مـــــــــــــنـــــــــــــتــــــــــــــدى حـــــــــــبـــــــــيـبـــة

خـــــــاص باللـــــــــــغـــة الـعـــــربـــــيــــــة


    الــــــــــــنــــــــــــحو

    شاطر
    avatar
    أ-رمضان

    عدد المساهمات : 151
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010

    الــــــــــــنــــــــــــحو

    مُساهمة من طرف أ-رمضان في الأربعاء يناير 30, 2013 1:32 pm

    أسلوب الشرط
    أدوات الشرط الجازمة
    يتكون أسلوب الشرط من ثلاثة أقسام, وهي
    أداة الشرط + جملة الشرط + جملة جواب الشرط
    مثال : من يذاكرْ بجد يتفوقْ
    ونلاحظ
    1- أن جملة الشرط (يذاكر بجد)هي سبب لجواب الشرط ( يتفوق )
    2- إن أداة الشرط تجزم فعلين هما فعل الشرط وفعل جواب الشرط
    (لابد أن يكون الفعلان مضارعين وإن جاء ماضيا فيكون في محل جزم فعل مضارع)
    والأمثلة في الجدول التالى للتوضيح : ومن خلال الجدول لاحظ ما يلى :
    $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
    أدوات الشرط الجازمة هي
    إن من ما مهما متي أيان أين أينما حيثما أني
    لربط الشرط بالجواب للعاقل لغير العاقل للزمان للمكان
    حرف شرط جازم اســــــــــم شــــــــــــرط جـــــــــــــــازم يجزم فعلين
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
    التوضيح
    الأسلوب أداة الشرط فعل الشرط جواب الشرط علامة الإعراب
    إن تحسنوا العمل تتقدموا إن تحسن تنجح حذف النون
    أين تجلس تحس بالراحة من يعط يرض حذف حرف العلة
    ما تقدم من خير تنل ثوابه ما تجلس تحس السكون
    مهما يكن العمل يفد الوطن متى يكن يفد السكون
    متى تنس الشر يرض الله عنك أين تنس يرض حذف حرف العلة
    من يعط الناس حقهم يرض الله عنه مهما تقدم تنل السكون
    ****************************************************
    نموذج إعراب
    إن تبتعد عن المعاصي تنجُ من النار.
    الأعراب :- إن : أداة شرط
    تبتعد : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون (فعل الشرط)
    الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
    عن : حرف جر
    المعاصي : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة
    تنج : فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة (جواب الشرط)
    من النار : جار ومجرور
    ************************************************************************************
    عمل أدوات الشرط:
    تدخل أدوات الشرط السابقة لتربط جملتين الثاني نتيجة للأولى.
    أدوات الشرط تجزم الفعل في الجملتين, بمعنى أن إعراب فعل الشرط يكون فعل مضارع مجزوم ب(أداة الشرط) وفعل جواب الشرط أيضا فعل مضارع مجزوم ب( أداة الشرط)
    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
    مثال معرب:
    من يستغفر الله من لذنوبه, يغفر الله له.
    من : أداة شرط للعاقل لا محل لها من الإعراب.
    يستغفر : فعل مضارع مجزوم بمن وعلامة جزمه السكون,و الفاعل مستتر تقديره هو.
    الله : لفظ الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
    لذنوبه : جار ومجرور.
    يغفر : فعل مصارع مجزوم وعلامة جزمه السكون.
    الله : فاعل مرفوع وعلامة رفع الضمة.
    له : جار ومجرور.
    *****************************************************************************************************
    علامات الفعل المجزوم:
    السكون: إذا كان صحيح (يحسن – يذاكر – يجتهد – يعمل)
    حذف حرف العلة: إذا كان معتل. (يسعى – يقضي – يرمي – يرى)
    حذف النون: إذا كان من الأفعال الخمسة. (يستغفرون – يجتهدان – تجتهدين)
    ملاحظة
    الأفعال الخمسة هي كل فعل مضارع اتصل به ألف الاثنين واو الجماعة ياء المخاطبة
    أمثلة:
    متى تستغفروا ربكم يمحُ ذنوبكم.
    فعل الشرط: تستغفروا: فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
    جواب الشرط: يمحُ: فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة لأنه معتل الآخر.
    ***************************************************************
    تدريبات
    س1 : عين الأفعال المجزومة وبين سبب الجزم وعلامته :
    1 – لم ينفع الندم على ما فات .
    2 – حان موعد الصلاة ولما يؤذن المؤذن .
    3 – ما تدخره اليوم ينفعك غداً .
    4 – أين تسع في الخير تظفر بالثناء .
    5 – أينما تكونوا تحترموا .
    6 – متى يسد السلام تسعد البشرية .
    7- إن تطع ربك تنل خيرا
    8- من يزرع خيرا يحصد خيرا
    9- ما تفعل من خير تجده
    10- متى تزر مصر تجد الراحة
    11- أين تسر تجد التوفيق

    س2 : اربط كل جملتين بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم :
    1 - تتزودون من المعرفة – تحققون أمل الأمة .
    2 - يستقيم الفرد – يعلو شأن الجماعة .
    3 - تجالس الجليس الصالح – تستفيد منه .
    4- يعيش متفائلا – يجنى الخير كله
    5- ينمو الرأي العام – يرقى المجتمع .
    6- ترضي الله بالعمل الصالح – تدخل جنته
    7- تعمل صالحا – تنال عفو ربك
    8- تسعى في الصلح بين الناس – تسود المحبة
    9- تتنقل بين جنبات الحديقة – تشاهد ما يسعدك
    10- تقوم بواجبك كاملا – تكون من المكرمين س3 : اجعل فعل الشرط وجوابه مضارعين فيما يلي :
    1- من رضي بالذل والإهانة هانت كرامته
    2- إن صام المسلم رمضان نال رضا االله
    3- حيثما سار السائح في بلادنا وجد ما يسعده
    س4 أدخل أداة شرط غير جازمة وغير ما يلزم
    1-أين تسافر تجد مايسرك
    2- من يؤد واجبه يخدم بلاده
    3- ما تخفِ من طباعك يظهرْ
    4- إن تفعل الخير تنل الثواب
    5- متي تدع إلي الخير يحبك الناس
    س5 اجعل الخطاب في العبارة الآتية للمثني والجمع
    متى تؤد واجبك مخلصا فيه و تتقن عملك تشعر براحةالضمير
    س6 عين أداة الشرط وفعل الشرط و الجواب
    أ-إن يتحد العرب تعل كلمتهم في المجتمع الدولي.
    ب - متى يأت الربيع يكس الأرض حلة خضراء
    جـ - من يزرع الشوك يجن الجراح
    د- أين يزدهر التصنيع ينتشر الرخاء
    هـ- من يتق الله يجعل له من أمره يسرا
    و- من يعطف علي الفقراء ينل ثواب الله
    ز-ما تنفقوا من خير تأخذوا ثوابه
    وما تنفقوا من شيء يوف إليكم
    اربط بين الجمل الآتية بأداة شرط مناسبة:
    1- تذاكر دروسك. - تنجح بتفوق.
    2- يحارب العدو بنفسه – يدخل الجنة.
    3- يرمي الكرة بقوة – يحرز ههدفا.
    4- يقرأ بصوت عال. – يزعج الآخرين.
    5- يشعر بآلام الناس – يحبه الله.
    حدد أركان أسلوب الشرط وأعرب فعل وجواب الشرط:
    1) ما تدخره اليوم ينفعك غداً .
    2) أينما تسع في الخير يحبك الناس.
    3) أينما تكونوا جادين في العمل تزدهر تجاريتكم.
    4) أين تزدهر الصناعة ينتشر الخير على كل الناس.
    5) متى يأت الربيع يغطِ الأرض خضرة.
    6) ما يزرعه الفلاح في الأرض يأكله الناس.
    7) إن يتحد العرب تعلُ كلمتهم في العالم.
    ضع جواب شرط مناسب.
    1) من يصادق الأبرار.......
    2) إن تحترم والديك.........برضاهما.
    3) ما تقدم من معروف........
    4) متى يكثر الماء...... الزرع
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الفاعل

    الفاعل: ھو اسم مرفوع وقع منھ الفعل أو اتصف بھ أي ھو من قام بالفعل
    مثال جلس محمد ،ــ ـ يجتهد الطلاب في المذاكرة، ــــ تلعب البنات بالكرة
    كتب الطالبان الدرس يتقن الصانعون عملھم
    التوضيح :-
    1- لدينا عدة أفعال لكل منھا ( فاعل )قام بالفعل فالذي جلس (محمد )فھو الفاعل لأنھ قام بالفعل والذين يجتھدوا (الطلاب) فھو الفاعل لأنھ قام بالفعل والذي كتب (الطالبان)فھو الفاعل لأنھ قام بالفعل والذين يتقنوا (الصانعون )فھو الفاعل لأنھ قام بالفعل
    2- أن علامة الإعراب تختلف
    * في المثال الأول والثاني والثالث نجد العلامة ( الضمة)
    (محمد):فاعل مرفوع وعلامة رفعھ الضمة لأنھ مفرد
    (الطلاب):فاعل مرفوع وعلامة رفعھ الضمة لأنھ جمع تكسير
    والثالث أيضا بالضمة لأنھ جمع مؤنث
    *في المثال الرابع نجد العلامة (الألف)لأنھ مثني (الطالبان) :فاعل مرفوع وعلامة رفعھ الألف لأنھ مثني
    *في المثال الخامس نجد العلامة(الواو) لأنھ جمع مذكرسالم (الصانعون) :فاعل مرفوع وعلامةرفعھ الواو جمع مذكر
    3- أن الفعل مفرد سواء كان الفاعل مفردا أو مثني أو جمعا
    كتب الطالب ، كتب الطالبان ، كتب الطلاب
    أما إذا تأخر الفعل وجب المطابقة
    الطالب كتب أو يكتب .الطالبة ........ او...........
    الطالبان كتبا أو يكتبان .الطالبتان........أو.........
    الطلاب كتبوا أو يكتبون .الطالبات.........أو.........
    سؤال حول الجملة الاسمية إلي فعلية
    الثوران يجران المحراث ، الفلاحون يزرعون الأرض يجر الثوران المحراث . يزرع الفلاحون الأرض
    بقي الجزء الخاص بتأنيث الفعل مع الفاعل
    1 واجب : إذا كان الفاعل حقيقي التأنيث متصل بالفعل -- او ضميرا مستترا يعود علي مؤنث حقيقي أو مجازي
    2 جائز :إذا كان الفاعل مجازي التأنيث أو حقيقي بينھ -- وبين الفعل فاصل أوجمع تكسير
    ولم نطل فيھا حتي لا يصعب الأمر علي الطالب


    %%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
    نائب الفاعل :


    تعريفه:- اسم مرفوع حل محل الفاعل بعد حذفھ بعد
    فعل مبني للمجھول(لم يُسَمَّ فاعلھ أو لم يذكر أو لم يعرف)
    بداية نعرف كيفية بناء الفعل للمجهول
    عند بناء الفعل للمجهول يحدت الآتي :-
    أ- نحذف الفاعل ب- – نرفع المفعول ونسميه (نائب فاعل)
    ج- نغير صورة الفعل كالآتي :
    الماضي):يضم أولھ ويكسر ما قبل آخره
    كَتَبَ ،ضَرَبَ ....كُتِبَ ، ضُرِبَ
    *********************************************************************
    الماضي المعتل (الأجوف)-أي كان ما قبل آخره الف
    مثال – صام – باع – نام – عاد ساد –
    يجوز عند البناء للمجهول :-
    أ- قلب الألف واو تقول (صوم – بوع- نوم- عود- سود)
    ب- قلب الألف ياء – تقول (صيم – بيع- نيم – عيد – سيد)
    ملحوظة :- من الممكن أن يتلبس المبني للمعلوم بالمجهول عند الإسناد للضمائر فإذا التبس (الواوي) نقلب إلي اليائي والعكس
    ***************************************************************************
    - لو كان خماسيا مبدوءا بتاء زائدة
    ضم ثانيھ مع أولھ (تَقَدَّمَ- تقدَّس – تعلَّم )
    تقول تُـقُدِّم ......
    ***************************************************************************
    - او كان خماسيا او سداسيا مبدوءا بھمزة وصل (ضم ثالثھ مع أولھ)
    اِسْتَخْدَمَ ، اخْتَلَطَ ...... اُسْتُخْدِمَ ، اُخْتُلِطَ
    **************************************************************************
    المضارع :يضم أولھ ويفتح ما قبل آخره
    يَلْعَبُ ، يُذَاكِرُ.......يُلْعَبَ ، يُذَاكَرُ
    *****************************************************************************
    - لو كان ما قبل آخره واوا أو ياءا قلبت ألفا
    يقوم ، يشير ......... يُقَام ،يُشَار
    الفعل الأمر لا يبني للمجھول
    ****************************************************************************
    كَتَبَ محمد الدرس .. . . كُتِبَ الدرس
    المعلوم المجھول
    فعل وفاعل ومفعول فعل ونائب فاعل
    الإعراب
    كُتِبَ :فعل ماض مبني للمجھول مبني علي الفتح (الدرس )نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعھ الضمة ولو مثني رفع بالألف ولو جمع مذكر سالم بالواو فھو مثل الفاعل في :-
    - علامات الإعراب - إفراد الفعل مع الفاعل - تأنيث الفعل معھ
    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
    تدريبات

    س1 حدد الفعل المبني للمجهول فيما يأتي وبين ما حدث فيه و من تغيير
    1- زُرع القطن في مصر 2- كُرم المجتهدون في العمل 3- هُزم الأعداء في المعركة 4- يُقال الحق
    **************************************************************************************
    س2 ابن الفعل فيما يأتي للمجهول وأعرب نائب الفاعل
    1- تقوي الرياضة الأبدان 2- أعاد الرجل الحق إلي صاحبة 3- شيدت الدولة المشاريع الجديدة
    **************************************************************************************
    س3 ضع في المكان الخالي فعلا مبنيا للمجهول واضحة بالشكل
    1- .......... الفائزان 2-............. الكتاب بدقة 3-............. الربيع بالفرحة 4-............ العمل علي أكمل وجه
    **************************************************************************************
    ابن الأفعال فى الجمل التالية للمجهول :
    1- يصوم المسلمون رمضان . 2- يحترم الناس الصادقين .
    3- ضبط الشرطى اللصين . 4- أضاء العامل المجتهد المصابيح .
    5- تصون الدولة الحقوق . 6- ساعدت الحكومة الفلاحين . 7- يحتقر الناس الكاذبين . 8- لام المعلم المقصر .
    9- رفع القاضى الجلسة . 10- كافأ المدير المجتهد .
    11- يؤدى المؤمن الفروض. 12- لوث الإنسان الماء والهواء .
    13- يطيع الطالب المجتهد المعلمين كلهم . 14- يعرف رجال الشرطة المجرمين من سلوكهم
    15- أذاعت القناة الخبر . 16- تكرم الدولة النابغين .
    17- عاقب الأب المقصرين . 18- تكافئ مديرة المدرسة الطلاب المتفوقين
    19- قرأ الطالب القصة . 20- قال المعلم الحق .
    21- أعطى المدرس التلميذ كتابا.\ 22- أدى الرجل الصلاة .
    23- نال الطالب جائزتين جديدتين . 24- هاجم التلوث الطبيعة .
    25- بالجهاد يصون الجنود البلاد. 26- شاهدت رجلا يلق القمامة فى النيل .
    27- شاهد الرجل البرامج الرياضية . 28- خطط المهندسون المشروعين الجديدين . 29- كتب الطالب الدرس .
    30- أكرمت جميع المتفوقين .
    ***************************************************************
    اجعل الفعل فى الجمل التالية مبنيا للمعلوم :
    1- ليم المقصرون من الطلاب . 2- قوبل الفائز بالتهنئة .
    3- سيق اللصان إلى السجن . 4- يربى الشباب على احترام الرأى .
    5- زرعت حديقة المدرسة 6- تصان حقوق المرأة .
    7- قورب بين المتخاصمين 8- أضيئت المصابيح ليلا
    اجعل المفعول به فيما يلى نائب فاعل وغير ما يلزم :
    1- يقدرالمجتمع العاملات 2- طهر الطبيب الجروح
    3- نطيع الأم ونحترمها 4- ينال الطالب المجتهد التقدير .
    5- هنأنا المتفوق يوم تكريمه . 6- يصون العمل الشريف ماء الوجه .
    **************************************************************************************
    : ابن الأفعال في الجمل الآتية للمجهول وحدد نائب الفاعل وعلامة إعرابه:
    1- استخدم الأستاذ قلمين لتصحيح الكراسات. 2- أعطى المؤمن الفقراء ملابس.
    3- يدفع الشباب الدم من أجل الحرية. 4- يحترم المعلم المجتهدين.
    5- يؤدي المؤمنون الفروض. 6- قال الرجل الصدق. 7- فهم الأولاد الدرس.
    س: اجعل الأفعال المبنية للمجهول مبنية للمعلوم وبين الفاعل وأعربه:
    1-يثاب المسلم على أخلاقه. 2- يعان الفقير بالمال.
    3- ترسم خطوط بيضاء للمشاة.4-ضبط اللص وهو يسرق.
    س: عين الفعل المبني للمجهول, ونائب فاعله, ووضح ما حدث له من تغيير:
    1- حُفظت الحقوق لكل الناس. 2- يُحترم الأصدقاء.
    3- يُلام المقصر على تقصيره. 4- اُستقبل الفائز بترحاب بالغ.
    س4: أعرب ما يأتي إعرابا كاملا:
    1- يُحفر الخندق بالجاروف. 2- اُستقال المدير من منصبه.
    3- أُحضر البريد. 4- يُذاكر الدرس.
    ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

    ظن وأخواتها

    هي أفعال ناسخة تنصب مفعولين وتدخل على الجملة الاسمية فيصبح المبتدأ( مفعول به أول) ويصبح الخبر (مفعولا به ثان ). وحذفها لا يؤثر على معنى الجملة
    مثال السيارتان مسرعتان
    السيارتان: مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى
    مسرعتان : خبر مرفوع بالألف لأنه مثنى

    فإذا قلنا حسب الولدُ السيارتين مسرعتين
    حسب : فعل ماضي -الولد : فاعل مرفوع
    السيارتين: مفعول به أول منصوب بالياء لأنه مثنى
    مسرعتين: مفعول به ثان منصوب بالياء لأنه مثنى

    إذا اتصل بظن وأخواتها ( الهاء – الكاف – ياء المتكم ) يعرب ( مفعولا به أول )
    أما إذا اتصل بها ( تاء الفاعل – واو الجماعة– نا الفاعلين – ياء المخاطبة – ألف الاثنين ) فهم فاعل (حسبـــــوا السماءَ ممطرةً)- (وجعـــــلـنا النهارَ معاشاً)
    -(علمــتُ الصدق منجيا )( تزعمـيــــين الشجرةَ مثمرةً)(حسبـــا الطالبَ ناجحاً)
    وتنقسم إلي :
    ما يفيد اليقين أي تيقن حصول الخبر :- ( رأي- علم- وجد – دري – تعلم- ألفي )
    رأيت الطالب ناحجا - علم المظلوم الحق عائدا إليه - وجدت العلم نورا- دريت النجاح قريبا من المخلص- تعلم نجاح المرء مرهون بخلاصه – ألفيت الشدائد مهذبة النفوس
    نموذج للإعراب علمت الصدق منجيا
    الإعراب :- علمت : فعل ماضي مبني علي السكون لاتصاله بتاء الفاعل
    والتاء ضمير متكلم في محل رفع فاعل
    الصدق : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
    منجيا : مفعول به ثاني منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ما يفيد الرجحان وهي تفيد .(ترجيح حصول الخبر)
    وهي :- ( خال- ظن – حسب- زعم- عدَّ- حجا- جعل("بمعنى أعتقد, ظنَّ") - هبْ)
    ظن الجاهل الأرض ثابتة -- يزعم العدو الشعوب غافلة - خلت القطار سريعا- حسبت السهر إرهاقا
    زعمت عليا مسافرا- عددت الثورة كاملة الأهداف - حجا المسافر القطار سريعا- هبْ عليا صديقك –
    نموذج للإعراب :- ظننت الشمس مشرقة
    الإعراب :- ظننت : ظن ,فعل ماضي مبني علي السكون لاتصاله بتاء الفاعل وتاء الفاعل ضمير
    في محل رفع فاعل
    الشمس : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
    مشرقة :-مفعول به ثاني منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ما يفيد التصير (وهي تتعدي لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر وهي تدل علي الانتقال من حالة إلي حالة أخري
    ( جعل- ردَّ- صيَّر – تخِذ- اتَّخذ- وهب- بعني (صير)
    جعل الغازل القطن خيوطا – وهبني الله فداك- اتخذت الخشب بابا- تخذت الحرارة الثلج ماءا
    ملحوظة : المضارع من هذه الأفعال يعمل عمل الماضي منها تقول : أظن النجاح سهلا
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
    تدريبات
    املأ المكان الخالي في الجمل الآتية:
    1) الشعوب المتحضرة ترى العمل......
    2) زعم الولد الشجرة...........
    3) جعلت البرتقال..............
    4) علم الناس الحق.............
    5) حسب الطفل النجم...........
    بين الفعل في الجمل الآتية ونوعه, والسبب :
    1- يحب المصري وطنه. 2- كتبت رسائل لإخواني 3- علمت الصلاة نور. 4- أظن الكتاب يحب قارئه. 5- من أحب الصلاة خشع فيها. 6- وجدت الأمهات تربين أبنائهن. 7- رسمنا خريطة الوطن العربي 8- مات الشجاع في الحرب. 9- جعلنا الصحراء جنة
    بين ما يفيده الفعل في الجمل الآتية:
    1) علمت القوة رمز التقدم.
    2) ظن الجاهل الأرض ثابتة.
    3) يعلم الناس الضعف سبيل المهانة.
    4) يزعم العدو الشعوب غافلة.
    أدخل على الجمل الاسمية الآتية فعل من الأفعال المتعدية لمفعولين وأعرب الجملة:
    1- المعلمة شرحها جميل 2- الله عليم بالصدور3- الصلاة نور 4- الكتاب مفيد لصاحبة 5-الشجرة تنتج الثمار 6-مصر أم الدنيا 7- الرياضة نشاط وممارسة 8- القرآن خير جليس. 9- الإسلام يدعوا للسلام.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    - الحديقتان جميلتان . أدخل ( وجد ) على الجملة .
    2- أنتم متحابون فى الله . ادخل فعلا يفيد اليقين .
    3- رأيت الطالب ناحجا . أحذف ( رأى ) واعد كتابة الجملة .
    4- الطلاب ناجحون . استخدم فعلا يفيد الجحان .
    5- ظننت المعلمات ( غائباتُ – غائباتِ – غائباتَ ) تخير الإجابة .
    6- خالها الأجانب أوربية الطبع . احذف الفعل واعد كتابة الجملة .
    7- رأيت عصفورا فوق الشجرة . الفعل ينصب مفعولين . ( √ ) أو ( Ҳ)
    8- المؤمنون صادقون . أدخل على الجملة فعلا يفيد اليقين .
    9- علمت الطالب متفوقا . اجعل الجملة للمثنى والجمع بنوعيه
    10- علم المظلوم الحق عائدا إليه . اجعل العبارة للمثنى .
    11- ظن الرجل المتسابقين فائزين . احذف الفعل واعد كتابة الجملة
    12-المتفوقات تسلمن الجوائز اجعل المبتدأ فاعل
    صوب الخطأ فيما يلى:
    1- علمت الصادقين محبوبان
    2- ظننت السابح فى الماء تمساح .
    3- وجدت العمل طريق للتقدم .
    4- رأيت المعلمين مجتهدون .
    5- إن تسع فى الخير , تلقى خيرا .
    اجعل المبتدأ والخبر فيمل يلى مفعولين :
    1- اللاعبون فائزون.
    2- المصريون مهتمون بالعلم .
    3- الشرفتان مفتوحتان .
    4- المهندسون بارعون فى العمل .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بعد نهاية المنهج نود ان نتم كلامنا بالآتي
    بالنسبة للجوازم هناك نوع من الجوازم اسمه أدوات الشرط غير الجازمة وهي
    إذا لو كلما
    ظرف للزمان المستقبل حرف يفيد امتناع حدوث الجواب لامتناع حدوث الشرط ظرف يفيد تكرار وقوع الجواب بتكرار حدوث الشرط
    أداة شـــــــــــــــــــــــــــــــــــرط غـــــــــيـــــــــر جــــــــــــازمـــــــــــــة
    إذا أتقنت عملك يرضي الله عنك
    إذا عرفت عدوك أمنت غدره لو تعلمت يرتفع شأنك
    لو سمع التلميذ النصيحة لنجح كلما أخلص الإنسان تزيد ثقة الناس به
    كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله
    أدوات شرط غير جازمة(تؤثر في المعني حيث تفيد الشرط ولاتؤثر في الإعراب)

    وهناك المتعدّي إلى مفعولين ( ليس أصلُهما المبتدأً والخبر)
    منح، وهَب، أعطى،كَسا، سَأل، ألبس-علّم- فهّم- منع.
    وهبَ اللهُ مصر نهر النيل
    وهب : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظّاهرِ. اللهُ: لفظُ الجلالةِ فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ الظّاهرةُ. مصر:مفعولٌ به أوّلٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ. نهر: مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.النيل مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
    ج- المتعدّي إلى ثلاثةِ مفعولاتٍ
    أرى- أخبر-أنبأ- أعلم-نبّأ- حدّث- خبّر.
    أخبرت محمدا العلم واضحا
    أخبرت: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السّكونِ والتاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ محمدا: مفعولٌ به أوّل، العلمَ: مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظّاهرةُ
    واضحا: مفعولٌ به ثالثٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظّاهرةُ.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ــــــــــــ
    ـــــــِِ
    ـ

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 16, 2017 5:27 pm