرف ؛ لأنه على صيغة منتهى الجموع .
الكلمـة إعرابهـــــــــــــــــــــــــــــــا
صليت فعل ، ماض، مبني على السكون ؛ لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة ، والتاء : ضمير متصل، مبني على الضم، في محل رفع، فاعل .
في حرف جر، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب .
مساجد اسم مجرور بـ في، وعلامة جره : الفتحة عوض عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف ؛ لأنه على صيغة منتهى الجموع .
ومثله  جوامع وكنائس وصوامع ومعابر ومصابيح وعصافير وغيرها
بنت المؤسساتُ الخيريةُ جوامعَ كثيرة             (جوامع ) مفعول به منصوب علامته الفتحة .
في العاصمة كنائسُ عدةٌ                         (كنائس) مبتدأ مؤخر علامته الضمة .
تزدان الشوارعُ في الأعيادِ بمصابيحَ مختلفةِ الألوانِ  (مصابيح ) اسم مجرور علامته الفتحة بدلا من الكسرة ، لانه ممنوع من الصرف .
تحطُّ على أشجارِ الحديقةِ عصافيرُ متنوعةٌ          (عصافير ) فاعل مرفوع علامته الضمة الظاهرة على آخره .
يُحفظُ القمحُ في صوامِعَ إسمنتيةٍ  (صوامع ) اسم مجرور علامته الفتحة بدلا من الكسرة لانه ممنوع من  الصرف.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب – يمنع الاسم من الصرف لعلتين  مع العلمية ، او مع الوصفية :
1- يمنع الاسم من الصرف للعلمية مع علة من علل ست :
أ‌- العلمية مع زيادة الألف والنون             مثل : عثمان ، رمضان .عدنان وغطفان وعثمان وعمران وغيرها.
قرأتُ شعرَ حسانَ ).            حسان : ممنوع من الصرف ؛ للعلمية و زيادة الألف و النون .
الكلمـة إعرابهـــــــــــــــــــــــــــــــا
قرأت فعل ، ماض، مبني على السكون ؛ لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء : ضمير متصل، مبني على الضم، في محل رفع، فاعل .
شعر مفعول به ، منصوب، وعلامة نصبه : الفتحة الظاهرة ، وهو مضاف .
حسان مضاف إليه مجرور، وعلامة جره : الفتحة نيابة عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف ؛ للعلمية و زيادة الألف والنون .
ومثله
معاويةُ بنُ أبي سفيانَ أول الخلفاء الأمويين           (معاوية )    مبتدأ مرفوع علامته الضمة ممنوع من الصرف بسبب العلمية والتأنيث المجازي (وجود تاء التأنيث في آخره )
(سفيان ) مضاف إليه مجرور علامته الفتحة لانه ممنوع من الصرف
دُوِنَتْ المصاحفُ في عهد عثمانَ بنِ عفانَ          
(عثمان ) مضاف إليه مجرور علامته الفتحة لانه ممنوع من الصرف
(عفان) مضاف إليه مجرور علامته الفتحة لانه ممنوع من الصرف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب‌- العلمية مع التركيب المزجي .   معنى التركيب المزجي أن تتصل كلمتان بعضهما ببعض ، وتمزجا حتى تصيرا كالكلمة الواحدة  
وشرطه   أن يكون العَلَمُ مُرَكباً تَركيبَ مَزْجٍ – غيرَ مختومٍ  بـ(ويه)
مثل : بعلَبكُ ، بيتَ لحمُ ، حضرَموتُ ، معدي كَرِبُ - بورسعيد ، بعلبك - جوهانسبرج ،- وبورسودان ، وبورتوفيق ، ومعد يكرب ، ونيويورك
مثاله ( جابَ أبناءُ حضرموتَ الأرضَ بتجارتهم ).  حضرموت : اسم ممنوع من الصرف ؛ للعلمية و التركيب المزجي .
الكلمـة إعرابهـــــــــــــــــــــــــــــــا
جاب فعل ، ماض، مبني على الفتح الظاهر .
أبناء فاعل، مرفوع، وعلامة رفعه : الضمة الظاهرة ، و هو مضاف .
حضر موت مضاف إليه ، مجرور، وعلامة جره : الفتحة نيابة عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف للعلمية ؛ والتركيب المزجي .
الأرض مفعول به ، منصوب، وعلامة نصبه : الفتحة الظاهرة .
بتجارتهم الباء حرف جر، مبني على الكسر ، لا محل له من الإعراب .
تجارة اسم مجرور بالباء، وعلامة جره : الكسرة الظاهرة وهو مضاف.
هم ضمير متصل، مبني على السكون، في محل جر ، مضاف إليه ، والجار والمجرور :متعلقان بالفعل (جاب) .
مثله
زرت بيتَ لحمَ بعد غياب طويل          طولَكرمُ مدينة فلسطينية          
لم يعرج بُخْتَنصَرُ على بَعْلَبكَ ولا حضرَموتَ      
ملحوظة أما إذا كان العلم المركب تركيبا مزجيا مختوما " بويه " ، مثل : سيبويه ، وخمارويه .
بني على الكسر .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ج‌- العلمية مع التأنيث لفظاً ومعني ، أو معني فقط .  مثل : فاطمة ، حمزة .
أ – أن يكون مختوماً بتاء التأنيث ؛ سواء كان التأنيث حقيقياً أو لفظياً .مثاله  ( أعجبتُ بعلمِ عائشةَ ).
عائشة : اسم ممنوع من الصرف ؛ للعلمية و التأنيث .
الكلمـة إعرابهـــــــــــــــــــــــــــــــا
أعجبت فعل ، ماض، مبني على السكون ؛ لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة ، والتاء : ضمير متصل، مبني على الضم، في محل رفع، فاعل .
بعلم الباء : حرف جر، مبني على الكسر ، لا محل له من الإعراب .
علم اسم مجرور ، بالباء، وعلامة جره : الكسرة الظاهرة ، وهو مضاف ، الجار و المجرور : متعلقان بالفعل (أعجبت) .
عائشة مضاف إليه ، مجرور ، وعلامة جره : الفتحة نيابة عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف ؛ للعلمية و التأنيث .

2-أن يكون مؤنثاً تأنيثاً معنوياً فيكون بغير تاء مثل : زينب – سعاد عفاف – هيام – ريم ...الخ .
 مثاله  ]وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ [ [ مريم : 16 ] .
مريم : اسم ممنوع من الصرف ؛ للعلمية والتأنيث ؛ لذلك لم ينون .
الكلمـة إعرابهـــــــــــــــــــــــــــــــا
و حرف ، استئناف، مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب .
اذكر فعل أمر، مبني على السكون الظاهر . والفاعل : ضمير مستتر، تقديره : أنت .
في حرف جر، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب .
الكتاب اسم مجرور بـ في، وعلامة جره : الكسرة الظاهرة والجار والمجرور :متعلقان بالفعل (اذكر) .
مريم مفعول به ، منصوب، وعلامة نصبه : الفتحة الظاهرة .
إذا كان العلم المؤنث ثلاثي ساكن الوسط جاز فيه الصرف و عدمه . مثل ( مررت بهندٍ / بهندَ ).
هند : اسم ثلاثي مؤنث ساكن الوسط ،يجوز فيه الصرف و المنع من الصرف .
الكلمـة إعرابهـــــــــــــــــــــــــــــــا
مررت فعل ، ماض، مبني على السكون ؛ لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة ، والتاء : ضمير متصل، مبني على الضم، في محل رفع، فاعل .
بهند الباء : حرف جر، مبني على الضم، في محل رفع، فاعل .
هند اسم مجرور ، بالباء، وعلامة جره ، الكسرة الظاهرة .
هند اسم مجرور ، بالباء، وعلامة جره : الفتحة نيابة عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف ؛ للعلمية والتأنيث ، والجار والمجرور : متعلقان بالفعل (مررت) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
د-العلمية مع وزن الفعل . مثل : أحمد ، يزيد – فهذه الأسماء بدأت بحروف تدل علي معني في الفعل
يزيد – تغلب – سبح – نرجس – أحمد . مثل ( زرتُ مدرسةَ أحمدَ ).
أحمد : ممنوع من الصرف ؛ للعلمية و وزن الفعل .
الكلمـة إعرابهـــــــــــــــــــــــــــــــا
زرت فعل ، ماض، مبني على السكون ؛ لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة ، والتاء : ضمير متصل، مبني على الضم، في محل رفع، فاعل .
مدرسة مفعول به ، منصوب، وعلامة نصبه : الفتحة الظاهرة ، وهو مضاف.
أحمد مضاف إليه ، مجرور، وعلامة جره : الفتحة عوض عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف ؛ للعلمية و وزن الفعل .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هــ - العلمية مع العدل . مثل : عمر ، قوس قزح  - حيث عدلا الاسمان عن  ( عامر ، وعن قازح )
العدل :أي أن يكون العلم معدولاً به من وزن إلى وزن آخر ، و غالباً ما يكون على وزن فُعَل .مثل عمر – زمر – زحل – ثعل – جشم - ...الخ .       وهي معدوله عن : عامر – زامر – زاحل – ثاعل – جاشم ...الخ .
 مثل( تغنَّى التاريخُ بعدلِ عمرَ ).
عمر :اسم ممنوع من الصرف ؛ للعلمية و العدل .
الكلمـة إعرابهـــــــــــــــــــــــــــــــا
تغنى فعل ، ماض، مبني على الفتح المقدر على الألف ؛ للتعذر .
التاريخ فاعل، مرفوع، وعلامة رفعه : الضمة الظاهرة .
بعدل الباء : حرف جر، مبني على الكسر ، لا محل له من الإعراب .
عدل اسم مجرور ، بالباء، وعلامة جره : الكسرة الظاهرة ، وهو مضاف.
عمر مضاف إليه ، مجرور، وعلامة جره : الفتحة عوض عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف ؛ للعلمية و العدل .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العلمية مع العجمة بشرط الزيادة علي ثلاثة أحرف مع كونه علماً في لغة العجم . مثل : ابراهيم ، اسماعيل . فهما علمان في غير لغة العرب ثم نقلا الي العربية ، وكلا منهما زيادة عن ثلاثة أحرف .    إبراهيم – إسماعيل – إسحاق – يعقوب ...الخ .  مثل ( إسماعيلُ ابنُ إبراهيمَ ).
إسماعيلُ / إبراهيمَ : ممنوعان من الصرف ؛ للعلمية و الأعجمية .
الكلمـة إعرابهـــــــــــــــــــــــــــــــا
إسماعيل مبتدأ، مرفوع، وعلامة رفعه : الضمة الظاهرة .
ابن خبر، مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، وهو مضاف.
إبراهيم مضاف إليه ، مجرور، وعلامة جره ، الفتحة نيابة عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف ؛ للعلمية والأعجمية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                      2- يمنع الاسم من الصرف للوصفية مع علة من ثلاثة علل
 
1-الوصفية مع العدل . مثل : حضر الطلاب ثلاث ، وسار الجنود رباع . ( ثلاث ، ورباع ) كلاً منهما وصف ( اي دل علي صفة في ذات ) معدول ( أي أنهما في الأصل ثلاثة ثلاثة وأربعة أربعة) فعدل عن الاول إلي ثلاث وعن الثاني إلي رباع.
أي أن يكون الصفة معدولة ؛أي محولة عن وزن آخر ، وذلك في موضعين:
أ – إذا كانت الصفة أحد الأعداد العشرة الأولى على وزن فُعَالَ أو مَفْعَلَ، نحو: أُحادَ و مَوْحَدْ ، ثُنَاءَ و مَثْنى ، ثُلاثَ و مَثْلَثَ ....الخ ، و هي في رأي النحاة معدولة عن العدد المكرر مرتين .
 ومثاله ( دخلَ الطلابُ مَثْنَى مَثْنَى ).
مثنى : اسم ممنوع من الصرف ؛ لأنه من الأعداد المعدولة على وزن مفعل .
الكلمـة إعرابهـــــــــــــــــــــــــــــــا
دخل فعل ، ماض، مبني على الفتح الظاهر .
الطلاب فاعل، مرفوع، وعلامة رفعه : الضمة الظاهرة .
مثنى حال ، منصوب، وعلامة نصبه : الفتحة المقدرة على الألف، منع من ظهورها التعذر .
مثنى توكيد لفظي ، منصوب، وعلامة نصبه : الفتحة المقدرة على الألف ؛ للتعذر. (وهناك من يعرب مثنى مثنى كأنها كلمة واحدة ).
ب – كلمة ( أُخَرَ ) ،وهي جمع مؤنث ( آخر ) الذي هو على وزن أفعل.  مثل( مررتُ بنسوةٍ أخرَ ).
أخر : ممنوع من الصرف للوصفية و العدل .
الكلمـة إعرابهـــــــــــــــــــــــــــــــا
مررت فعل ، ماض، مبني على السكون ؛ لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة ، والتاء : ضمير متصل، مبني على الضم، في محل رفع، فاعل .
بنسوة الباء: حرف جر، مبني على الكسر ، لا محل له من الإعراب .
نسوة اسم مجرور بالباء، وعلامة جره : الكسرة الظاهرة .
أخر نعت لـ نسوة مجرور، وعلامة جره : الفتحة عوض عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2-الوصفية مع زيادة الألف والنون . مثل : جوعان ، وعطشان .
إذا كانت الصفة مزيدة بألف ونون على وزن فَعْلانَ ، و مؤنثها على وزن فَعْلى ؛ منعت من الصرف ، نحو : عطشان – سكران – ريان – غضبان.
ومن أمثلته ( لكَ أجرُ في سُقْيا حيوانٍ عطشانَ ).
عطشان : ممنوع من الصرف ؛ لأنه صفة على وزن فعلان .
الكلمـة إعرابهـــــــــــــــــــــــــــــــا
لك اللام : حرف جر، مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب. والكاف : ضمير متصل، مبني على الفتح، في محل جر بحرف الجر . ،والجار و المجرور : متعلقان بمحذوف ، خبر مقدم .
أجر مبتدأ مؤخر، مرفوع، وعلامة رفعه : الضمة الظاهرة .
في حرف جر، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب .
سقيا اسم مجرور بـ في، وعلامة جره : الفتحة المقدرة على الألف ؛ للتعذر ، وهو مضاف ، الجار و المجرور :متعلقان بنعت محذوف من (أجر) .
حيوان مضاف إليه ، مجرور، وعلامة جره : الكسرة الظاهرة .
عطشان نعت لـ حيوان ، مجرور مثله، وعلامة جره : الفتحة نيابة عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف ؛ لأنه صفة على وزن فعلان .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3-الوصفية مع وزن خاص بالفعل . مثل : أحمر ، أخضر .
المؤنث من هذه الصفات لا تدخله تاء التأنيث
هذه الأسماء لا تنون لأنها ممنوعة من الصرف
وزن الفعل :أي ما جاء من الصفة على وزن ( أفعل) وهو وزن الفعل .
مثل : أحمر – أخضر – أفضل – أعظم – أكبر ...الخ .مثاله  ( الجبلُ محاطٌ بلونٍ أخضرَ ).
أخضر : صفة ممنوعة من الصرف ؛ لأنها على وزن الفعل .
الكلمـة إعرابهـــــــــــــــــــــــــــــــا
الجبل مبتدأ، مرفوع، وعلامة رفعه : الضمة الظاهرة .
محاط خبر، مرفوع، وعلامة رفعه : الضمة الظاهرة .
بلون الباء حرف جر، مبني على الكسر ، لا محل له من الإعراب .
لون اسم مجرور ، بالباء، وعلامة جره : الكسرة الظاهرة. والجار والمجرور : متعلقان بالخبر (محاط) .
أخضر نعت مجرور، وعلامة جره : الفتحة نيابة عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف ؛ لأنه صفة على وزن أفعل .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                                          إعراب الممنوع من الصرف

الاسم الممنوع من الصرف يرفع بالضمة مثل : زرت مقابر كثيرة .
وينصب بالفتحة مثل : زرت مدارسَ كثيرة .
ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة إذا لم يضف أو لم يقترن بأل  مثل : سلمت علي عثمان .    
 فإذا أضيف الاسم أو أقترن ب( ال ) أعرب إعراب المنصرف

avatar
أ-رمضان

عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 05/06/2010

رد: الممنوع من الصرف

مُساهمة من طرف أ-رمضان في الأربعاء يناير 02, 2019 1:03 am

تدريبات
س1: بين الممنوع من الصرف ، وسبب المنع في المنع في الأمثلة الآتية :
1) حديث الله صدق . 7 ) أحمد تلميذ نجيب .
2 ) ذاكرت اليوم مع عثمان . 8 ) لشهر زاد قصة طويلة .
3) سافرت وأنا جوعان . 9 ) فاطمة كريمة الخلق .
4 ) في القاهرة مساجد كثيرة . 10) عمر ثاني الخلفاء الراشدين .
5 ) اشتريت سجاجيد جميلة . 11) جاء الطلاب ثلاث .
6) بورسعيد ثغر جميل . 12) ليلي فتاة هيفاء .
س2 : أدخل الكلمات الآتية في جمل مفيدة ، بحيث تكون مجرورة ، وبين علامة الجر في كل منها ، مع بيان السبب في جرها بهذه العلامة:
( صحراء – الأحاديث – أكاذيب – أكرم – هيفاء – القوم - إدريس – أفضل – رجل – المنابر – عطشان – أخضر ) .
س3: بين علامة جر الكلمات التي تحتها خط في الأمثلة الآتية مع بيان السبب في جرها بهذه العلامة :
1- مشيت في شوارع المدينة . 2- ذهبت إلي مزارع جميلة .
3- جلست في أحسن مكان . 4- قضيت ليلتي في صحراء موحشة .
1- عطفت علي رجلٍ جوعان . 6- ما أنت بأفضل من محمد .
7- نحتفل بالعظماء لمآثرهم . 8- سررت من ذكاء سعاد .
9- بحثت كثيراً عن يزيد . 10- أخذت العلم من العلماء

أ - استخرج مما يأتي الأسماء الممنوعة من الصرف وبيّن سبب منعها :
1 - (وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين) (يوسف :20)
2 - (هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود) (البروج : 17، 18)
3 - (وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين) (الصافات :112)
4 - (وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين) (المؤمنون :50)
5 - (أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر) (الكهف :79)
6 - (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس) (البقرة : من الآية185)
7 - (ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها) (الأنبياء : 81)
8 - (الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع) (فاطر: من الآية1)
9- قال عمرو بن العاص : مصر تربة غبراء ، وشجرة خضراء ، طولها شهر ، يكنفها جبل أغبر ، ورمل أعفر ، يخط وسطها نهر ميمون الغدوات ، مبارك الروحات .
10 - معاوية بن أبي سفيان من أشهر الخلفاء دهاء وحزما .
11 - سافرنا إلى جدة ثم مكة
12 - (وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب) (النساء : من الآية163)
13 - (من بنات النبي فاطمة وزينب)
14 - جمعت المصاحف في عهد عثمان بن عفان .
15 - ينبع مدينة سعودية على البحر الأحمر .
16 - فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب .
17 - (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا) (طـه : من الآية86)
18 - لا فرق بين أسود وأبيض إلا بالتقوى .
19 - العود أحمد.
20 - سار الجند ثناء ، أو مثنى .
21 - (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر) (البقرة : من الآية184)
22 - قال تعالى : ( وأرسل عليهم طيراً أبابيل ) (الفيل : الآية 3).
23 - قال تعالى : ( ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد ) (الصف : من الآية 6).
24 - حضرموتُ محافظة يمنية .
25 - قال تعالى : ( وقال الذي اشتراه من مصر.. ) (يوسف : من الآية 21).
26 - قال تعالى : ( لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين ) (يوسف : الآية 7).
27 - قال تعالى : ( نتلوا عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق ) (الفيل : الآية 3).
28 - قال تعالى : (وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ) (العنكبوت : الآية 39).
29 - قال تعالى : (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ) (لقمان : الآية 13).
30 - قال تعالى : ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها ) (النساء : الآية 86) .
31 - ومنه قوله تعالى : (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ) (آل عمران : الآية 96).
32 - (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ) (آل عمران : الآية 33).
33 - قال تعالى : (وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ ) (الأعراف : الآية 108).
34 - قال تعالى : ( ما أنزل الله بها من سلطان ) (من النجم: الآية 23).
35 - قال تعالى : ( ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى قالوا سلاما قال سلام ) (هود: الآية 69).
36 - قال تعالى : ( وزينا السماء الدنيا بمصابيح ) (فصلت: الآية 12) .

ب - ضع الأسماء الآتية في جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ، و أخرى مجرورة بالكسرة :
[معالم - أحسن - دراهم - مفاتيح ] .

(جـ) - ميّز الأعلام المصروفة ، والأعلام الممنوعة من الصرف ، والأعلام التي يجوز صرفها فيما يأتي :

[صفاء - هند - عامر - حمزة - منة - يعقوب – مصر - نوح - كريمة - شمس - مريم - أحمد]

(د) - علل لسبب منع الكلمات الآتية :

[معابد - صفراء - أضخم - أقاويل - غضبان - معاوية - عمر - باريس - عفاف]


    الوقت/التاريخ الآن هو السبت يناير 19, 2019 12:03 am