مـــــــــــــنـــــــــــــتــــــــــــــدى حـــــــــــبـــــــــيـبـــة

خـــــــاص باللـــــــــــغـــة الـعـــــربـــــيــــــة


    من أمثال الشعوب

    شاطر
    avatar
    أ-رمضان

    عدد المساهمات : 151
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010

    من أمثال الشعوب

    مُساهمة من طرف أ-رمضان في الجمعة فبراير 08, 2013 7:51 am

    من أمثال الشعوب
    الموضوع
    كَثيراً ما يَرِدُ فى أَقْوالِ الأُدباءِ والحُكماءِ مَقولة )وكَما قيلَ في الأمثالِ، أوعَلى رَأْي المَثَل(، ويَستعينُ الكَاتبُ في حَديثِه بِالمثلِ، لِيقوِّيَ فِكْرتَهُ،ويُبْرزَ مَقْدِرتَهُ اللُّغويَّةَ والأَدَبِيَّةَ، ولَكِنْ مَا مَعنَى “المثل”؟ المثَلُ قَوْلٌ سائرٌ مُوجَزٌ، وتَعْبيرٌ فصيحٌ مُؤَثِّرٌ، يُقالُ تَعْليقاً عَلى مَوْقِفٍ في مُناسَبَةٍ مُعَيَّنَةٍ، فَيَسْتَحْسِنه الناس ويُرَدّدونَهُ بَعْدَ ذَلِكَ في مَواقِفَ متشابهة وتَعْكِسُ الأَمْثالُ طَبيعةَ الشُّعوبِ، وتُبْرِزُ مُثُلَها العُلْيا، والعَربُ –كَغَيْرهِمْ مِنَ الشُّعوبِ كَانَتْ وَراءَ الأمْثالِ الَّتي قَدَّموها أسْبابٌ وَقِصَصٌ مُتَنَوِّعَةٌ. ولَعَلَّ الثابِتَ تَاريخيًّا أَنَّ الإِنْسانَ قَدْ عَرفَ الأمْثالَ مُنْذُ قَديم الزَّمانِ، وبالتَّحديدِ مُنْذُ تَعَلَّمَ لُغَةَ الكَلام، ورَاحَ يَتَفاهَمُ بِها مَعَ الآخَرينَ، وتَتَّفِقُ الأَمثالُ في كُلِّ اللُّغاتِ والثَّقافاتِ في طَبيعَةٍ ثابِتَةٍ للِأمْثالِ، منها: الإيجاز: حَيثُ تعتمدُ الأمثالُ في بَقائها وتَداوُلِها بَيْنَ الشُّعوبِ عَلى القِصَر والإِيجازِ. فالحِكْمةُ: حيث تَحْوىِّ الأَمْثالُ النَّصاِئحَ الَّتي يُريدُ السَّلَفُ أَنْ يُورِّثَهَا لِلخَلَفِ. التَّشابه: حيث تتشابَهُ الأَمثالُ بَيْنَ الشُّعوبِ؛ نَتيجَة تَشابُهِ التَّجاربِ الإنسانِيَّة.البقاءُ والاسْتِمرار: فعلى الرَّغمِ مِنْ أَنّ الأمثالَ قَدْ مَرّ عَليها العَديدُ مِنَ السِّنين، إِلا أنَّ مُعْظَمَها ظَلَّ باقيًا إِلى الآنَ
    . وَقَد اِخْتَرْنَا لَكَ مِنَ الأمثالِ العَربيَّة:
    ويُضرب المثلُ في مَدْحِ القنَاعة والعفاف وذَمّ الطَّمع. :» عَزَّ مَنْ قَنَع وذَلَّ مَنْ طَمِع «
    ويُضْرَب المثلُ في مدحِ الصَّبر ونتيجة التحلِّى بِهِ. :» الصَّبرُ مِفتاحُ الفَرَج «
    يُضرب للرجلِ الذي يبدو منه ما يدلُّ على طِباعِه. :» كُلُّ إناء بِما فيه يَنضَحُ «
    ومِنَ الأمثالِ الهنْديَّة:
    .» كُنْ حَارِساً عَلى أفْكارِكَ «
    ومن الأمثال الصِّينية:
    » لا تَلْعن الظَّلامَ، فَخَيْرٌ لَكَ أَنْ تُضىء شَمْعَةً «
    ومِنَ الأمثالِ التركية:
    .» يَموتُ الإنسانُ وتَبْقى آثارهُ «
    ومن الأمثال الإنجليزيَّة:
    .» العِلمُ فى الشَّبابِ حِكْمةٌ في الشيخوخَةِ «
    ومِنَ الأمثالِ الفَرنسية:
    .» اعْمَلِ المَعروفَ، ودَعِ الناسَ يَتَكلمونَ ما شاءوا «
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تحليل الدرس
    س1: ما الذي يرد في أقوال الأدباء والحكماء؟وعلام يدل ذلك؟
    كثيرا ما يرد في أقوال العلماء الأدباء والحكماء مقولة (كما قبل في الأمثال, أو على رأي المثل) ويدل ذلك على أن المثل له شهرة واسعة, ومنتشر في كل الطبقات الاجتماعية
    س2: لماذا يستعين الكاتب بالمثل؟
    يستعين الكاتب بالأمثال في حديثه ليقوي فكرته ويبرز مقدرته اللغوية والأدبية.
    س3: ما المقصود بالمثل الشعبي؟
    المثل هو قول سائر موجز وتعبير فصيح مؤثر يقال تعليقا عل موقف معين في مناسبة معينة, فيستخدمه الناس بعد ذلك ويرددونه في كل موقف مشابه للموقف الذي ذكر فيه أول مرة.
    س4: ما أهمية الأمثال للشعوب؟
    1- تعكس طبيعة الشعوب.
    2- تبرز مثلها العليا وتقاليدها وثقافتها.
    س5: متى ظهرت الأمثال؟
    الثابت في التاريخ أن الأمثال ظهرت منذ قديم الأزل وقد تكون ظهرت مع تعلم الإنسان لغة الكلام, وبدأ يتفاهم مع غيره.
    س6: ما أهم خصائص الأمثال؟
    1- تتفق وخصائصها وطبيعتها في كل اللغات والحضارات.
    2- الإيجاز: حيث يعتمد المثل لبقائه بين الشعوب على القصر والإيجاز.
    3- التشابه: فالأمثال تتشابه ين الشعوب نتيجة لتشابه التجارب التي يخوضها الناس جميعا
    4- البقاء والاستمرار: فمعظم الأمثال قد مر عليها سنوات طويلة ولكنها مازالت مذكورة حتى الآن.
    س7: اذكر بعض الأمثال العربية ودلالاتها؟
    للمثل عند الشعوب العربية قصة وراء حدوثه كما هي عند كل الشعوب,ومن أهم الأمثال العربية
    عز من قنع وذل من طمع: ويضرب المثل في مدح القناعة وذم الطمع.
    الصبر مفتاح الفرج: ويضرب المثل في مدح الصبر ونتيجة التمسك بهز
    كل إناء بما فيه ينضح: ويضرب المثل عندما يظهر من شخص ما يدل على طبعه.

    س8: اذكر بعض الأمثال من الحضارات الأخرى, وبين دلالاتها؟
    من الأمثال التركية: يموت الإنسان وتبقى آثاره.
    ويضرب هذا المثل في تخـليد ذكرى الميت الذي فعل خيرا أو شرا.
    من الأمثال الهندي: كن حارسا على أفكارك.
    وهذا المثل يدعو الإنسان إلى كتمان أسراره وأفكاره حتى لا يسرقها أحد.
    من الأمثال الصينية: لا تلعن الظلام فخير لك أن تضيء شمعة.
    وهذا المثل يدعو إلى العمل والبعد عن الكسل.
    من الأمثال الإنجليزية: العلم في الشباب حكمة في الشيخوخة.
    وهذا المثل يدعو إلى العلم والمعرفة.
    من الأمثال الفرنسية: اعمل المعرف ودع الناس يتكلمون ما شاءوا.
    وهذا المثل يدعو إلى عمل الخير بدون انتظار جزاء أو اهتمام بأقوال الناس.
    س9: اذكر بعض الأمثال التي لم ترد في الدرس وبين دلالاتها؟
    هناك الكثير والكثير من الأمثال التي تتداول على ألسنة الناس ومنها:
    شغل عقلك الذي تدخره في رأسك التي فوق أكتافك وهات من هنا وهناك...
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    معجم الضاد

    الحكماء: جمع حكيم وهو المتقن للأمور .
    حديثه: كلامه .
    يبرز : يظهر والمضاد يخفى .
    مقدرته : كفاءته .
    سائر: شائع والجمع سوائر .
    موجز : قليل فى عدد الكلمات والمراد مختصر .
    فصيح : بليغ . مؤثر : فعال مشابهة : مماثلة والمضاد متخالفة .
    طبيعة : سجية والجمع طبائع . وراء : ظرف مكان بمعنى خلف والمضاد متوحدة الثابت : المعتمد والمشهور .
    راح : أخذ وبدأ .
    تداولها : تناقلها .
    القصر : تخصيص أمر بآخر بطريق مخصوص .
    الإيجاز : هو أداء المعنى الكثير باللفظ القليل وهو نوع من البلاغة . تحوى : تشمل وتضم . السلف : من سبق من الآباء أو ذوى القرابة والجمع (أسلاف – سلاف والمضاد : الخلف) باقيا: خالدا والمضاد فانيا .
    عز : قوى وبرئ من الذل والمضاد ذل .
    القناعة : الرضا بما أعطى .
    الصبر : قوة الإحتمال والمضاد الجزع التحلى : التزين .
    إناء : وعاء للطعام والشراب والجمع (آنية)
    ينضح : يرشح .
    طباعه : صفاته وخصائصه
    ================================================================================
    ============
    ============

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 10:41 am