مـــــــــــــنـــــــــــــتــــــــــــــدى حـــــــــــبـــــــــيـبـــة

خـــــــاص باللـــــــــــغـــة الـعـــــربـــــيــــــة


    خلال كريمـــــــــــــــة

    شاطر
    avatar
    أ-رمضان

    عدد المساهمات : 151
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010

    خلال كريمـــــــــــــــة

    مُساهمة من طرف أ-رمضان في الخميس يناير 31, 2013 3:41 am

    خلال كريمة
    النص
    إنى لتطـــربنـــى الخــلال كريمة طــرب الغريــب بأوبة وتـلاقــى
    وتهزنى ذكرى المـروءة والـندى بين الشمائــل هــزة الـمـشــتاق
    فإذا رزقــــت خــلــيــقــة مـحمودة فـقد اصــطــفاك مقســم الأرزاق
    فـــالـنـاس هـــــذا حــظـه مـال وذا عـلــم وذاك مـــكـــارم الأخـــــلاق
    والــمـال إن لم تــدخـــره محـصـنا بالعــــلـم كــان نـهــاية الإملاق
    والعـلم إن لم تكتـنفه شـمـائل تـعـــليـه كان مـطـيــة الإخـفـاق
    لا تحسـبن الـعـلـم يـنـفـع وحـده مــا لـــم يـتـوج ربــــــــه بـخـــلاق
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالتعريف بالشاعر
    : هو حافظ إبراهيم ولد في أسيوط 1871م وعمل ضابطا في الجيش ثم عمل أمينا للقسم الأدبي بدار الكتب حتى توفى 1932م ولقب بشاعر الشعب وشاعر النيل ، وترجم قصة (البؤساء) لفيكتور هوجو من الفرنسية إلى العربية.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    حب الأخلاق الحميدة:
    إنى لتطـــربنـــى الخــلال كريمة طــرب الغريــب بأوبة وتـلاقــى
    وتهزنى ذكرى المـروءة والـندى بين الشمائــل هــزة الـمـشــتاق
    ***************************************************************
    معجم الضاد
    تطربنى تسعدنى وتسرنى × تحزننى
    الخلال الصفات والشمائل م خلة
    كريمة عزيزة ج كرائم × خبيثة أو ذليلة
    طرب راحة ونشاط وخفة
    الغريب المسافر ج غرباء × المقيم
    أوبة عودة ج أوب × رحيل
    التلاقي لقاء الأهل والأحباب × الفراق
    تهزني تسعدني وتؤثر فى شعوري
    المروءة الشهامة والرجولة × النذالة – الخسة
    الندى الكرم ج أنداء - أندية × البخل والشح
    الشمائل الصفات (م) شملة
    هزة نشاط (ج) هزات
    المشتاق شديد الحب
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    شرح الضاد

    البيت الأول :- إنني أسعد بالصفات الطبية كسعادة المسافر عندما يرجع إلى وطنه ويلتقي بأهله وأحبابه .
    البيت الثاني: - ويسعدني مجرد الحديث عن الشهامة والكرم وأخصهما من باقي الصفات التى يسعدني سماع أخبارها كما سعد المشتاق عندما يسمع أخبار أحبابه

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    س&ج
    س ما الذى يسعد الشاعر ؟ وما الذى يهز مشاعره ؟
    الذى يسعد الشاعر الصفات العزيزة ، ويهز مشاعره صفات الشهامة والرجولة والكرم .
    س ما الصفات التى يعتز بها الشاعر ؟
    الكرم والشهامة والرجولة .
    **************************************************************
    الجماليات
    إني لتطربني الخلال:- 1-أسلوب خبري مؤكد بـ (إن- لـ)
    2-شبه سعادته بالأخلاق الكريمة بسعادة الغريب العائد لوطنه وأهله
    3- الخلال كريمة تعبير جميل يدل على دقة الشاعر بتحديد نوع الأخلاق التي تسعده .
    4-كريمة نكرة للتعظیم وتدل على دقة الشاعر بتحدید نوع الأخلاق التي تسعده ؛ لأنَّ الأخلاق لابد أن توصف كما قال الله تعالى لنبیِّھ – صلى الله علیھ وسلم : " وإنَّك لعلى خلق عظیم " وتفصيل بعد إجمال
    5- الخلال. جمع يفيد الكثرة وعظمة الصفات

    طرب الغريب بأوبة وتلاقى :-تصوير لسعادة الشاعر بالأخلاق الطيبة بسعادة المسافر الذى يعود إلى وطنه ويلتقى بأحبابه وهى أجمل من طرب الغريب بالعودة لأن الزيادة فى اللقاء تدل على الزيادة فى السرور
    أوبة وتلاقي: العطف بالواو يفيد شدة السعادة وتنوع أسبابها. تلاقي نتيجة للعودة
    تهزني ذكرى المروءة والندى هزة المشتاق: أسلوب توكيد بالمفعول المطلق المبين للنوع
    شبه سعادته بالمروءة والكرم بسعادة المشتاق وهزته للقاء حبيبه.
    تطربني – تهزني: بينهما ترادف يؤكد شدة السعادة بالصفات الحسنة
    المروءة والندى: معرفتان للتعظیم ، والعطف بینھما للتنویع .
    ***************************************************************
    الأخلاق رزق من الله:
    فإذا رزقــــت خــلــيــقــة مـحمودة فـقد اصــطــفاك مقســم الأرزاق
    فـــالـنـاس هـــــذا حــظـه مــال وذا عـلــم وذاك مـــكـــارم الأخـــــلاق
    ***************************************************************
    معجم الضاد
    خليقة خصلة – خلق ج خلائق
    محمودة حسنة × مذمومة – قبيحة
    اصطفاك اختارك وميزك × أهملك
    مقسم الأرزاق الله عز وجل (م) رزق
    حظه نصيبه ج حظوظ
    مكارم محاسن م مكرمة
    ***************************************************************
    شرح الضاد
    البيت الثالث:- إذا رزقك الله خلقا كريما فقد فضلك وميزك على الناس
    البيت الرابع :- الدنيا حظوظ فمن الناس من رزق بالمال ومنهم من رزق بالعلم وأعظمهم من رزق بمكارم الأخلاق
    ***************************************************************
    شرح الضاد
    1-الدنيا حظوظ . كيف قسم الشاعر حظوظ الناس ؟
    لكل إنسان حظه فى هذه الدنيا فهذا رزق المال ، وهناك من رزق العلم ، وهناك من رزق الأخلاق الفاضلة وهو أفضلهم وأقلهم عددا .
    2- أيهما أفضل فقير عالم أم غنى جاهل . ولماذا ؟
    الأول أفضل لأن الغنى سيقوده جهله إلى الفقر الشديد والفقير سوف يغنيه علمه عن المال .
    ***************************************************************
    الجماليات
    إذا: أداة شرط تفيد التحقق واليقين
    رزقت: تعبیر فیھ إیجاز بحذف الفاعل للعلم بھ وھو الله سبحانھ وتعالى
    فإذا رزقت خليقة محمودة: تصوير جميل للخصال الحميدة برزق كثير
    خليقة :نكرة للتعظيم
    وصف خليقة بأنها محمودة يدل على عظمة الخلق وجماله
    فقد اصطفاك: أسلوب مؤكد ب(قد) علاقته بما قبله نتيجة .
    تعبير جميل يدل على حب الله لصاحب الخلق الحسن
    مقسم الأرزاق:- تعبير جميل يدل على أن الرزق بيد الله وحده وهو الذي يقسمه بين الناس
    البيت الثاني تفصيل بعد إجمال للتوضيح .
    حسن تقسيم جميل لحظوظ الناس في الحياة ويعطى التقسيم نغما موسيقيا
    هذا – ذا – ذاك: استخدام دقيق من الشاعر لأسماء الإشارة حيث استخدم هذا وذا للقريب مع العلم والمال ليوضح قرب مكانتهم واستخدام ذاك للبعيد مع مكارم الأخلاق ليدل على علو مكانتهم.
    مكارم الأخلاق : جاءت جمعاً لبیان تعدد الأخلاق الفاضلة
    ***************************************************************
    المال والعلم والأخلاق:
    والــمـال إن لم تــدخـــره محـصـنا بالعــــلـم كــان نـهــاية الإملاق
    والعـلم إن لم تكتـنفه شـمـائل تـعـــليـه كان مـطـيــة الإخـفـاق
    لا تحسـبن الـعـلـم يـنـفـع وحـده مــا لـــم يـتـوج ربــــــــه بـخـــلاق
    ***************************************************************
    معجم الضاد
    المال النقود (ج) أموال
    تدخره توفره وتحفظه × تبذره وتهمله
    محصنا محفوظا ومصونا × مضيعا ومفرطا فيه
    نهاية غاية
    الإملاق الفقر الشديد × الغنى تكتنفه تحوطه وتصونه
    تعليه تسمو به وتبعده عن الشر× تحطه
    مطية وسيلة (ج) مطايا
    الإخفاق الفشل × النجاح
    لا تحسبن لا تظن × لا تتأكد
    ينفع يفيد × يضر
    يتوج يتزين ويتجمل
    ربه صاحبه (ج) أرباب
    خلاق نصيب من الخير
    ***************************************************************
    شرح الضاد
    البيت الخامس:- والمال لابد أن نوفره ونستثمره بالعلم وإلا سيكون الفقر هو النهاية .
    البيت السادس :- إن العلم إذا لم تحفظه الأخلاق فسوف يكون وسيلة للفشل فهو سلاح ذو حدن .
    البيت السابع:- فلا تظن أن العلم وحده سينفعك فلابد لصاحب العلم من أن يتزين بالخلق الكريم أولاً
    ***************************************************************
    شرح الضاد
    س-متى يكون العلم وسيلة للفشل ؟ ولماذا ربط الشاعر بين العلم والأخلاق ؟
    لأن العلم سلاح ذو حدين فإما أن تحرسه الأخلاق فيعمر وإما أٍن ينحرف به صاحبه فيدمر ويكون بالأمر الثانى وسيلة للفشل .
    س-علل لا قيمة للعلم أو المال بدون أخلاق .
    لأن المال فى يد الجاهل يتناقص ، والمال والعلم بدون أخلاق يقودان صاحبهما إلى الهلاك ، فالأخلاق حماية لهما .
    ***************************************************************
    الجماليات

    والــمـال إن لم تــدخـــره: أسلوب شرط للتحقيق والثبوتو یبیِّن أھمیَّة ادخار المال
    تــدخـــره: تعبیر یدل على النظر للمستقبل
    محصنا بالعلم شبه العلم بحصن يحفظ المال .وشبه المال بإنسان يتحصن
    كان نهاية الإملاق توحي بالفقر الشدید ، والتعبیر نتیجة لما قبلھ
    المال – الإملاق تضاد يوضح المعنى ويقويه
    البيت الثاني أسلوب شرط للتحقيق
    تكتنفه شمائل تشبيه جميل للعلم بكنز الثمين
    وتشبيه للأخلاق بالسور الذي يحيطه ويحميه
    وشمائل جمع للكثرة ونكرة للتعظیم
    تـعـــليـه تعبیر یدل على رفعة العلم إذا كان محاطاً بالأخلاق الفاضلة
    كان مطية الإخفاق تشبيه جميل للعلم بالمطية التي يركبها الإنسان.
    وشبه الإخفاق بإنسان يركب تلك المطية
    لا تحسبن أسلوب نهى للنصح والإرشاد والتحذير.
    أسلوب مؤكد بالنون ليحذر من فكرة أن العلم يمكن أن يفيد بدون خلق يحميه
    لا تحسبن العلم ينفع وحده تصوير جميل للعلم بإنسان لا يمكن أن يساعد الناس بمفرده
    يتوج ربه بخلاق تصوير جميل للخلق الحسن بالتاج الذي يتزين به أصحاب الأخلاق الكريمة

    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    ------------
    ------------
    [URL=http://arabsh.com/images/0d30474960f106/photo1-jpg.html][/URL


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 11, 2017 3:29 pm