مـــــــــــــنـــــــــــــتــــــــــــــدى حـــــــــــبـــــــــيـبـــة

خـــــــاص باللـــــــــــغـــة الـعـــــربـــــيــــــة


    كــــــــــــن بلسما

    شاطر
    avatar
    أ-رمضان

    عدد المساهمات : 151
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010

    كــــــــــــن بلسما

    مُساهمة من طرف أ-رمضان في الأربعاء يناير 30, 2013 1:17 pm

    كن بلسماَ
    تمهيد
    التفاؤل والعطاء والحب قيم جميلة تنطبع علي سلوك الذي يتصف بها وتظهر علي نظرته للكون وعلاقته بالآخرين
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    النص
    كن بلسما إن صـار دهـرك أرقـما و حــــلاوة إن صـــار غـيـــرك عـلـقــما
    أحـسـن و إن لم تـجـز حتى بالثنا أى الجـــزاء الغــيث يبغــى إن همـــى
    من ذا يكـــافــئ زهــــرة فـواحــة أو مــن يثـــيب البـلبـل المتـرنـــمــا
    عد الكرام المحسنين و قسهــم بهــــما تجـــد هــذين منهـما أكـــرم
    يا صاح خذ علم المحبة عنهـــــما إنــــى وجـــــدت الحــــب علــــــــما قيما
    أحبب فيغدو الكـوخ قصرا نيرا و ابغض فيمسى الكون سجنا مظلما
    لا تطـلبــن مـحـبــة مــن جـــــاهـــل المـــرء ليــس يحــب حـتــى يـفـهـمــــا
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    التعريف بالشاعر
    هو إيليا أبو ماضي شاعر لبناني، و من كبار شعراء المهجر، ولد بقرية (المحيدثة) بلبنان عام 1891م وانتقل إلى الإسكندرية، ظهرت موهبته في الشعر مبكرا فأصدر ديوانه الأول (تذكار الماضي) وهو في العشرين من عمره، ثم هاجر إلى أمريكا, واصدر مجلة السمير وله عدة دواوين ( الجداول – الخمائل – تنبر وتراب ) و توفى عام 1957م .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    جو النص
    التفاؤل والحبُّ والعطاء من القیم الجمیلة التي یجب أن یتمسَّك بھا الإنسان ؛ لأنَّ ھذه القیم تترك
    أثرھا على الإنسان ون رِّتھ للكون وعلاقاتھ بالآخرین .
    والشاعر في ھذا النصِّ یدعو إلى التفاؤل والعطاء دون الن رِّ إلى ما ورائھ من فائدة فھو عطاء دون
    مقابل ، وینظر إلى الزھور والطیور فھي مثل لذلك العطاء .
    وأیضاً یؤكد الشاعر على قیمة الحبِّ التي تحوِّل حیاة الناس إلى نعیم مقیم .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الإحسان بدون انتظار جزاء
    كن بلسما إن صـار دهـرك أرقـما و حــــلاوة إن صـــار غـيـــرك عـلـقــما
    أحـسـن و إن لم تـجـز حتى بالثنا أى الجـــزاء الغــيث يبغــى إن همـــى
    ***************************************************************
    معجم الضاد
    بلسما دواء شافي
    صار تحول وأصبح
    دهرك زمانك (ج) أدهر ودهور
    أرقما أخبث الحيات (ج) أراقم
    علقما حنظل وهو كل شيء مر والمراد هنا حاقد أو عدو أحسن عامل الناس بالخير والحسنة
    تجز تكافأ وتُثاب × تعاقب الثنا
    المدح × الذم
    أي أداة استفهام الجزاء الثواب والعطاء × العقاب
    الغيث المطر الكثير (ج) غيوث وأغياث
    يبغي يطلب ويريد × يرفض
    همى سال × توقف
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    شرح الضاد
    البیت الأول : یوجِّھ الشاعر الإنسان أن یكون خیِّراً یقدِّم الخیر مھما تغیَّرت أحوال الزمن وتبدَّلت
    صفات الناس ولھ أن یحرص على التفاؤل في أشدِّ الأوقات .
    البیت الثاني : ویحث الشاعر الإنسان فى ھذا البیت على ضرورة الإحسان للناس دون انتظار
    الجزاء منھم ؛ لأنَّ المطر لا یبغى الجزاء من الناس إذا سقط وانتفعوا بھ .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الجماليات
    كن بلسما إن صار دهرك أرقما: أسلوب أمر للنصح والإرشاد.
    تشبيه جميل للإنسان المحسن بالبلسم الشافي ، وتصوير جميل للدهر بالأفعى الخبيثة السامة.
    أسلوب شرط قدم الجواب على الأداة وفعل الشرط لأهمية الجواب
    حلاوة أسلوب أمر للحث والنصح والإرشاد
    و حذفت الأداة لأنه معطوف على الشطر الأول ، وفیھ تصویر للإنسان بالحلاوة وھذا یدلُّ على أثره فى إسعاد الناس
    إن صار غيرك: علقما تصوير جميل للإنسان الخبيث بالحنظل المر
    صار : فعل یدل على التحوُّل یدلُّ على عدم ثبوت حال الزمن
    حلاوة – علقما: تضاد يوضح المعنى ويبرز الفكرة
    البيت الأول: بين شطريه مقابلة توضح المعنى وتؤكده
    أحسن فعل أمر غرضه النصح والإرشاد
    و إن لم تـجـز حتى بالثنا : استخدام ( إن ) الدَّالة على الشك ، أي ھناك القلیل الذین لا یقدِّمون الثناء مقابل المعروف .
    أي الجزاء الغيث يبغى إن همي: أسلوب استفهام ينفي طلب الغيث للمدح والثناء.
    تعبير جميل: يوحى بكثرة العطاء وعدم انتظار المقابل والجزاء.
    أسلوب شرط قدم الجواب على الأداة وفعل الشرط لأهميته.
    تصوير جميل للغيث بإنسان يفعل الخير ولا ينتظر الجزاء
    الغيث كلمة تدلُّ على كثرة الخیر
    ************************************************************
    الزهرة والبلبل
    من ذا يكـــافــئ زهــــرة فـواحــة أو مــن يثـــيب البـلبـل المتـرنـــمــا
    عد الكرام المحسنين و قسهــم بهــــما تجـــد هــذين منهـما أكـــرم
    يا صاح خذ علم المحبة عنهـــــما إنــــى وجـــــدت الحــــب علــــــــما قيما
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    معجم الضاد
    ذا اسم إشارة هذا
    يكافئ يجزي × يعاقب
    زهرة وردة (ج) زهر وزهور
    فواحة عطرة تنشر العطر
    يثيب يجازي × عقاب
    البلبل طائر له صوت جميل (ج) بلابل
    المترنم المغرد المغني × الباكي
    عد احسب وأحصي
    الكرام (م) كريم وهو المعطي للمحتاج بكثرة
    المحسنين الذين يجازون بالسيئة حسنة (م) محسن
    قسهم زنهم وقدرهم هذين اسم إشارة يعود إلى الزهرة والبلبل
    صاح صاحب خذ
    احصل واعلم × أعطي
    علم المحبة الحب والخير (ج) علوم
    قيما عظيما × حقيرا تافها
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    شرح الضاد
    البیت الثالث : من ھذا الذي یقدِّم مكافأة للزھرة عندما تقدِّم عبیرھا الذي یفوح فیملأ المكان ؟ أو من
    ھذا الذي یقدِّم المكافأة للبلبل عندما یغرِّد ویملأ الكون شدواً .
    البیت الرَّابع : إذا حاولت أن تحسب أصحاب الجود والإحسان فستجد أنَّ الزھرة والبلبل أكثر كرماً
    وجوداً من غیرھما ؛ لأنَّھما لا ینتظران جزاءً من أحد .
    البیت الخامس : یا صاحبي لیس من العیب أن یتعلم الإنسان الحبَّ من غیره فالحبُّ علم لھ قیمتھ
    ویجب أن یتعلمھ الإنسان.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الجماليات

    من ذا يكافئ زهرة فواحة :أسلوب استفهام يستبعد وجود من يجازي الزهرة على عطرها.
    تعبير جميل يوحى بكثرة عطاء الزهرة
    ذا يكافئ زهرة : تصویر للزھرة بإنسان كریم كثیر المعروف ولا ینتظر الجزاء
    فواحة تدلُ على كثرة عبیرھا وانتشاره وعظم الفائدة .
    من يثيب البلبل المترنما :أسلوب استفهام يستبعد وجود من يجازي البلبل على صوته الجميل
    وفیھ أیضاً تصویر للبلبل بإنسان لا ینتظر الجزاء على ما یقدِّم
    من خیر أو معروف
    البلبل المترنم: توحي بالسعادة والفرحة
    عد الكرام المحسنين :أسلوب أمر غرضه الحث والنصح
    قسهم بهما: أسلوب أمر غرضه الحث والنصح
    تجد هذين منهما أكرم تعبير جميل يدل على فضل الزهرة والبلبل على الإنسان
    يا صاح :أسلوب نداء غرضه التنبيه وفيه إيجاز بحذف الباب لتسهيل النطق
    خذ علم المحبة عنهما أسلوب أمر غرضه انصح والإرشاد
    علم المحبة: تصوير جميل للحب بالعلم ويوحي بأهمية الحب
    إني وجدت: أسلوب مؤكد بإن.
    وجدت الحب علما قيما: تصوير جميل للحب بالعلم العظيم.
    تصوير جميل للحب بالشيء المادي لذي يمكن العثور عليه
    _______________________________________________________________
    نصيحة للإنسان
    أحبب فيغدو الكـوخ قصرا نيرا و ابغض فيمسى الكون سجنا مظلما
    لا تطـلبــن مـحـبــة مــن جـــــاهـــل المـــرء ليــس يحــب حـتــى يـفـهـمــــا
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    معجم الضاد
    أحبب × اكره يغدو يتحول ويصبح
    الكوخ بيت صغير من القش (ج) أكواخ
    قصر بيت عظيم (ج) قصور
    نيرا منيرا × مظلم ابغض اكره × أحبب
    يمسي يتحول × يصبح
    الكون الدنيا والوجود (ج) أكوان
    سجنا حبس (ج) سجون
    مظلما × مضيء
    تطلبن تسعى وتريد
    محبة حب × بغض
    جاهل أحمق شيء الخلق
    المرء الإنسان (ج) رجال
    يفهم يستوعب ويدرك.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    شرح الضاد
    البیت السَّادس : إذا أحببت تحوَّلت حیاتك إلى سرور فتشعر أنَّ كوخك البسیط قصر منیر فى عینك
    أمَّا إذا كرھت الآخرین فستجد كلَّ شيء في الكون مظلما ویتحوَّل إلى سجن ضیق مظلم .
    البیت السَّابع : لا یجب علیك أن تتوقع أو تنتظر الحبَّ من إنسان جاھل ؛ لأنَّ الحبَّ یحتاج إلى فھم
    وإدراك والجاھل لا یفھم ولا یدرك .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الجماليات
    أحبب فعل أمر للنصح والإرشاد والحث
    فيغدو الكوخ قصرا منيرا نتيجة للفعل أحبب.
    تعبير جميل يبين اثر الحب في حياة الناس.
    تصوير جميل للكوخ المليء بالحب بالقصر المنير
    كوخا - قصرا تضاد يؤكد المعنى و يوضحه
    أبغض فعل أمر للتحذير والتخويف
    فيمسي الكون سجنا مظلما نتيجة للفعل أبغض.
    تعبير جميل يبين أثر البغض على حياة الناس.
    تصوير جميل للكون المليء بالبغض بالسجن المظلم
    سجنا مظلما تعبیر یدلُّ على الضیق والألم
    أحبب - ابغض مقابلة تؤكد المعنى وتوضحه
    لا تطلبن محبة من جاهل أسلوب نھى غرضھ النصح والإرشاد وتصویر للمحبَّة بشيء مادي
    یُطلب .
    جاهل : تعبیر یدل على قلة العقل وعدم الفھم
    المرء ليس يحب حتى يفهم تعبير جميل يدل على أهمية الفهم والعلم من أجل معرفة معنى الحب.
    ***************************************************************
    الدروس المستفادة

    ١- الإنسان العاقل لا ینتظر شكراً ولا جزاءً على عطائھ.
    ٢- على كلِّ إنسان أن یكون معطاءً في كلِّ الأحوال ولا یتأثر ببخل الناس .
    ٣- كلُّ الكائنات تعطى ولیس الإنسان وحده .
    ٤- الحبُّ قیمة جمیلة لابد وأن یسود بین الناس .
    ٥- الحبُّ سبب التفاؤل والسَّعادة .
    ٦- للحبِّ أثر عظیم فھو یملأ الدُّنیا بھجة وسروراً
    ========================================================================================================================
    ============
    ============

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 8:34 pm